الروزماري وفوائدة في الطب البديل

منوعات
29.1K
0


الروزماري وفوائدة في الطب البديل

هناك عدة أسماء لعشبة الروز ماري فتسمى بـ (إكليل الجبل) .. أو(حصى البان) وتعتبر من أهم  أنواع النباتات البرية العطرية التي تتميز برائحة خاصة تشبه رائحة أشجار الصنوبر وإضافة إلى ذلك فإنها تستخدم لتعطي نكهة شهية للطعام خاصة لأطباق اللحوم و الدجاجو مزايا هذه العشبة لا تتوقف عند ذلك  بل أن لها فوائد صحية خاصة سواء بغلي هذه العشبة أو إستخدام زيتها.. الروزماري وفوائدة في الطب البديل

القيم الغذائية الموجودة في كل 2 جرام من الروزماري..

–  4% ألياف
–  3.8% حديد
–  3% كالسيوم
–  ولا تحتوي علي أي سعرات حرارية  لذلك فهي آمنة جداً ومفيدة لمن يتبعون حميات غذائية للتخلص من الوزن الزائد..

أهمية الروزماري في الطب البديل:

1. الوقايه من السرطان:

تحتوي أوراق الروزماري علي مادة الكارنوسول(carnosol) والتي أثبتت الدراسات أنها من أقوي المركبات المضاده للسرطان وثبتت فعاليتها في التغلب علي سرطان الثدي والجلد والدم والبروستاتا وسرطان القولون.

2. تحسين الذاكره:

تحتوي أوراق الروزماري علي حمض الكارونسيك (carnosic acid) و قد أثبتت البحوث أن هذه المادة تقي من خطر الإصابة بالزهايمر وتقوي الذاكره.

3. تحسين المزاج:

أثبتت الأبحاث مؤخراً أن رائحه الروزماري تساعد علي تحسين المزاج ورفع الحاله المعنوية فجربي شم رائحتها

4. علاج الصداع النصفي:

يستخدم إكليل الجبل أو الروز ماري كعلاج طبيعي للصداع النصفي منذ قرون

عن طريق غلي الروزماري ووضعه في إناء واسع ثم نقم بتغطيه الرأس  بمنشفة ونستنشق بخار مغلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق وهذا سيساعدك علي التقليل من آلام الصداع النصفي ويحسن من وظائف المخ والحالة المزاجية.

5. مضاد للألتهابات:

يحتوي الروزماري علي مركبين قويين يستخدموا كمضاد للألتهابات و هما “carnosic acid وcarnosol” وأثبتت الدراسات أن هذين المركبين يساعدان علي تثبيط إنتاج أنزيم COX-2 المتسبب في الآلام والألتهابات وتثبيط أكُسيد النيتريك والذي له دور أيضاً في الألتهابات.

6. يقوي جهاز المناعه:

يساعد الروزماري علي تقوية جهازك المناعي  و ذلك بفضل إحتوائه علي خواص مضادة للالتهابات  و مضادات للسرطان ومضادات للأكسدة أيضاً .

7. مضاد للبكتيريا:

أثبتت الدراسات إحتواء الروزماري علي خواص مضادة للبكتيريا وخاصة بكتيريا (H.Pylori) و هي البكتيريا المسببة لقرح المعدة.

8. مشاكل الجهاز الضهمي:

يستخدم الروزماري كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي كالتهابات المعده والقولون والأمساك وعسر الهضم ويجنب الأصابه بحرقه المعدة بعد تناول الطعام.

9. نمو الشعر:

أثبتت الدراسات أن زيت الروزماري يساعد في علاج تساقط الشعر  و يحفز فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر.

10. الدورة الدموية:

يستخدم زيت الروز ماري للتدليك لأن له خواص تعمل على تحفيز و تنشيط الدورة الدموية.

11. رائحة النفس:

يستخدم الروزماري كغسول طبيعي للفم للتخلص من البكتيريا ورائحة النفس الكريهة ويمكنك صنعه في المنزل بنقع أوراق الروزماري الطازجة في ماء ساخن ويمكنك تخزينه في المبرد (الثلاجة) وإستخدامه مرات أخرى.

12. مدر للبول:

يعتبر الروزماري مدر جيد للبول وبالتالي فيساعد الجسم علي التخلص من السموم والمياه الزائدة في الجسم، ويساعد علي الحفاظ علي وظائف الكلي.

13. مفيد للجهاز التنفسي:

لو أردت علاجا طبيعيا لمشاكل الجهاز التنفسي فننصحكم بالروز ماري فهو يساعد علي التخلص من بعض هذه المشاكل كصعوبه التنفس والكحة والحساسية والعدوي الناتجة عن البرد
وذلك عن طريق غلي بعض أوراق الروزمري وإستنشاق بخاره.

14 .تطهير الكبد:

إستخدم الروزمري لعلاج مشاكل الكبد لمئات السنين لأنه يساعد علي تطهير الكبد من السموم الموجوده به ويحمي الكبد من التلف والتليف.

 


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك