أسباب نزول النزيف قبل موعد الدورة بيومين

عزيزتي تعرفي مع مجلة المرأة العربية على أهم أسباب نزول الدم قبل موعد الحيض حيث يُعرَّف وجود الافرازات بأنه نزيف مهبلي خفيف يحدث خارج فترات الدورة الشهرية المعتادة. عادةً ما يتضمن الإكتشاف كميات صغيرة من الدم. قد تلاحظه على ورق التواليت بعد استخدام الحمام أو في ملابسك الداخلية. عادة ما يتطلب الأمر فوطة صحية يومية داخلية فقط إذا كنت بحاجة إلى حماية أكثر ، وليس في احتياج فوطة أو سدادة قطنية.

يعتبر النزيف أو الافرازات الدموية في أي وقت بخلاف وقت الدورة الشهرية نزيفًا مهبليًا غير طبيعي أو نزيفًا بين فترات الحيض.

هناك العديد من أسباب نزول دم اسود قبل الدورة في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة ، ولكن في كثير من الأحيان لا يدعو الامر للقلق.

نزول دم قبل موعد الدورة بيومين وتوقف

الخلل هرموني: تمامًا مثل الطريقة التي يمكن أن يفسد بها هرمون البروجسترون الدورة الشهرية ، قد تكون المستويات غير الطبيعية من الإستروجين مسؤولة أيضًا عن هذه الافرازات . فقد تعني هذه التغييرات في هرمون الاستروجين مرتبطة بمرض جديد حتى من قبل الميلاد  أو تلك المرتبطة بانقطاع الطمث أو ما يعرف بسن انقطاع الدورة .

التغيرات الجوية: يقول الدكتور مينكين إن أي نوع من الأمراض أو العدوى تقريبًا ، من الأنفلونزا إلى الالتهاب الرئوي إلى مرض التهاب الحوض (PID) ، يمكن أن يتسبب في تغيرات بالدورة بأكملها ويسبب أي نوع من النزيف غير المنتظم ، بما في ذلك الافرازات . لذلك ، إذا كان هناك بقع دموية او افرازات بنية  قبل الدورة الشهرية في حالة وجود نوعًا من المرض ، يحتاج الامر لتقوية الجهاز المناعي الخاص بك للقيام بعمله بشكل أفضل: تحديد أولويات الداء الذي يحتاج إلى توجيه المزيد من الطاقة للحصول على مناعة قوية وافضل .

وجود أورام الليفية: الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة تظهر في الرحم أو بالقرب منه ، كما ذكرت صحة المرأة سابقًا . عندما تزور النساء جينو الخاص بهن وينتهي بهن الأمر باكتشاف إصابتهن بأورام ليفية ، فغالبًا ما يتعلق الأمر بحقيقة أنهن يعانين من نزيف غير طبيعي (والذي قد يعني قبل الدورة الشهرية ، ولكن من المرجح أن يحدث بشكل دوري طوال الدورة بأكملها) والفترات الغزيرة التي تدوم أكثر من أسبوع. 

نزول دم أحمر فاتح قبل موعد الدورة

بسبب استخدام موانع الحمل

يمكن ان تتحكم مدة الدورة عند المتزوجة وكذلك تتسبب حبوب منع الحمل الهرمونية ، او الحقن ، او الحلقات الهرمونية وغيرها في ظهور بقع الدم بين الدورات الشهرية.في بعض الأحيان ، يستخدم طرق منع على الحمل لعلاج النزيف غير الطبيعي بين الدورات الشهرية. تحدث إلى طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوءًا.  ولكن السبب في هذه الافرازات:

البدء أولاً في استخدام طريقة منع الحمل القائمة على الهرمونات ، ثم تخطي الجرعات أو لا عدم أخذ حبوب منع الحمل بشكل صحيح.

تغيير نوع أو جرعة موانع الحمل.

استخدم موانع الحمل لفترة طويلة من الزمن.

اعراض حمل مبكرة

النزيف البسيط عند حدوث الحمل ليس من غير المألوف . حوالي 15 إلى 25 في المائة من النساء سوف يعانين من افرازات دموية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. غالبًا ما يكون النزيف خفيفًا ، وقد يكون اللون ورديًا أو أحمر أو بنيًا.

عادةً ، لا يكون اكتشاف بعض بقع الدم أمرًا يدعو للقلق ، ولكن يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك هذا العرض. إذا كنت تعاني من نزيف حاد أو ألم في الحوض ، فاتصل بطبيبك على الفور . قد يكون هذا علامة على إجهاض أو حمل خارج الرحم.

العدوى المنقولة جنسياً

يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا ، مثل الكلاميديا أو السيلان ، عدة انواع الافرازات قبل الدورة  او بين الدورات الشهرية أو بعد ممارسة الجماع . تشمل الأعراض الأخرى للأمراض المنقولة جنسياً ما يلي:

تبول مؤلم أو حارق.

إفرازات المهبل سواء افرازات بيضاء قبل الدورة أو صفراء أو خضراء .

حكة في المهبل أو الشرج.

آلام الحوض.

اتصل بطبيبك إذا كنت تشك في وجود عدوى منقولة جنسيًا. يمكن علاج العديد من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بأقل قدر من المضاعفات عند اكتشافها مبكرًا.

الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي او البطانة المهاجرة عندما تنمو الأنسجة المبطنة للرحم من الداخل إلى خارج الرحم . يمكن أن تسبب هذه الحالة نزيفًا أو بقع دموية بين فترات الدورة الشهرية ، بالإضافة إلى أعراض أخرى. يُعتقد أن حوالي 1 من كل 10 نساء في الولايات المتحدة مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي ، لكن العديد من الحالات لا يتم تشخيصها . تشمل العلامات والأعراض الأخرى للانتباذ البطاني الرحمي ما يلي:

آلام وتشنج الحوض.

دورة شهرية مؤلمة.

دورة شهرية غزيرة او الافرازات البنية

ألم في الجماع.

حالات من العقم.

التبول المؤلم أو حركات الأمعاء.

الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ أو الغثيان والإعياء.

نزول دم قبل موعد الدورة بيومين مع مغص

بسبب مرض الأمعاء الالتهابي: عندما يتضرر الجهاز المناعي ، قد يؤدي ذلك إلى التهاب في أجزاء من الجهاز الهضمي ويسبب أمراض مثل: مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي . قد يتسبب هذا في الشعور بتقلصات شديدة ولكن قد لا يكون الامر بسبب الدورة الشهرية. مع مرض كرون ، قد يشعر بتقلصات في الجانب الأيمن السفلي أو منتصف البطن . في حالة التهاب القولون التقرحي ، يتم توطين التشنجات في الجانب الأيسر السفلي .

بسبب تمزق كيس المبيض: قد يكون وجود اكياس على المبايض مؤلمًا. هناك العديد من السيدات اللائي يصابن بهذه الحالة المرضية  عندما يتمزق كيس كبير داخل الرحم ، يمكن أن تعاني المراة من تقلصات . لا يسبب الكيس الممزق الألم دائمًا . فإذا شعرت بألم ، فسيظهر على شكل تقلصات حادة على جانبي أسفل البطن ، أسفل منطقة بالبطن .

بسبب الحمل خارج الرحم: يحدث الحمل خارج الرحم عندما ينمو الطفل خارج الرحم. المكان الأكثر شيوعًا لحدوث هذا الحمل هو قناة فالوب . هذه الحالة تهدد حياة الأم ولن تؤدي إلى ولادة حقيقية . عادة ما تبدأ هذه التشنجات بشكل خفيف ، ولكنها تتحول بعد ذلك إلى آلام حادة في جانب واحد من البطن . قد ينتقل الألم إلى أسفل الظهر والكتفين .

الإجهاض: يسمى فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل بالإجهاض. في معظم الحالات ، ستعاني الام من تقلصات سيئة ولكن لن تظهر أي فترة .

تكيسات الخلاية: هذه حالة تؤثر على المثانة وتعرف أيضًا باسم متلازمة المثانة المؤلمة . سيكون هناك تقلصات أسفل البطن ولكن لن تحدث الدورة الشهرية . لذا ستشعر السيدة بألم في أعضائها التناسلية وألم في الجزء السفلي من المعدة.

متلازمة القولون العصبي (IBS): يسبب هذا الاضطراب الإسهال أو الإمساك مع الانتفاخ وآلام المعدة . تكون التشنجات المصاحبة للقولون العصبي مفاجئة وتشعر بها في المعدة. قد تتحسن هذه التشنجات عندما تأخذ مسكنات . وقد تتفاقم أثناء الدورة الشهرية .

التهاب الزائدة الدودية: التهاب الزائدة الدودية يُعرف باسم التهاب الزائدة الدودية . تتطلب هذه الحالة عادة جراحة طارئة. ستنشأ التشنجات في افل البطن ثم تنتقل إلى الجانب الأيمن السفلي من المعدة . ستكون التشنجات سيئة بما يكفي لإيقاظك إذا كنت نائمًا وستزداد سوءًا عندما تتحرك أو تعطس أو تسعل .

سن اليأس: سن اليأس هو المرحلة في الحياة الإنجابية للمرأة عندما لا يتم إطلاق البويضات من المبيضين . لم يعد بإمكانها إنجاب أطفال بشكل طبيعي . تشعر المراة بأن التشنجات تشبه تلك التي تشعر بها في الدورة الشهرية . هذه هي تقلصات الرحم دون الدورة الشهرية . ليس لدى الأطباء تفسير لذلك ويجب أن تهدأ التقلصات في غضون بضعة أشهر لأي استفسار تابعي موقع مجلة المرأة العربية والمحررة منى ياسين.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك