صحتك الشتوية تتوقف على هذه الفاكهة الحمضية

صحتك
382
0

صحتك الشتوية
تعلمين فوائد الفاكهة فهي بشكل عام غنية بالعناصر الغذائية عظيمة الأثر على الصحة، وبما أن لكل موسم فاكهة معينة يحتاج إليها الجسم، يتميز فصل الشتاء بوجود الفاكهة الحمضية؛ لأنها الأكثر أهمية لك في الجو البارد، ومنها أنواع معينة ربما لم تعرفي عنها شيئا رغم فائدتها الكبيرة، بالإضافة إلى ما تتمتع به من شكل مدهش، فعصير حلو بألوان رائعة سوف يثير إعجابك ويحرك شهيتك.

برتقال كارا كارا

برتقال صغير الحجم غني جدا بالعصير والمذاق الحلو، رائع عندما تتناوليه مع بعض التوت البري وردي اللون.

الفوائد

يحتوي هذا النوع من البرتقال على مادة الليكوبين وهي من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم بعض أنواع السرطانات الخطيرة مثله مثل الحمضيات الأخرى، هذا بالإضافة إلى مادة الـ “Flavanones” التي توجد في الفواكه الحمضية والنباتات والجذور وتستخدم في بعض الأدوية الشعبية في بعض الدول مثل الصين، الأرجنتين والبرازيل لعلاج أمراض مختلفة بما في ذلك التشنجات والحمى.

 وكشفت دراسة حديثة أن النساء اللاتي تتناولن كميات أعلى من الحمضيات ومادة الـ”Flavanones” تكن أقل عرضة بنسبة 19% للإصابة بجلطات المخ المتعلقة بالسكتة الدماغية.

طريقة إعداده

قشري 6 برتقالات من نوع الكارا كارا وقطعيهم إلى شرائح ثم أضيفي 6 حلقات من البصل الأحمر، 8 ورقات نعناع مقطعة، عصير ليمونة وملعقتي طعام من زيت الزيتون، وملح وفلفل .. وبهذا أنت تحصلين على طبق غني جدا بالعناصر الغذائية التي تقي صحتك خلال جو الشتاء.

 برتقال الدم (برتقال بدمه)

برتقال الدم أو بدمه يعتبر من الفواكه قرمزية اللون بنكهة التوت المكثفة فهو قيمة غذائية ومظهر جذاب جدا يثير الشهية.

 الفوائد التي يحتوي عليها

يأتي اللون القرمزي الموجود في برتقال الدم إلى مادة الأنثوسيانين والفلافونويد ذات الأثر الرائع في تخفيض نسبة الكوليسترول ومحاربة السرطانات القاتلة، كما تعزز أيضا صحة المخ.

 وقد كشفت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أن النساء اللاتي تحصلن على كميات مرتفعة من الأنثوسيانين تقل لديهن معدلات الضعف الإدراكي مع التقدم في العمر.

 طريقة إعداده

اعصري برتقال الدم حتى يقل العصير به إلى النصف ثم أضيفي له عدد من ملاعق الحليب قليل الدسم أو الزبادي.

فاكهة كليمنتينا

فاكهة حمضية سهلة التقشير ذات مذاق معسول مع لمسة من الحموضة اللذيذة.

فوائدها الصحية

تحتوي كل ثمرة من هذه الفاكهة على 35 سعر  حراري وتسعة جرامات من الكربوهيدرات، إنها ثمار من أحد نعم الطبيعة الإلهية فقد أثبت بحث أنك لو تناولتها بصفة يومية مع احتساء الشاي الأخضر بانتظام سوف تقي نفسك خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 11% هذا مع تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

طريقة إعدادها

يمكنك إضافة فاكهة كليمنتينا لإضافة مذاق حلو يخفف من حدة الخضروات الحارة، ولإعداد هذا الطبق أضيفي 3 ثمرات من فاكهة كليمنتينا المقشرة مع ربطة جرجير وكوب من الشمر المقطع حلقات رقيقة و6 شرائح من الفجل ونصف كوب من زيتون الكالاماتا المفروم؛ لتحصلي على طبق لذيذ من السلطة غني جدا بالعناصر الغذائية.

البرتقال الذهبي الإنجستروم (كومكوات)

ذهبي اللون، لحمي وحامضي حلو بقشرة رقيقة.

فوائده الصحية

يمثل برتقال كومكوات أو كما يقال عنه “البرتقال الذهبي” أحد الفصائل القريبة جدا لعائلة الحمضيات، ويمكن أكله بالكامل أو تقشيره، وبفضل النخالة الموجودة بقشرته فإن تناول ثماني ثمار منها تمدك ب 40% من الألياف اليومية التي يحتاجها الجسم، كما أن النكهة الناتجة عن المركبات العطرية به تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

طريقة إعداده

في طاسة متوسطة الحجم امزجي رطل من البرتقال الذهبي منزوع البذورمع كوب وربع من السكر، وثلاثة أرباع كوب من عصير البرتقال، وربع كوب من عصير الليمون وجذور الزنجبيل المقطعة شرائح بحجم نصف بوصة، وضعيها على النار حتى تغلي مع التقليب؛ ليمتزج الخليط وتصل درجة حرارته 221 درجة ثم اتركيه ليبرد.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك