افتتاح مصلى للمسلمين في سجن بموسكو

منوعات
540
0


افتتاح مصلى للمسلمين في سجن بموسكو

مجلة المرأة العربية- موسكو – صار سجن نزل به في السابق الكاتب في الحقبة السوفيتية الكساندر سولجنتسين وثلث نزلائه الحاليين من مسلمي شمال القوقاز وأسيا الوسطى أول معتقل في موسكو يفتتح به مصلى للمسلمين.
ويعود سجن بوتيركا بوسط موسكو للقرن التاسع عشر وكان بين نزلائه في الماضي عدد كبير من السجناء ذوي الشهرة الكبيرة من بينهم هاينريتش ابن شقيق ادولف هتلر.
وأدي النزلاء المسلمون الصلاة في السجن للمرة الأولي يوم الجمعة في قاعة بالقرب من كنيسة افتتحت عام 1989 .
وقال كامل ماناتوف من مجلس الافتاء الروسي الاثنين “الدين هو افضل الطرق التي يسلكها المرء لتحسين الذات والتخلص من العلة ونحن أردنا للمسلمين ان يستفيدوا من ذلك.”


وأضاف ماناتوف الذي يرأس إدارة الشؤون العسكرية والسجناء في مجلس الافتاء الروسي أن المجلس ابرم اتفاقا مع مصلحة السجون الاتحادية الروسية في مايو ايار عام 2010 لبناء قاعات صلاة للمسلمين في أنحاء مختلفة بالبلاد.
وتصاعدت التوترات بين السكان من ذوي الأصول الروسية وسكان روسيا من المسلمين البالغ عددهم 20 مليونا بشكل ملحوظ الشهر الماضي في إحدى حلقات الاشتباكات العرقية واسعة النطاق مما تسبب في صدمة بين السياسيين والمواطنين الروس العاديين.
وتخضع سجون روسيا التي تعج بالنزلاء لعملية تدقيق منذ وفاة المحامي سيرجي ماجنيتسكي في معتقله في عام 2009. وتعاني تلك السجون من سوء الادارة كما يعاني نصف نزلائها تقريبا من الامراض خاصة الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب “الايدز” والسل.
وفي اعتراف نادر قالت مصلحة السجون الاتحادية الروسية إنها مسؤولة جزئيا عن وفاة ماجنيتسكي الذي قضى معظم شهوره الاخيرة من حياته في سجن بوتيركا حيث حرم من الخدمات الطبية.
وفيما وصفه محللون بأنه محاولات لحفظ ماء الوجه قامت السلطات بتزويد سجن بوتيركا بمقاعد قابلة للطي كتلك المستخدمة عند حمامات السباحة وفي وقت سابق الشهر الجاري فتح متجر يبيع منتجاته عبر الانترنت خدماته أمام كل السجون في موسكو جيث يمكن للنزلاء طلب أطعمة وكذلك نسخا من الإنجيل والقرآن.
“رويترز”


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك