هل تعرفين ما يحدث لجسمك اذا لم يحصل على القدر الكافي من ضوء الشمس ؟

صحتك
137
8

يستطيع ضوء الشمس التأثير على كل شيء بداية من حالتك المزاجية وحتى وزنك ، مما يجعل من المهم جدا أن تحصلي على القدر الكافي منه بطريقة آمنة .
تعلمين بالفعل مخاطر التعرض الزائد لأشعة الشمس ، لكن الذي قد لا تدركينه هو أن عدم حصولك على ضوء الشمس الكافي يمكن أن يضر بصحتك أيضاً ، لكننا بالطبع نجد صعوبة في الحصول على بعض أشعة الشمس خاصة مع الطقس الحالي والظروف الخاصة بوباء كورونا وتحفيز الناس على البقاء في المنزل .
وبالرغم من ذلك صرح الخبراء من مركز التحكم في الأمراض والوقاية أن من المفيد الحصول على بعض الهواء النقي وأشعة الشمس طالما هناك مسافة كبيرة بينك وبين الآخرين ، وطالما أخذت الاحتياطات اللازمة مثل ارتداء الكمامات .
لذلك فقد تحتاجين إلى التمشية أو الجلوس على سلالم منزلك ، أو حتى الاقتراب من نافذة تدخل أشعة الشمس للحصول على بعض أشعة الشمس .
وهنا بعض العلامات التي تصيب جسمك إذا لم تتعرضي لضوء الشمس بالطبع في الأوقات الآمنة وبالقدر المطلوب .
• التقلبات المزاجية أو الاكتئاب

تسبب درجات الحرارة الباردة حالة مزاجية ضبابية سواء سميت بحالات الاكتئاب الشتوية أو حمى المقصورة أو الاضطرابات الموسمية المؤثرة ، ويرجع الخبراء تعرض الإنسان لهذه التقلبات المزاجية نتيجة لنقص تعرضه لضوء الشمس ، وبشكل أساسي يسبب ذلك انخفاض في مستويات هرمون السيروتونين في المخ ، بينما بالتعرض لضوء الشمس الساطع سوف يزداد إفراز هرمون السيروتونين .
• زيادة الوزن
بجانب تحفيز الجلد على إنتاج فيتامين D تمدك أشعة الشمس بالعنصر الغذائي الهام وهو أكسيد النيتريك الذي يسهل عملية سير التمثيل الغذائي وتقليل نسبة تناول الطعام . وقد نشرت دراسة في جريدة خاصة بأمراض السكري عام 2017 بكندا كشفت أن اكتساب الوزن قد يكون بسبب نقص التعرض لأشعة الشمس ، ومع ذلك هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد الفترة الكافية للتعرض لأشعة الشمس ومدى التركيز المطلوب منها .
• الإصابة بآلام العظام
يعاني الكبار كثيرا من التهاب المفاصل والألم العضلي الليفي ، وهو ألم شديد جدا وإرهاق . وقد يكون ذلك لنقص فيتامين D الناتج عن نقص التعرض لأشعة الشمس . فالكبار الذين لا يحصلون على القدر الكافي من ضوء الشمس خاصة في الشتاء عندما يكون الطقس بارد جدا ، ولايستطيعون قضاء الوقت خارج المنزل غالبا يشعرون بآلام في العضلات والعظام أو يمكن أن يشعروا بتيبس في العضلات عند الصباح .
فالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والكولاجين يعملان معا لبناء العظام ، لكن بدون أخذ جرعة كافية من فيتامين D يحدث توقف للعملية وتصاب العظام بالألم والارتجاف ، هذا طبقا لما يصرح به الخبراء .
• عدم النوم بشكل جيد
يمكن أن يسبب نقص التعرض لأشعة الشمس فوضى في جسمك بالكامل بعد غروب الشمس ، فطبقا لما صرح به الخبراء في مؤسسة النوم أن قضاء مقدار كبير من الوقت في الضوء الصناعي أو الحملقة في الشاشات الإلكترونية يسبب مشكلات خطيرة في النوم ، ففي الحقيقة أنك لو لم تتعرضي لأشعة الشمس وظللتِ في بيتك ، فأنت تضيعين إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم ، مما يسبب عدم النوم بعمق وبالتالي يسبب لك الأرق .
• التعرق بشكل كثيف
التعرق بكثافة على الجبهة خاصة لو لم تكوني تمارسين الرياضة أو تعرضت لحرارة كبيرة هو أحد علامات عدم حصولك على القدر الكافي من أشعة الشمس وفيتامين D ، فلو لاحظتِ أن جبهتك لامعة بشكل كبير حتى لو كانت درجات حرارة جسمك عادية ونشاطك عادي فربما عليك زيارة طبيبك لتكتشفي إذا كان لديك نقص في فيتامين D . وفي الحقيقة لأشعة الشمس العديد من الفوائد طالما تتعرضين لها باعتدال ، حيث يوصي الأطباء بالتعرض لها من 10 إلى 15 دقيقة يوميا ، وليس من الضروري أن تكون الشمس شديدة أو ساطعة جدا لتحصلي على فيتامين D حتى لو كانت السماء بها سحب فإن التعرض لقدر صغير من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يساعدك على أن تعيشي حياة أطول وتشعرين أنك أسعد .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك