تعرفي على الطريقة الصحيحة لتعقيم السيارة للوقاية من فيروس كورونا

صحتك
182
3

كورونا ليس فيروساً عادياً ، إذ لديه القدرة على الإنتقال والإنتشار بسرعة من سطح إلى آخر ومن شخص إلى آخر .
لذلك ، فإن إجراءات الوقاية يجب أن تؤخذ بجدية سواء في ما يتعلق بالنظافة الشخصية أو حتى نظافة السيارة . في هذه الفترة ، وبعد تخفيض إجراءات الوقاية من فيروس كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها بعض الشيء في الكثير من الدول العالمية والعربية ، يفضل الكثيرون الاعتماد على السيارة الخاصة بدلاً من وسائل النقل العام وذلك للوقاية من فيروس كورونا ، لكن مع ذلك يجب تنظيف السيارة قبل وبعد كل استخدام خصوصاً إذا تمت ملامسة أسطحها من قبل أشخاص آخرين خلال النهار . من هنا سنقدم لكِ نصائح وخطوات عليكِ اتباعها عند تنظيف السيارة في زمن الكورونا .
• اختيار المعقمات المناسبة لتنظيف السيارة للوقاية من كورونا
بالنسبة للمعقمات والمواد المطهرة ، لا بد من معرفة أن تعقيم داخل السيارة هو أمر مختلف عن تنظيف أدوات أو أسطح أخرى ، لا سيما وأن الأسطح داخل السيارة مختلفة من حيث طبيعة تصنيعها ، ولهذا يجب الإبتعاد عن مواد التنظيف المبيضة ، التي يمكن أن تحدث أضراراً أو تتلف السيارة من الداخل . لذا يمكن الإستعانة بالمعقمات التي لا تحتوي على المطهرات وترتكز على الصابون كالمناديل المعقمة مثلاً .
يمكنكِ أيضاً تبليل قطعة قماش بمحلول الآيزوبروبيل المضاد للجراثيم لتنظيف السيارة من الداخل ، أو يمكنك الاعتماد على المياه والصابون فقط ومسحها بقطعة من القماش .
• تنظيف الأسطح الخارجية من السيارة

قبل دخول السيارة ، يجب التنبه من الأسطح الخارجية جيداً ولا سيما مقابض الأبواب التي قد يلامسها أكثر من شخص خلال اليوم . لذا يمكنكِ اعتماد القفازات عند فتح الأبواب ورميها بعد ذلك مباشرةً أو يمكنك الاستعانة بالمناديل المبللة لتنظيف مقابض الأبواب . أما إذا توفر لديك بعض المياه والصابون ، استعيني بقطعة من القماش وبلليها جيداً بمسحوق المياه والصابون وامسحي مقابض الأبواب والأسطح المحيطة التي قد تلامسينها .
• تنظيف الأسطح الداخلية من السيارة
بالإضافة إلى مقابض الأبواب الخارجية ، يجب تنظيف الأسطح والأجزاء الداخلية من السيارة . عليكِ تعقيم وتنظيف الأجزاء والأسطح الأكثر استخداماً داخل السيارة بشكل يومي أو بعد كل استخدام . ابدئي بتنظيف الأسطح التي تلامسينها بشكل متكرر : عجلة القيادة ، الفيتيس ، مقابض الأبواب الداخلية ، الشاشات الداخلية ، مساند الذراعين ، مكيف الهواء ، الراديو وجميع المفاتيح الموجودة بالمقصورة الداخلية وكل الأسطح التي يتم ملامستها .
عند تنظيف السيارة من الداخل تأكدي من عدم وصول الرطوبة للأجزاء التي تتكون من إلكترونيات . بالإضافة إلى تعقيم هذه الأسطح يجب تنظيف السيارة وكنسها من الداخل يومياً بهدف إزالة جميع الأوساخ التي قد تتكدس خلال النهار ، كما يساعد الكنس في سحب الرمال والغبار من السيارة وبالتالي منع انتشار الجراثيم .
• تغيير منقي الهواء في السيارة
يُفترض تغيير منقي الهواء في السيارة ، الذي ينظف الهواء من الملوثات والجراثيم ، كلما اجتازت السيارة مسافة تبلغ 15 ألف إلى 25 ألف ميل ، أو مرة واحدة سنوياً . لكن مع انتشار فيروس كورونا ، يجدر على الأشخاص الذين يقودون سياراتهم كثيراً أو يزورون مناطق فيها تفشي لفيروس كورونا ، أن يغيروا فلتر جهاز تنقية الهواء بعد استخدامات قليلة أو بعد زيارة منطقة تعاني من تفشي الفيروس .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك