هل الملابس والأحذية يشكلان خطراً في نقل فيروس كورونا ؟

صحتك
151
4

مع بقاء الفيروس مجسداً لتهديد حقيقي ، إلى أي مدى يجب القلق بشأن وصوله إلى المنزل على فستانك أو سروالك أو حذائك ؟
يعتقد الخبراء أن الفيروس يعيش لمدة تصل إلى 24 ساعة على الملابس والأسطح المماثلة . وقد شملت دراسة نشرت في مجلة New England Journal of Medicine في مارس الكثير من النقاش حول المدة التي يمكن أن يعيشها فيروس كورونا على الأسطح المختلفة ، حيث وجد الباحثون أن الفيروس يمكن أن يعيش ما يصل إلى أربعة أيام على الزجاج ، وثلاثة أيام على الأسطح المعدنية الصلبة والبلاستيك ، وما يصل إلى 24 ساعة على الكرتون أو الورق المقوى .
لم يتم اختبار الملابس ، إلا أن الدكتور Armand Dorian كبير الأطباء في مستشفى   Verdugo Hills  بجامعة جنوب كاليفورنيا يقول : يمكنك التفكير في مادة تشبه الملابس إلى حد ما مثل المواد الكرتونية ، فهي مثل الملابس تحتوي على ألياف ماصة يبدو أن لها القدرة على جعل الفيروس يجف بسرعة أكبر من الأسطح الصلبة .
لاحظت Eugenia Khorosheva محاضرة الأحياء الجزيئية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، أن الدراسات نظرت في التركيزات المعروفة للفيروس ، وهو أمر من المستحيل قياسه عندما تكون بالخارج . لذا ، لغايات عملية من الأفضل افتراض مدة 24 ساعة كحد أقصى .
بالنسبة للأشخاص الذين لا يعملون في أماكن عالية الخطورة أو يتعاملون مع الفيروس ، يتفق الخبراء على أنه ليس من الضروري غسل ملابسك بعد العودة من الرحلات الروتينية إلى متجر البقالة أو الصيدلية أو المشي خارجاً .
وقال  Dorianطبيب غرفة الطوارئ أيضاً : طالما أنك لا تتكئ على الأشياء الموجودة في المتجر ، ستكون الملابس غير ملوثة نسبياً . من المرجح أن يهبط الفيروس على الملابس من شخص يسعل أو يتنفس الفيروس ، وهذا هو السبب في أهمية الحفاظ على مسافة 6 أقدام الموصى بها كتباعد اجتماعي .

كما قال : الفيروس لن يقفز من الملابس ويصيب أي شخص ، فالطريقة الوحيدة التي يمكن للفيروس أن يصيب بها الشخص هي لمس ملابسه ثم استخدام يديه بعد ذلك في لمس عينيه أو أنفه أو فمه .
هذا هو السبب في كون غسل اليدين وتجنب لمس وجهك بيديك أمراً بالغ الأهمية ، ويقول الطبيب إنه يستخدم يداً واحدة فقط أثناء التسوق .
كما ينصح أولئك الذين يعملون في المستشفيات أو أماكن أخرى ، حيث يكون هناك تركيز عال للفيروس بتغيير ملابسهم قبل العودة إلى منازلهم .
وتزداد الحاجة إلى الحذر إذا كنت عرضة لحالة كورونا وفقاً إلى Khorosheva ، وقالت : «إذا كان في منزلك شخص مصاب بداء السكري ، أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، أو أكبر من 65 سنة فلا ضرر من إزالة السترة وغسلها» .
أما الأحذية على عكس الملابس ، سوف تتلامس بالتأكيد مع الأرض ، والتي يقول Dorian إنها معروفة كمنطقة تلوث محتمل .
يقوم Dorian بتبديل الأحذية دائماً قبل دخول منزله بعد نزهة ، لكنه يقول إنه ليس لزاماً بالنسبة لأولئك الذين لا يتجولون في المناطق التي من المحتمل أن ينتشر فيها الفيروس .
كما يقول : لا يجب التوتر إذا لم تكن قلقاً للغاية وسيكون عليك اعتبار الأرضية في منزلك منطقة متسخة فحسب ، وهذا يعني أنه إذا أسقطت مفاتيحك على أرضية المطبخ ، فمن الجيد تعقيم يديك والمفاتيح .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك