خطوات بسيطة لتعويد طفلك على الصيام في رمضان

طفلك
195
5

هل تودين اكتشاف أفضل النصائح لتعليم الأطفال الصيام ، على الرغم من أن الصيام يشير إلى الامتناع عن جميع الأطعمة أو السوائل أو المواد الصلبة ، لكن في البداية يجب على الأطفال تجنب تناول الطعام لبضع ساعات فقط .
اليكِ بعض النصائح المفيدة لتعليم أطفالك تقنيات الصيام العملية والآمنة والمناسبة للصيام لفترة قصيرة ، تناسب أعمارهم إلى أن يستطيع الطفل ممارسة الصيام لفترة أطول .
• الامتناع عن الحلويات
يحب الأطفال تناول الحلويات بين الحين والآخر ، لذا يمكنك تعليم الأطفال تجنب تناول الحلويات لبعض الوقت .
اطلبي من أطفالك عدم تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة الغنية بالسكر ، مثل الكعك والحلوى والشوكولاتة والمعجنات لفترة محددة ، لن يتعلم أطفالك الصيام فحسب ، بل يتجنبون أيضاً تناول كمية زائدة من الحلويات والابتعاد عن تسوس الأسنان .
• اتخاذ خيارات صحية

لفترة محددة من الصيام علمي أطفالك تناول الأطعمة الصحية فقط . على سبيل المثال بدلاً من الشوكولاتة تناول الجزر ، وبدلاً من شرب الصودا والمشروبات الباردة شرب الماء المفلتر فقط .
ساعدي أطفالك على اختيار وجبات غذائية على الأطعمة السريعة وغير المرغوبة .
• عرفي طفلك مفهوم الصيام في رمضان
رمضان هو أحد أفضل الأوقات لتقديم مفهوم الصيام للأطفال . لا يشترط الإسلام على الأطفال أن يصوموا ، لكن مع الصوم في الأسرة قد يتحمسون للفكرة ، ودعي طفلك يأخذ زمام المبادرة هنا ويقرر ما إذا كان يريد الصيام أم لا ، كوني مرنة ودعيه يصوم ليوم في البداية .
• اختاري ساعات قليلة للصيام
تأكدي من أنك لا تعلمين أطفالك الصيام لساعات طويلة أو ليوم كامل ، على سبيل المثال اطلبي من طفلك الصيام لبضع ساعات في فترة ما بعد الظهر والمساء ثم يتناول وجبة مغذية في الليل ، وأن يتجنب تخطي الوجبات ، وامنعيه من تناول الوجبات الخفيفة والأطعمة السريعة بين الحين والآخر ، ولكن تأكدي من حصوله على وجبات متوازنة ومغذية .
• علمي طفلك الابتعاد عن جميع الأطعمة المفضلة أثناء الصيام
إذا كان طفلك معتاداً على تناول بعض الأطعمة الخاصة به كثيراً ، فقومي بمنع طفلك من تناول هذا الطعام المحدد أثناء الصيام ، على سبيل المثال إذا كان طفلك يحب تناول الشوكولاتة أو الخبز كثيراً ، فقومي بإرشاد طفلك إلى الامتناع عن تناولها أثناء ساعات الصيام ، أثناء الإفطار بعد وقت محدد ، علمي طفلك أن يصلي لله ويشكره على الطعام الذي يوشك طفلك على تناوله ، هذه العادة سوف تساعد طفلك على أن يتعلم أن الطعام نعمة من الله عز وجل وعلينا أن نشكر الله على جميع النعم .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك