تعرفي على فوائد الفواكه المجففة ( الياميش ) في رمضان

صحتك
152
2

الفواكه المجففة إحدى أبرز تسالي أمسيات شهر رمضان . لكن ما هي فوائد هذه الفواكه ؟ وهل يمكن تناول القدر الذي نريده منها ؟
إن الفواكه المجففة نقصد بها المشمش ، الخوخ المجفف ، التمر ، والزبيب ، التي تعتبر من الأساسيات ، ثم هناك أنواع أخرى عديدة مثل الأناناس ، الكيوي ، المانجو ، وغيرها .
تعتبر الفاكهة المجففة مثالية لمكافحة فقر الدم أو الأنيميا نظراً لغناها بمعدن الحديد ، لذلك ننصحك بتناولها باعتدال في شهر رمضان . كما أن الفواكه المجففة تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات المتنوعة الضرورية ، خصوصاً في أثناء الصيام . ومن أبرز الفيتامينات نذكر الفيتامين C ، الذي يعتبر أشهر مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ، وبدوره أيضاً يساعد على امتصاص الجسم للحديد ، ويقي من فقر الدم .
وبفضل غناها بالألياف الغذائية ، تساهم الفواكه المجففة في علاج مشكلة الإمساك ، التي تتفاقم غالباً في شهر رمضان . ويُنصح بتناول المشمش والخوخ المجفف بشكل خاص .
فوائد الفواكه المجففة الأكثر استعمالاً في رمضان :
• التمر

يعتبر التمر مصدراً مهماً للألياف الغذائية والبوتاسيوم والحديد . كما أنه يعتبر ملكاً على الفواكه المجففة جميعها ، نسبة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وأمراض شتى .
• الزبيب
وهو ما يُعرف بالعنب المجفف ، يعتبر مصدراً مهماً للبوتاسيوم والألياف الغذائية ، وقد وجدت الأبحاث العلمية أن له القدرة على تخفيض مستوى الكولسترول في الجسم ، ويزيد من الشعور بالشبع وضبط الشهية ، والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب .
• المشمش المجفف
يحتوي على الفيتامينين A وC ، كما أنه قادر على خفض ضغط الدم المرتفع ، والحفاظ على مستوى جيد من الكولسترول في الدم ويحارب شيخوخة الجلد ، لذا يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل . كما يحتوي المشمش على عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس ، اللذين يساهمان في تحفيز إنتاج “هيموجلوبين” الدم .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك