نوتات العطر والفرق بينها .. هل سمعتي عنها من قبل ؟

181
5

ربما سبق أن قرأتِ عبارة ” نوتات العطور” أو سمعتِ بها ، ولكنكِ لم تدركي ما معناها .
هنا سنشرح لكِ بالتفصيل ماذا تعني هذه النوتات ما الفرق بينها ، ما أهميتها في تركيبة العطر ، وكيف من شأنها أن تؤثر على رائحته ، لتختاري عطرك بتأني ودقة في المرات المقبلة !
كما تعلمين أن كل عطر يتميز بتركيبة فريدة ، تتضمن مستخلص لمزيج من المكونات الطبيعية مثل الزهور ، البخور ، الأعشاب وغيرها .
في صناعة العطور تتألف تركيبة العطر من 3 مستويات من المكونات ، تسمى بنوتات العطر أو هرم العطر . بمعنى آخر ، نوتات العطر هي بمثابة الهرم الذي تستقر على رفوفه المكونات حسب وزنها ، أكان في قمة التركيبة ، في الوسط ، أو في القاعدة .
بالتفاصيل ، النوتات العليا والتي تتواجد في القمة ، تحتوي على مكونات خفيفة الوزن ، أما النوتات الوسطى فتضم مكونات ذات وزن أكبر بقليل ، في حين أن المكونات الأكبر وزناً تتواجد في النوتات السفلى أي في القاعدة .
الجدير ذكره أن بعض دور الجمال العريقة تحدد تفاصيل توليفة العطر والنوتات على قائمة المحتويات في الجهة الخلفية من القارورة . كذلك يتم الإستعانة بنوتات العطر عند صناعة تركيبات مخصصة لشخص ما ، إذ يتم اختيار المكونات من قبله وتوضع في الهرم حسب وزن كل منها ، لتخلق من بعدها تركيبة عطر فريدة من نوعها .

وتنقسم نوتات العطر إلى 3 مستويات ، تختلف خصائص كل منها حسب الوزن ووقت التبخر بعد نثر العطر . إليكِ الفرق بينها :
• النوتات العليا أو نوتات القمة ، Top Notes
تكون في قمة هرم العطر ، إذ تستقر عليها المكونات الأخف وزناً والتي تتبخر رائحتها بعد حوالي 5 إلى 15 دقيقة من نثر العطر . ومن أبرز هذه المكونات : الحمضيات مثل الليمون ، البرتقال ، التوت والعنب . كذلك تعتبر الأعشاب من المكونات الأخف وزناً ، مثل اللافندر والمريمية .
• النوتات الوسطى أو نوتات القلب Middle Notes
تكون في وسط هرم العطر ، إذ تستقر عليها مكونات ذات وزن أكبر ، أي أن رائحتها تدوم لوقت أطول من النوتات العليا ، كونها تتبخر بعد حوالي 20 إلى 60 دقيقة من نثر العطر . ومن أبرز هذه المكونات : الزهور مثل الياسمين ، الورد ، النيرولي وغيرها .
كذلك، تعتبر بعد التوابل الطبيعية مثل مستخلص جوز الطيب ، من بين المكونات المعتدلة الوزن .
• النوتات السفلى أو نوتات القاعدة Base Notes
تكون في قاعدة هرم العطر ، تتضمن المكونات الأكبر وزناً والتي تدوم رائحتها لما يقارب الـ6 ساعات بعد نثر العطر . ومن أبرز هذه المكونات : مستخلصات البخور والعود ، مثل خشب الصندل ، خشب الأرز ، العنبر ، المسك الأبيض ، بالإضافة إلى الفانيلا والبتشولي .
من هنا ، اختاري رائحة عطركِ المفضل وفقاً لمكونات النوتات السفلى ، لأن أريجها هو الذي سيدوم لوقت أطول .


شاهدي أيضاً :



كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك