إجراءات وقائية لتجنب الإصابة بفيروسات الشتاء

صحتك
145
4

تكثر الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء ، لا سيما تلك المتصلة بالجهاز التنفسي . وقد يكون من الضروري وضع “عوائق” أمام الفيروسات لمنع التقاط الجسم لها .
في ما يلي أهم الإجراءات الوقائية للحماية من أمراض الشتاء بشكل فعال :
كبار السن والأطفال دون سن عامين ، هم في الغالب أول ضحايا الفيروسات الشتوية والإنفلونزا الموسمية وأمراض الالتهابات الرئوية ، أو حتى التهاب الشعب الهوائية (بالنسبة للصغار) من بين أمراض الجهاز التنفسي ، الشائعة خلال الفترات الباردة من السنة .
وحتى في حالة أخذ اللقاح ضد الإنفلونزا ، من المهم للغاية حماية أنفسنا وحماية من حولنا ضد الأمراض . ومن خلال احترام جميع الإجراءات الوقائية (مثل أخذ اللقاحات وإجراءات “الحواجز” لمنع الإصابة بالأمراض) تصبح أمام فيروسات الشتاء فرصة ضعيفة لتهاجمنا .
الإجراءات الوقائية :
• غسل اليدين بانتظام لمدة 30 ثانية خلال النهار باستخدام الماء والصابون ، أو باستخدام محلول مائي- كحولي . ويجب غسل اليدين بانتظام بعد تمخيط الأنف ، أو بعد السعال أو العطس ، وبعد زيارة شخص مريض وبعد العناية بالطفل ، وبعد القيام بالنزهة إلى الخارج ، وبعد استخدام وسائل المواصلات العامة من أجل الوصول إلى العمل أو إلى البيت أو بعد الذهاب إلى التواليت .

• تغطية الأنف أو الفم عند السعال أو العطس باستخدام منديل أو وشاح أو حتى بواسطة ثنية الأكمام (إذا تمت تغطية الأنف أو الفم بواسطة اليدين ، فإن البكتيريا سوف تنتشر)… ويجب التأكد دائمًا من توافر الأقمشة النظيفة .
• استخدام المناديل ذات الاستعمال الواحد والتخلص منها فورًا في سلة المهملات بعد الاستعمال ، ثم يجب غسل اليدين مباشرة .
• يجب تجنب لمس الوجه ، وخصوصًا الأنف والعينين والفم ، لتفادي تداول الفيروس والبكتيريا التي تجد نقاط دخول مثالية من خلال هذه الأعضاء .
• الحد من الخروج والاتصال بالطبيب إذا اقتضى الأمر . وكذلك تجنب الأماكن المزدحمة (مثل السينما أو المراكز التجارية أو وسائل المواصلات العامة) ، وعدم التردد بالاتصال بالطبيب إذا تفاقمت الأعراض .
• الحد من الاتصال المباشر أو غير المباشر مع الأشخاص الضعفاء (كبار السن و/ أو الأطفال الرضع) . وكذلك تجنب المصافحة باليدين وتقبيل الأحباء خلال هذه الفترة لمنع ظاهرة العدوى . وكذلك الأمر ، وفي حالة العدوى والمرض ، يجب عدم إعطاء أغراض المريض اليومية على شكل استعارة إلى الآخرين .
• ارتداء قناع في حالة الاتصال مع الأشخاص الضعفا ء. مثل الاتصال مع كبار السن أو الأطفال . ويجب ارتداء القناع في حالة وجود الحمى والسعال أو العطس ، وخصوصًا عند الذهاب إلى المركز الصحي .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك