احذري المياه الساخنة على شعرك وبشرتك !

صحتك
395
2

عادة ما نستخدم المياه الساخنة باستمرار وفي مختلف مواسم وفصول السنة ويتم استخدامها على وجه الخصوص في فصل الشتاء وعندما تشتد البرودة علينا سواء في الاستحمام أو التنظيف أو التدفئة .
ولكن الكثير منا يغفل عن الأضرار السلبية التي تتركها المياه الساخنة على البشرة والشعر جراء استخدامها المستمر .
واليكِ بعض الآثار الجانبية التى تتركها المياه الساخنة على البشرة والشعر :
• طبقة الدهون
تؤثر المياه الساخنة على طبقة الدهون التي توجد في البشرة والتى تعمل على ترطيب الجلد وتعزيز مرونته ونعومته وتحمي الجلد من التجاعيد والجفاف ، حيث تؤدي الى ازالة تلك الطبقة الدهنية مما يزيد من جفاف البشرة ويمنع عنها الترطيب والنضارة والنعومة ، كما انها تسبب تعجيل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على البشرة نتيجة لذلك .
• ضعف الخصلات

ان استخدام المياه الساخنة على الشعر يتسبب في ضعف الخصلات وتلفها بالكامل من الجذور ، كما انها تؤثر بشكل سلبي على الزيوت الطبيعية التى تقوم فروة الرأس بإفرازها لترطيب الشعر ، مما يسبب جفاف الشعر وتلفه وظهور الشعر بشكل باهت وهش .
 كما يزيد ذلك من ضعفه وتساقطه ، وفي تلك الحالة ينصح الخبراء باستخدام الماء الدافئ او البارد في غسيل الشعر ، حيث يحقق أعلى درجات التنظيف والحماية للشعر ويحافظ ايضًا على الزيوت والدهون التى ترطب الشعر وتزيد لمعانه ونعومته .
• تفتيح المسام أكثر من اللازم
ان تعرض البشرة للماء الساخن باستمرار يجعل المسام تتفتح اكثر من اللازم ، مما يسمح للبكتيريا والجراثيم الموجودة بها والكلور والمعادن لتتخلل الى داخل الجلد وأنسجته ، مما يجعل البشرة تتخلص من البروتينات والزيوت والدهون الموجودة بها وبذلك تفقد البشرة مرونتها وسرعان ما يتشقق الجلد نتيجة للجفاف المستمر .

اليكِ أيضاً بعض فوائد الماء البارد للبشرة والشعر :
• تنشيط دورة القلب والدورة الدموية
ان الاستحمام بالماء البارد ساعد على تنشيط القلب والدورة الدموية بالجسم ، كما أنه يفيد كثيرًا في تجديد خلايا البشرة ويحافظ على ترطيبها ونعومتها . لهذا فان الماء البارد يفيد لتعزيز صحة الجلد والبشرة .
 كما ينصح الخبراء ببدء الاستحمام باستخدام الماء الدافئ حتى تتفتح المسام وتنظف من الأعماق بشكل كامل ، ثم انهى حمامكِ بالماء البارد لتتأكدين من غلق المسام بالكامل وحمايتها من الانسداد بالجراثيم والميكروبات ، كما ان ذلك يحمي بشرتكِ من الاصابة بالحبوب والبثور .
• صحة الشعر وتقويته
يحافظ الماء البارد على صحة الشعر وتقويته ، كما انه يعمل على زيادة نعومة الشعر وتقوية البصيلات ويحميه من التلف والتساقط .
• نشاط الجسم
يزيد الاستحمام بالماء البارد من نشاط الجسم على عكس ما يفعله الماء الساخن الذي يزيد من الشعور بالخمول والاسترخاء ، فهو مفيد في ارتخاء العضلات وتهدئتها .
لهذا ينصح بالاستحمام بالماء الساخن في المساء او قبل النوم ولكن ليس في الصباح ، كما أن الاستحمام بالماء الساخن كثيرًا قد يصيب الفرد بهبوط سريع في الدورة الدموية وانخفاض معدل ضغط الدم .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك