انقصي وزنك بتناول الشمندر

صحتك
461
1

يعد الشمندر أو البنجر من اصناف الخضروات الجذرية الاكثر انتشارا وشيوعا حول العالم ويضاف الى السلطات او اصناف الشوربة كما يتم اعداد المخلل منه .
ويمتاز الشمندر بلونه الاحمر الداكن وهو ذو طعم مميز ويحوي العديد من العناصر الغذائية التي تجعله قيمة غذائية وصحية كبيرة للانسان خاصة لجهة انقاص الوزن .
• فوائد الشمندر للرجيم وانقاص الوزن
يحوي الشمندر الكثير من الخصائص الغذائية المدعمة للصحة ، مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية كالكاروتينات واللوتين والجلايسين والبيتين ، اضافة الى الالياف والفلافونويدات التي تعمل كمضادات للاكسدة .
كما ان الشمندر فقير بالسعرات الحرارية ولا يحوي الكوليسترول كما بعض اصناف الطعام الاخرى الا انه بالمقابل يحتوي على السكر بكمية كبيرة .
ويمكن للاشخاص الذين لا يعانون من مشاكل السكري ويسعون لانقاص الوزن ، ادخال الشمندر في نظامهم الغذائي بكمية معتدلة والاستفادة من فوائده التالية :

– الشمندر مفيد في تسهيل تدفق الماء من الجسم والحيلولة دون احتباس السوائل فيه ، والذي يعد احد الاسباب الاساسية وراء زيادة الوزن .
– يحتوي الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي التي تقوي مناعة الجسم وتعززها اثناء اتباع الرجيم الذي يخشى خلاله فقدان الكثير من الفيتامينات الضرورية للجسم .
– الشمندر لا يحوي الكثير من السعرات الحرارية ، وكل كوب من الشمندر يحتوي على 50 سعر حراري فقط ، وبالتالي فان تناوله لا يزيد من استهلاك السعرات الحرارية التي يمكن ان تتحول لدهون في حال عدم التخلص منها وحرقها .
– لا يحتوي الشمندر على الكوليسترول الذي يمكن ان يتسبب بزيادة الوزن والاصابة بامراض القلب .
– يحتوي الشمندر على مغذيات نباتية تعرف باسم البيتالينز وتشمل البيتالين والفولجاكسانثين ، هذه المواد تحد من الالتهابات وتزود الجسم بمضادات الاكسدة فضلا عن دورها الرئيسي في تنظيف الجسم من السموم ما يسهم بشكل كبير في انقاص الوزن .
* طرق تحضير الشمندر للرجيم وانقاص الوزن :
بالامكان تناول الشمندر بطرق ووصفات مختلفة في الرجيم وانقاص الوزن والاستمتاع بمذاقه اللذيذ .
الخطوة الاولى والاهم هي بغسل الشمندر وسلقة بالماء الساخن ثم تقطيعه واضافته للسلطة او تناوله مع المكسرات . كما يمكن شوي الشمندر وتناوله اضافة لصنع عصير الشمندر الخفيف والمنعش .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك