تعرفي على الفيتامينات و الأطعمة الهامة لمكافحة الشيخوخة

صحتك
272
3

عندما يتعلق الأمر بالجمال والحفاظ على الشباب ، نجد الكثير يبحث عن الحلول الممكنة التي تقيهم من علامات التقدم في العمر وظهور علامات الشيخوخة ، حيث إن البشرة تتغير وقد تبدأ صحة الجسم بالتراجع ، الا أن البشرة هي أول ما يتأثر بالتقدم في السن ، في حين قد تبقى علامات الشيخوخة مخفية في الأعضاء الداخلية .
وتكمن محاربة الشيخوخة الناجحة والفعالة في التركيز على الصحة مع خفض ظهور علامات التقدم في السن على البشرة والوجه والجسم .
ويوجد الكثير من الطرق لتأخر ظهور علامات الشيخوخة ، من أهمها محاولة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام واقي الشمس لمنع تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية ، بالإضافة إلى عدم التعرض للملوثات والسموم وتناول مضادات الأكسدة ، و تعتبر التغذية السليمة هي أفضل طرق الحصول على مضادات الأكسدة ، حيث تشمل مضادات الأكسدة التي يُمكن الحصول عليها من الغذاء والتي تساهم في مكافحة شيخوخة البشرة فيتامين ج وفيتامين ھ والكاروتينات وعنصري السيلينيوم والنحاس وفيتامين ج وفيتامين ھ .
• فيتامين ج
يعتبر عمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة أحد أهم الوظائف التي يقوم بها في الجسم ، كما أنه يلعب دوراً هامّاً في تصنيع الكولاجين الذي يعتبر البروتين الأساسي في البشرة وغيرها من الأنسجة ، ويعتبر أكثر مضادات الأكسدة وفرة في البشرة ، ولذلك تتأثر البشرة بشكل كبير من التعرض للملوثات و آشعة الشمس ، حيث يعمل التعرض للتلوث إلى خفض مستواه بنسبة 55% ، كما أنه يساهم في خفض خطر الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بتقدم السن .
و يمكنك الحصول على فيتامين ج عن طريق تناول الفراولة والبطيخ و الطماطم والبروكلي والفلفل الحلو والكيوي والكرنب .

• فيتامين ھ
يعتبر فيتامين ھ من أهم مضادات الأكسدة في جسم الإنسان ، و يعمل على حماية مكونات وأغشية الخلايا الحساسة من التلف ، ويساهم تناوله في وقاية البشرة من تأثيرات التقدم في السن ، كما أن استخدامه الخارجي على البشرة يساهم في خفض التجاعيد الناتجة عن التعرض للشمس ويحسن من بُنية البشرة .
ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول مصادره الغذائية ، والتي تشمل الزيوت النباتية وجميع المنتجات التي تحتوي عليها ، ويعتبر زيت جنين القمح جيد له ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن فيتامين ھ سريع التلف والتأثر بالحرارة ، لذلك تعتبر الأغذية الطازجة والتي لم تتعرض إلى الكثير من خطوات التصنيع والطهي مصدر جيد له .
• أغذية لمحاربة الشيخوخة
يعمل تناول الفواكه والخضروات متعددة الألوان المليئة بمضادات الأكسدة ، مثل الخضروات الورقية الخضراء والطماطم شديدة الاحمرار والتوت الأزرق والجزر والعنب الأحمر على منح الجسم ما يحتاجه لمحاربة الشيخوخة .
و كذلك الاوميجا 3 في الأسماك الدهنية يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر ، و أيضا الحليب ومنتجاته منخفضة الدسم المدعمة بفيتامين د لخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام والحفاظ على مستويات طبيعية للكوليسترول وخفض فرصة الإصابة بأمراض القلب .
كما أن تناول المكسرات و البقوليات يساهم أيضاً في محاربة الشيخوخة .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك