اليكِ بعض النصائح لتوازني بين منزلك و عملك

منوعات
238
6

ان العمل ليس فقط للرجال ، للمرأة حق العمل أيضا و بناء ذاتها و التطلع لمستقبلها .
و لكن تقابل المرأة بعض الصعوبات في العمل ، نظرا لكونها أم و ربة منزل بجانب عملها ، لذلك تلجأ بعض النساء لترك العمل بعد الانجاب و التفرغ لأعمال المنزل و تربية الأطفال فقط . و قد يخفض ذلك من روحها المعنوية ، لذلك سنقدم لكِ سيدتي بعض النصائح لتوازني بين أعمال منزلك و تربية أطفالك و عملك .
• لا تحاولي الشعور بالذنب
بدلاً من التفكير في أنك لستِ مع طفلك ، فكري بشأن أن وظيفتك تنفع العائلة . و بالطبع ستقابلين أياما صعبة مليئة بالضغوط ، و لكن تأكدي أنها ستمر سريعا .
• ايجاد بديل مناسب لطفلك عندما تكوني في عملك
ابحثي عن جليسة أطفال أو حضانات مخصصة لاستقبال الأطفال و تعليمهم بعض الأنشطة في الوقت الذي تتواجدي فيه في عملك ، و لكن تأكدي أن الجليسة موثوق بها و أنها ستكون أمينة على طفلك ، و كذلك الحضانة يجب أن تكون موثوقة و ستعلم طفلك أنشطة جديدة و تهتم به أثناء وقت عملك .

• اجعلي كل صباح سهلا و ملئ بالطاقة الايجابية
جهزي كل ما تحتاجينه لك و لأطفالك مساءا قبل نومك ، حتى تجدي وقت كافي صباحا للاهتمام بأطفالك و الاستمتاع بالفطور بصحبة عائلتك الصغيرة .
• قومي بعمل جدول تنظيم عائلي
سيساعدك كثيرا جدول التنظيم في ادارة يومك بشكل ناجح و عدم اهدار الوقت فيما لا يفيد ، و كذلك سيذكرك بكل ما تريدين فعله دون عناء للتذكر .
• ابقي على اتصال بأطفالك طوال اليوم
اهتمي بالتواصل مع أطفالك خلال وقت عملك  و كلما اتيحت لك الفرصة للاتصال بهم ، من خلال التواصل مع جليسة الأطفال أو الحضانة ، ليشعروا باهتمامك طوال الوقت و أن عملك لا يؤثر على اهتمامك بهم .
• اصنعي نشاطات عائلية
اهتمي بعمل نشاطات مع عائلتك خلال اجازاتك الأسبوعية ، كاللعب مع الأطفال أو القيام بعمل الوجبات المفضلة لهم بمساعدتهم ، و كذلك التحدث معهم و السماع لمشكلاتهم و احتياجاتهم .
• اهتمي بزوجك
تذكري تقوية علاقتك مع زوجك ، فانه أول الأشخاص يقف جانبك و يدعمك للنجاح في عملك ، لذلك احرصي على وجود وقت للاهتمام به و التحدث اليه كل يوم ، حتى لا يشعر بأن عملك يأخذ كل وقتك و أنك غير مهتمة بأمره .
• اصنعي وقت لكِ
اهتمي بوجود وقت لك و لراحتك و الاهتمام بنفسك ، لأن ذلك سيعيد طاقتك و يساعدك في تقديم أفضل ما لديكِ لمنزلك و لعملك .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك