اذا كنتِ تعاني من الحموضة في فترة الحمل .. اليك هذه الحلول

صحتك
352
5

تعد الإصابة بالحموضة أو حرقة المعدة من المشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل ، ويعود سبب الحموضة أثناء فترة الحمل الى عدة أسباب ، منها : ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون ، الذي بدوره يؤثر في الصمام الذي يفصل بين المريء والمعدة ، مما يؤدي إلى ارتخاء الصمام والسماح لجزء من الطعام وحمض المعدة بالصعود باتجاه المريء خاصة أثناء الاستلقاء أو بعد تناول وجبة كبيرة .
كما يؤدي نمو الجنين وزيادة حجم الرحم إلى الضغط على المعدة مما يزيد من فرص الإصابة بحرقة المعدة خاصة في مراحل الحمل المتقدمة .
علاج حموضة المعدة أثناء الحمل
يمكن علاج الحموضة أو التخفيف منها عند المرأة الحامل من خلال اتباع نفس الطرق التي تساعد على التخلص من الحموضة عند النساء غير الحوامل أو الأشخاص بشكل عام ، مع تجنب استخدام بعض الأدوية أو بعض الطرق التي لا تناسب المرأة الحامل ، ويمكن التخفيف من حرقة المعدة في معظم الحالات من خلال اتباع بعض طرق العلاج المنزلية .
العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة
هناك العديد من النصائح والعلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها للمساعدة على التخلص من الحموضة

• تجنب التدخين
يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين بشكل مطلق ، حيثُ إنه يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية عند الجنين ، ويساهم في الإصابة بحموضة المعدة بشكل كبير .
• تناول الحليب أو الزبادي
يساعد شرب كأس من الحليب أو تناول كوب من الزبادي على التخفيف من أعراض الحموضة .
• تنظيم الأكل
يساعد تجنب الأكل بسرعة وتجنب تناول الوجبات الكبيرة وتقسيمها إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم على تخفيف الضغط على المعدة وتخفيف الشعور بالحموضة ، كما ينبغي تجنب تناول الطعام خلال فترة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل النوم .
• مضغ العلكة
يساعد مضغ العلكة على تخفيف الشعور بحرقة المعدة بسبب تحفيز مضغ العلكة لإفراز اللعاب والذي يحتوي على مركب البيكربونات الذي يعمل على خفض نسبة الحموضة في المعدة .
• اتخاذ وضعية النوم الصحيحة
يساعد النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر على منع عودة حمض المعدة عبر المريء ، كما يساعد رفع السرير بمقدار 20 سنتيمتر عند منطقة الرأس على التخفيف من حموضة المعدة ، ويجب تجنب رفع الرأس باستخدام الوسادة فقط والحرص على رفع كامل منطقة الصدر لتجنب الضغط على المعدة .
• تجنب الانحناء بعد الأكل
قد يزيد الانحناء بعد الأكل من سوء الأعراض المصاحبة لحرقة المعدة ، لذلك يجب تجنب القيام بالأنشطة التي تتطلب الانحناء بعد الأكل ، ومحاولة المشي أو الاسترخاء للمساعدة على الهضم .
• تجنب ارتداء الملابس الضيقة
تتسبب الملابس الضيقة في الضغط على المعدة وزيادة أعراض الحموضة .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك