لثقة متبادلة مع طفلك .. اليك هذا المقال

طفلك
424
6

إن ثقة طفلك بك لا تقل أهمية عن ثقتك أنت به ، ومن هنا لا بد من وجود ثقة متبادلة بينكما حتى يكون لهذه الثقة أثرها ، وتحقق الغاية المرجوة منها .
فالثقة لا تكون من جانب واحد ، و لكن كذلك لا تصل بك إلى ثقة عمياء تخفي عنك عيوب طفلك ونقائصه ولا تصل به إلى حد الغرور ، فتعود عليه حينئذ بالضرر .
إنك إن منحت ثقتك لطفلك تكون قد أشبعت حاجة هامة من حاجاته وعملت على زيادة شعوره بالثقة في نفسه ، وأصبح يعتمد عليها في كل ما يعترضه من أمور ، وأصبح في موقف القادر على أن يتخذ القرارات المناسبة .
والطفل يتخذ من والديه مثله الأعلى ويشكل كل منهما بسلوكه القدوة له ، وهو يتأثر بهما إلى حد بعيد .
و إن الطفل يقوم بتقليد سلوك والديه بغض النظر عن نوع هذا السلوك وطبيعته ، فأول مراتب الخبرة يكتسبها الطفل على اختلاف أنواعها يكون من البيت ، و خاصة الوالدين .
ونحن كنا كبارًا أم صغارًا نتأثر بمن نحبه أو نعجب به أو نختلط معه ، ويزداد هذا التأثر كلما قويت صلتنا به ، ويقل هذا التأثر كلما اهتزت هذه الثقة ، ومن هنا كان حرصنا على أن نحوز ثقة أطفالنا ونمنحهم ثقتنا ، لتصبح هذه الثقة المتبادلة أساسًا للتعامل ، ومبدأ يقوم عليه التفاهم فيما بيننا ، لتثبيت دعائم هذا التعامل في الحاضر وإرساء قواعده في المستقبل .

والثقة المتبادلة لا يقتصر أثرها على العلاقة بين الطفل ووالديه ، وإنما تتعداه إلى أفراد المجتمع على اختلاف طبقاتهم ونوع صلاتهم ، لتصبح الأساس لكل علاقة يقوم عليها المجتمع .
و إن ما جرت عليه العادة في مجتمعنا حتى الآن هو أن نهتم ببناء ثقتنا بأطفالنا ، والعمل على تدعيمها .
ولذا كان من واجب الأبوين تجاه طفلهما يرتكز على أمرين، أولهما أن نبني نحن ثقته بنفسه ، وثانيهما أن نبني ثقته هو بنا.
ولا تحسبن أن ثقة طفلك بك معدومة ، وإنما هي موجودة بحكم ما بينكما من صلات ، فالطفل يعتبر أن والديه يصدقانه القول والعمل ، إلا إذا ظهر منهما ما يولد الشك في نفسه ، إما لترددهما وإما لعدم إنفاذ ما يقولانه .
ومن هنا يقتضينا الواجب أن نحافظ على ثقة الطفل بنا ، وأن نعمل على تعزيز هذه الثقة بشواهد سلوكية تزيده بنا يقينا ، وتنمي في نفسه الثقة والاطمئنان ، وعلينا أن نحذر الوقوع في التناقض بين ما نجيزه لأنفسنا ونحظره على الطفل ، لذلك من المفروض أن يسود الانسجام بين ما نصدره إليه من تعليمات أو أوامر ، وبين ما نقوم به نحن من أعمال وأقوال بحيث يتم التوافق بينهما ، ولا يبقى هناك مجال التناقض .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك