قوانين نجاح الحياة ( من كتاب جوردن جونز )

30
3

يقدم الكاتب جوردان بيتر جونز في كتابه قوانين الحياة الاثنا عشر العلاج الفعال لفوضى الحياة ، والقوانين التي يرى أنها تحكم نجاح الإنسان في حياته العملية والاجتماعية .
اليك سيدتي ملخص لهذه القوانين لحياة ناجحة .
1.  قِف مشدود القامة مفرود الكتفين   
يشكل الإنسان صورة عن الآخر بمجرد رؤية وضعية جسده التي تدل في حال كان مشدود القامة مفرود الكتفين على الثقة بالنفس والانتصار ، وهو ما يعزز من حضوره الاجتماعي ومن فرص حصوله على الوظائف .
2. اعتبر نفسك شخصاً آخر أنت مسؤول عن مساعدته
كثيراً ما نحرص على تقديم المساعدة للآخرين ونغفل عن مساعدة أنفسنا ، وذلك نتيجة اعتقاد خاطئ يقول إن إهمال النفس سلوك طبيعي ، لكن في الحقيقة فإن احترام الذات والتعاطف مع النفس له أهمية كبيرة للإنسان .

3. صادق من يتمنون لك الأفضل
يعد اختيار الأصدقاء الذين يتمنون لك الخير ذا أهمية لتحقيق النجاح حيث سيكون لهم الدور الأساسي في تشجيعك وفي دعمك لتحقيق أهدافك ويسهمون في تهذيب سلوكك وتحسين طاقتك الإيجابية .
4. قارن نفسك بما كنت عليه بالأمس وليس بالآخرين
يخطئ من يقارن نفسه بالآخرين ، فلكل شخص مشكلاته الخاصة والمستقلة وتجاربه وحياته الخاصة ، عليك التركيز على حياتك وما هي الأهداف الأكثر واقعية المناسبة لك .
5. لا تدع أبناءك يفعلون شيئاً يجعلك لا تحبهم
تنشئة الأبناء بصورة صحيحة تتطلب عدم التساهل المفرط معهم من خلال وضع قواعد محدودة واستعمال قدر محدود من القوة كالتخويف مثل نظرة ساخطة أو الضرب بصورة لا يتجاوز النقر بالسبابة على اليد ، ولا بد من اللجوء لردع السلوكيات الخاطئة بتطبيق العقوبات المتناسبة مع نفسية الطفل .
6. إبدأ بنفسك قبل أن تنتقد غيرك
لا تحمل الآخرين مسؤولية فشلك ، بل ادرس ظروفك وحدد التحديات التي تواجهك واسأل نفسك هل استفدت من الفرص التي صادفتك أم لا ، وهل طورت حياتك المهنية لتحقيق أهدافك ؟
7. اسع إلى ما هو هادف وليس إلى ما هو نفعي
ضع لنفسك هدفا ساميا تسعى إليه ، بذلك تتخلص من النزعة الأنانية والنفعية وتستطيع التحكم برغباتك المندفعة .
8. قل الحقيقة و لا تكذب
لا تعمل ما يتعارض مع قناعاتك إرضاء للآخرين ، لأن ذلك سيجعلك مشتت التركيز ومتناقضا في داخلك ، لذلك احسم أمورك واتخذ قرارك حتى لا تصاب بالإحباط مستقبلاً .
9. افترض أن الشخص الذي تستمع إليه يعرف شيئاً لا تعرفه
إن الاعتماد على أسلوب الاكتشاف المتبادل أثناء الحوار يتيح جذب الاهتمام الحقيقي للمشاركين في الحوار ، حيث إن الكثير من المعلومات التي تحتاجها قد تجدها أثناء هذا الحوار وقد تستنتجها من خلال تفاصيله ، واهتمامك بالحوار يدفع المتحدث للبوح بكثير من الأشياء التي ربما لا تتوقع أن يبوح بها .
10. كن دقيقاً في حديثك وما تحدث به نفسك
الدقة في الحديث أمر ضروري سواء أكنت تحدث نفسك أو تنقل عن غيرك أو تحدث به الآخرين ، لذلك تحدث بكلام مناسب ، اهتم بالجمل والعبارات المناسبة لتعبر عما تريد و ذلك يسهم بتكوين منظومتك اللغوية الخاصة .
11. لا تخف كثيراً من المخاطرة
إن الخوف الدائم من الوقوع في المشاكل والمخاطر يؤدي لعرقلة الوصول للأهداف وعدم الارتقاء لوضع أفضل ، لذا لابد من امتلاك الشجاعة الكافية لتجاوز العقبات التي يفرضها الواقع .
12. لا تستهن بالفرص الصغيرة
يصادف الناس العديد من الفرص التي يعتبرونها صغيرة لا تستحق الاهتمام ، وهذا يعد خطأ ، حيث إن هذه الفرص يمكن أن تخفف من المعاناة التي تتسم بها الحياة الإنسانية .


شاهدي أيضاً :



كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك