فيتامينات أساسية لأظافر صحية هذا الصيف

صحتك
2.1K
0

الأظافر الصحية والقوية، هي ما ترغب كل سيدة في الحصول عليه. فالأظافر تبرز يدين جميلتين مفعمتين بالأنوثة. إنما الأظافر تبقى دوماً العنصر الأول الذي يصاب بالأذى ما إن يعاني الجسم من نقص في الفيتامينات أو المعادن.
وبذلك تصبح الأظافر عرضة للإصفرار والتكسر والتشقق، إضافة إلى حدوث تغييرات في ملمسها.
في هذا التقرير، نعرض أبرز المعادن والفيتامينات الضرورية لأظافر قوية وصحية، لا تتكسر أو تصبح عرضة للتقصف سريعاً.

الفيتامينات :
1- البيوتين: أي الفيتامين ب.7 يحمي هذا الفيتامين الأظافر من التكسر ، إذ يعزز سماكتها ويجعلها أقوى، فيمنحها مظهراً صحياً. ينصح باستهلاك 30 ميليغراماً من البيوتين يومياً، علماً أنه يتوافر في صفار البيض والكبد والألبان والاجبان والأفوكادو وسمك السلمون والبطاطا الحلوة والملفوف.

2- الحديد والفيتامين ب.12: يشكل الفيتامين ب. 12 حاجة أساسية للجسم عموماً وليس فقط للأظافر. فالفيتامين ب 12 يضمن امتصاص الجسم الحديد. هذا يعني أن نقص الفيتامين ب 12 يعرض الجسم لنقص الحديد وبالتالي الإصابة بفقر الدم نتيجة انخفاض عدد الكريات الحمر.
كلاهما يضمنان أظافر متينة وصحية. يحميان الأظافر من التكسّر والتقوّس.

3- الفيتامين ب. 9: مهم جداً لنمو الأظافر وصحتها إذ أنه يساهم أيضاً في تعزيز تكاثر الكريات الحمر والخلايا عموماً. إن أي نقص في الفيتامين ب 9 يجعل الأظافر هشة. من اجل تجنب أي نقص في الفيتامين ب 9 ، يجب أن يكون النظام الغذائي متنوعاً .
ويشتمل على الخضار الخضراء والحمضيات والفاصوليا والعدس والأفوكادو، إضافة الى اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الألبان والأجبان والبيض والسمك.

معادن وفيتامينات

4- الماغنيزيوم: يشكل معدناً أساسياً للجسم عموماً. لمعرفة إذا كان هناك أي نقص في معدل الماغنيزيوم، يكفي النظر إلى الأظافر: إذا بدت عليها خطوط عمودية، هذا يعني أن هناك نقص في الماغنيزيوم. من الأطعمة التي تحتوي على الماغنيزيوم القمح الكامل، الكينوا، اللوز، الكاجو، الإديمامي،
الفاصوليا السوداء.

5- البروتيين: تتكوّن الأظافر من بروتيين يسمى الكيراتين، أي نقص في استهلاك البروتيين عموماً يعرّض الأظافر للتكسّر إذ تصبح هشّة وليّنة. معلوم أن البروتيين يتوافر في اللحوم الحمراء والدجاجوالسمك والبيض والصويا والعدس وسواها من النقوليات.

6- الأوميغا 3: مسؤولة عن ترطيب الأظافر ومنحها اللمعان والمظهر الصحي. تعمل الأوميغا 3 على محاربة الإلتهابات التي يمكن أن تطرأ على البشرة المحيطة بالأظافر.
يتوافر الأوميغا 3 في السمك، كسمك السلمون والتونا والسردين والجوز وفول الصويا والبيض وبذور الشيا وبذور الكتان والأسماك وزيت بذور الكتان.

7- الفيتامين سي: يعزز إنتاج الكولاجين وهو بروتيين مسؤول عن منح الأظافر الشكل الجميل والصحي. يتوافر الفيتامين سي في الفلفل الأحمر والحمضيات والفراولة والتوت والكيوي والطماطم.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك