عزيزتي حواء المديرة .. كيف تكسبين ثقة فريق عملكِ؟

منوعات
237
0

مرحباً صدقتي حواء المديرة ، من المعروف أن الثقة هي أساس بناء العلاقات البشرية، وهي العامل الأول المحرك لعلاقة عمل مثمرة أيضًا، لذا فإن بناء الثقة بين الرؤساء والموظفين قد يستغرق وقتًا طويلاً ومجهودًا شاقًا، إلا أنه ليس بالأمر الصعب.
الخبيرة الإدارية ومستشارة الموارد البشرية «باربرا ميتشل» تُقدم عبر شبكة “Association Career HQ” بعض النصائح الرئيسية للمديرات، وذلك لاكتساب ثقة فريق عملها، وزرع الألفة بينهم، وهي كالآتي:

1- أخبري فريق عملكِ ببعض المقتطفات من سيرتك الذاتية، عند بدء تسلمك لزمام المنصب الإداري.

2- شاركي مع موظفاتك بعض القصص بين حين وآخر، حول المكان الذي نشأتِ به، عدد الأشقاء والشقيقات، الأماكن التي قضيتِ فيها عطلتك الصيفية، وغيرها من الأحاديث الممتعة، دون الخوض في تفاصيل حياتك الشخصية، وشجعيهنّ أيضًا على المشاركة للتعرف على بعضكن البعض.

3- دعي موظفاتك يعلمن أنكِ ستكونين صادقة معهن، حتى عندما تكون الأخبار غير جيدة حولهن أو حول عملهن، من ناحية أخرى ينبغي عليكِ في بعض الأحيان التوقف عن إمدادهن بالمعلومات الحساسة؛ كي لا تُكسر ثقتهن تجاهك،
فعلى سبيل المثال عندما يُخطط مجلس الإدارة على تسريح أحد الموظفين، ولم يتم الإعلان عن ذلك، لا ينبغي عليكِ إخبار الموظفة أولاً، إلا أنّه عند الإعلان عن ذلك، يتوجب على المديرة الحقيقية إظهار أكبر قدر من التعاطف، وبذل ما بوسعها لتمهيد الطريق للموظفة المتأثرة بفقدان عملها.

4- عندما ترتكبين خطأ من حين لآخر، اعترفي به دائمًا واعتذري، في الوقت الذي يعتقد العديد من المديرين أن هذه علامة ضعف، إلا أنّ العكس هو الصحيح؛ فإقرار الأخطاء يساعد فريق العمل على رؤيتكِ كإنسان ويُضاعف ثقتهم تجاهك.

5- اطلبي من فرق العمل لديكِ التعليق بآرائهم في بعض المهام التي تؤدينها، ومن ثم اشكريهم على تقييمهم الصادق، وعندما تقتضي الحاجة؛ قومي بتغيير سلوكك، عندما يرون أنكِ تستمعين إليهم وتحترمين آراءهم، فإن ثقتهم فيكِ ستزداد بشكل كبير.

6- تعاملي دائمًا مع موظفاتك باحترام، وامنحي كل موظفة وقتًا؛ لتتعرفي فيه على جهودها وما قدمته للعمل بشكل عام، اشكريها على المجهود وامنحيها ما تستحق من دعم مادي ومعنوي.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك