نصائح من المهندسة “شارون جوتلا” لديكور المنازل الصغيرة

ديكور
30.2K
0



تتميز الشقق الصغيرة بمميزات متعددة مثل الإيجار المنخفض، وغالباً ما تكون قريبة من مناطق وسط المدينة الحيوية، بالإضافة إلى ذلك الجو الحميمي والدافئ والذي لا يمكن الاستغناء عنه بعد يوم عمل طويل. 

وتأتي أهمية التصميم بمرتبة تماثل أهمية الأداء العملي داخل الشقق الصغيرة، فغالبًا ما يقع الناس فريسة للفكرة السائدة بأن الشقة الصغيرة يجب أن تكون عملية دون الحاجة لأي لمسة جمالية أو شخصية لسكان هذه الشقة! لذا العثور على التوازن الصحيح بين الاثنين مهم جدًا لإنشاء مساحة تشعر بالراحة و الطمأنينة فيها. 

قم باتباع النصائح التالية من مهندسة الديكور “شارون جوتلا” للحصول على أفكار حول كيفية تزيين شقتك الصغيرة لجعلها أكثر بهجة واعطائها أبعاد بصرية جديدة تضفي إشراقة حيوية لحياتك كل يوم.




1. طلاء الجدران باللون الأبيض!
يعمل اللون الأبيض كعاكس لجميع الألوان، حيث يمتلك قدرة طيفية لتوسيع المساحة بصرياً. فعند طلاء الجدران والأسقف باللون الأبيض تصبح الأرضيات فاتحة اللون ومضيئة، مما يجعل الغرفة تبدو أكبر من مساحتها الحقيقية! 

2. ومضات من الألوان.
قم بتوزيع ومضات من الألوان الزاهية…المبهرة….والجريئة في مساحة بيضاء حيادية مع إضافة لمساتك الشخصية كأن تكون من تموجات لونك المفضل، ويساعد الوضع الاستراتيجي لهذه الألوان داخل الغرف على توجيه العين عبر المساحة لتبدوا المساحة الكاملة أكبر! 

3. الخطوط العمودية.
من الضروري التفكير بوضع كافة خطوط التصميم بشكل عمودي عند التخطيط لأفضل طريقة للاستفادة من المساحة! استخدم أنظمة التخزين الضيقة والطويلة حيث تمثل أفضل رهان عند محاولة الحصول على أكبر مساحة تخزين في أقل مساحة ممكنة. فمثلاً ضع رفوف الكتب المزدوجة بشكل عمودي على جانبي المدخل للحصول على مظهر رفوف متطابق. أو قم ببناء نظام رفوف كبير يصل من الأرض وحتى السقف ليكون بمثابة حاجز أو قاطع بين غرف النوم والمعيشة مثلاً! 

4. حلول التخزين.
قم باستخدام حلول التخزين ذات الأسلوب الإبداعي وغير التقليدي مثل عمل الأدراج تحت السرير لتتمكن من توفير المساحة التي قد تأخذها الرفوف والخزانات الخشبية! فكرة رائعة أخرى هي دمج التخزين مع الأثاث الخاص بك، فمثلاً ضع أريكة مقعد الحب في زاوية مريحة بين خزائن الملابس لتبدو كجلسة هادئة وتوفر مساحة تخزين غير مرئية مفيدة! التخزين المُنظّم: يعرف الجميع أن التخزين هو أساس الراحة عندما يتعلق الأمر بمعيشة الشقة الصغيرة. أنت بحاجة إلى أدوات لمساعدتك على إخفاء الفوضى التي لا يمكن تجنب عرضها. ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستخدام العملي والقدرة على العثور على ما تحتاجه، لن تكون جميع المساحات التخزينية في العالم مفيدة لك إذا كانت شديدة الفوضى من الداخل حيث لا يمكنك معرفة ما قمت بتخزينه رغم وجوده! استثمر في بعض أدوات الترتيب والتقسيم لهذه الخزانات والمساحات لتتمكن من البقاء على المسار الصحيح. 

5. الأثاث متعدد المهام.
استخدم الأثاث متعدد المهام إذا كان لديك مساحة أقل، وقم باختيار الأثاث الذي يؤدي وظيفتين على الأقل مع الحرص بأن يتناسق مع الألوان المستخدمة في تلك الغرفة والتي تتناسب مع شخصيتك لتبدو حيوية في كافة الاوقات.



وبشكل عام تميل معظم الشقق الصغيرة إلى أن تكون مربعة الشكل، لذا استخدم أثاثك لإضافة بعض المنحنيات مثل استخدام طاولة طعام مستديرة لرسم المنحنى أو أريكة وكرسي مع جوانب زاوية مدببة لاستخدام أمثل للمساحة. 

6. الإضاءة المُعلّقة.
تبنى اسلوب الإضاءة المعلقة على الجدران و السقف، حيث أن المصابيح الأرضية هي قطع رائعة للديكور المنزلي ولكن ليس في مساحة معيشة صغيرة. الإضاءة المعلقة أو المثبتة على الحائط توفر المساحة الأرضية وتوفر إضاءة أفضل بشكل عام للمساحة.
كما ويفضل أن تحافظ على الحد الأدنى من التغطية للنوافذ حيث أن الضوء الطبيعي يخلق شعور رائع بالمساحة بالإضافة للتهوية. سوف تستفيد شقتك الصغيرة من وجود نافذة مكشوفة. تخلص من الستائر أو استخدم تلك الناعمة ذات الألوان الباردة و الفاتحة اذا لزم الأمر. 

7. Murphy Beds
تُشكّل أسرة ميرفي (Murphy Beds) أو الأسرة التي يمكن طيها في الجدار حلاً رائعًا للحفاظ على حجم سرير لنوم هادئ ليلاً بدون أن تأخذ مساحة من مسطح شقتك الحيوي خلال ساعات النهار! 

8. الأرضيات.
لا تغفل الأرضيات أبداً … الأرضيات لها أهم دور في الشقة الصغيرة التي ترغب بأن تعكس نمط حياتك. سوف تساعد الأرضيات الموحدة بالوان متناسقة على توسيع المساحة داخل الشقة لتتمتع بنوع من الراحة البصرية و النفسية. 

9. الطبقات لإضافة أبعاد جديدة
استخدم اسلوب الطبقات لإضافة العمق. تفتقر المساحات الصغيرة إلى العمق نظرًا لوجود مساحة محدودة يمكن للعين أن تستوعبها. ولحسن الحظ يمكنك تكوين هذا العمق بسهولة عن طريق وضع طبقات في التصميم. مربعات الظل على الجدران تضفي أبعاد جديدة للمساحة بالإضافة الى إمكانية استخدام البُسُط الزاهية لتتخلص من السجاد ذي الألوان الباهتة الذي يغطي معظم أرضيات هذه الشقق في دبي. 

فمثلاً قم بعمل اكثر من طبقة و لون لفراشك مع بطانيات متعددة ووسائد بألوان متناسقة لتضيف العمق بينما تبقيك دافئ ومريح. من المهم ملاحظة أن الطبقات لا تتعلق فقط بوضع عنصر تصميم فوق عنصر تصميم آخر، بل أيضا لخلق التباين والاختلاف بينها! لذلك عند تحديد العناصر التي ترغب في وضعها في بيتك، احرص على استخدام القطع التي تتباين في الوانها واشكالها وملمسها لتعطيك التباين الذي ترغب به! 






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك