أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث

ديكور
33.3K
0



في ديكورات البيوت الخليجيَّة عمومًا، والسعودية خصوصًا، تحتلُّ المجالس العربيَّة مكانةً هامّةً، فهي تُعبِّر عن ذوق المضيفين في الديكور الداخلي، وتُمثِّل موقع استقبال الضيوف، كما تدلُّ على كرم الضيافة وحسن الاستقبال. وإذ يتجه البعض إلى فصل موقع المجلس العربي عن مسكنه، بهدف الحفاظ على خصوصيَّة الساكنين، بحيث يحلُّ المجلس في مساحة مستقلَّة ضمن بناءٍ ملحقٍ بالمبنى الرئيس ومتمركزٍ في الحديقة، تُصمِّم الغالبيَّة منازلها وفق الديكورات المودرن.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث

مُهندسة الديكور ديالا غمراوي تطلع قارئات “مجلة المرأة العربية” على النصائح المساعدة في تصميم المجالس العربيَّة، حسب الطراز الـ”موردن”، في الآتي:

1. درجت العادة على توزيع الأرائك المنخفضة والمتصلة ببعضها في المجلس العربي، ولكن في الديكورات المودرن لا مانع من استخدام الأرائك المرتفعة عن الأرض.

2. لاتباع الموضة الرائجة هذا الموسم، يُنصح باختيار القطع الضخمة للأرائك والجدران والسجاد، ولكن بألوان فاتحة. وفي هذا الإطار، إن اللون السكري يُناسب قماش أرائك المجلس، على أن يكون هذا القماش مُعالجًا ومُقاومًا للأتربة والأوساخ، التي تبرز بوضوح على الألوان الفاتحة.إشارة إلى أن القماش الخالي من الزخارف مُفضَّل في المجلس المودرن، مع اختيار الوسائد المنقوشة حسب النمط الشرقي وبألوان مُستلَّة من تدرُّجات الألوان المُستخدمة للقماش. مثلًا: عندما تكون الأرائك باللون السكري، يحلو انتقاء البيج المائل للأصفر، أو البني الفاتح المائل للعسلي، أو الرمادي الفاتح والدافئ للوسائد.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث


3. من المُمكن توظيف اللمسة الشرقيَّة في ديكورات المجلس، عبر استخدام زخارف الخطِّ العربي المطبوعة بطريقة مودرن، سواء على الألواح الجداريَّة أو في نقوش الطاولات الخشب والمعدن أو في الوسائد أو الأصص، مع مراعاة اختيار الألوان التي تتماشى مع تدرجات أقمشة المجلس اللونيَّة.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث

4. للطاولة التي تتوسَّط المجلس أهميَّة بالغة، إذ يتمحور حولها مسار الحركة في المكان، وهي تربط كامل الخطوط الهندسيَّة وتُعزِّز انسجام الألوان وتُحقِّق التوازن البصري للمكان بشكل عام. وعند الاستعانة بزخارف الخطِّ العربي في ديكورات المجلس، يُمكن أن تزدان الطاولة بهذه الزخارف الموظَّفة في الحفر على الخشب أوبطريقة التفريغ داخل الحديد على قاعدة الطاولة.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث

5. إن حضور الطاولات الجانبيَّة المُتحرِّكة إلزاميّ في المجالس العربية، التي تتسم بكرم الضيافة. وبالتالي، إن الطاولات المذكورة تحمل ما لذَّ وطاب من حلويات ومشروبات، وتوضع بجانب الضيف. وهي خفيفة الوزن، ومن المُمكن أن تكون مصنوعة من الـ”بلكسي غلاس” الشفَّاف القابل للطي أو الخشب أو الحديد الخفيف والمزخرف بالحفر أو المُفرَّغ بنقوش الخط العربي الحديث.
6. السجَّادة تربط بين الألوان المتوفِّرة في المجلس، ولذا يُفضَّل اختيارها بلونٍ محايدٍ.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث

7. من المُحبَّذ تخصيص ركن رئيس يحوي المدفأة، على أن تُوزَّع الأرائك إلى يمينه وإلى يساره، مع التمسُّك بصفات الديكور المودرن، من بساطة ووضوح في الخطوط الهندسيَّة.

8. لتعزيز إضاءة المجلس، يُمكن استخدام المصابيح الجانبيَّة أو تلك الأرضيَّة أو مجموعة من الـ”أبليك” الجداريَّة ذات القاعدة الحديد من وحي الخط العربي، من دون الإغفال عن الثريا الرئيسة وسط السقف.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث

9. الستائر تتطلَّب البُعد عن المغالاة في شكلها والقماش المُستخدم فيها، فكلَّما كانت بسيطة وخالية من التطريز والزينة وتعتمد على دمج لونين كحدٍّ أقصى، كلَّما كانت أنيقةً.
إشارة إلى ضرورة اختيار لون محايد للستائر ومعاكس للون الجدار خلفها بُغية إبرازها، وفي حال عدم الرغبة في إبرازها يمكن أن يتبع لونها ذلك الخاصّ بالجدار.

10. لناحية الـ”إكسسوارات”، يُفضَّل الدمج بين المدرستين العربيَّة والحديثة. مثلًا: يحلو تزيين الطاولة، التي تتوسَّط المجلس، بمجموعة من الفوانيس والأصص الزجاج الشفَّافة صغيرة الحجم، أو ببعض الجرار مُتعدِّدة الأحجام والاشكال والخامات، أو الدمج بين مجموعة من الإكسسوارات، على أن يأتي بعضها من الفضَّة ومزخرفًا، وبعضها الآخر من السيراميك الأبيض أو البيج السادة.

أفكار عصرية لديكور المجلس العربي الحديث



هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك