لكل امرأة ؛ لا تهملي “الأفوكادو” صيدلة الصحة والجمال !

صحتك
1.7K
0

الأفوكادو .. أو  الزِبدِيَّة وهي ثمرة مكسيكية الأصل ، وشجرتها تنمو إلى 15 متراً ، وأوراقها متقابلة ويتراوح طولها ما بين 12-45 سنتيمترا… وهي نوع هجين من زبدية المكسيكي و الغواتِمالي ..وألوان أزهارها هي ..أخضر مصفر، وعرض زهرتها 5-10 ملليمترا، وشكل الثمرة أجاصي ، وهي نبات من فصيلة الغاريات، وموطنها الأصلي أمريكا الاستوائية، وهو ذو أوراق وزهرات صغيرة ضارب لونها إلى الخضرة وثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية .. أما أبرز فوائد هذه النبتة فهي عديدة ولا تحصى .. لكن حاولت المرأة العربية  اختزال 7 فوائد واستعمالات لهذا النبات .. وإليكِ ..!

1) يعتبر (الأفوكادو ) مفيد جداً لتنقية البشرة و تغذيتها ، إذا استخدم على شكل قناع ، و يتم ذلك عن طريق هرس ثمرة (أفوكادو )ناضجة مع إضافة القليل من زيت الزيتون ، ثم يدهن الوجه بهذا القناع ، و يترك مدة ربع ساعة ، يمكن خلالها الاسترخاء ، لتهدئة الأعصاب .. فهذا القناع يساعد على تنقية البشرة نظراً لما يتمتع به ( الأفوكادو )، من خصائص مضادة للجراثيم ، كذلك فأنه يزودها بالفيتامينات و الزيوت الجيدة ،و العناصر المغذية الأخرى ، فتصبح أكثر حيوية و نضارة ..

2) يعالج مغلي أوراق (الأفوكادو ) لمن يعاني من عسر البول لذلك فهو يعتبر مدر للبول ، و ينظف الكليتين ، و ينقي الدم ، و ينشط الجهاز الهضمي ، و يتم تحضير مغلي الأوراق عن طريق غسل ثلاث أوراق نضرة من أوراق (الأفوكادو ) وتقطيعها ثم تغلى بمقدار فنجان من الماء ، مدة تترواح بين 3 أو مدة 5 دقائق ، و يشرب هذا المغلي بمعدل فنجانين أو ثلاثة في اليوم ..

3) يقي نبات (الأفوكادو) الأمعاء من الإمساك إذ أنّ نصف ثمرة أفوكادو كبيرة تحتوي على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتين، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم، وفي الوقاية من الإمساك المزمن .. فهو يساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء، ويقضي على الغازات ..

4) الأفوكادو غني جداً بمضادات الأكسدة(غلوتاثيون) الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان، ومرض القلب، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة.

5) يغذي الشعر ويمدّه بالفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحّته إذ يعتبر الأفوكادو غنياً بالفيتامينات B و A اللتان تعملان على نطاق الخلايا لحماية الشعر وتقويته.. فالفيتامين بي ضروري لنمو الشعر في حين أن الفيتامين إي يساعد على معالجة فروة الرأس المتضررة مما قد يؤدي إلى تباطؤ نمو الشعر أو حتى توقفه .. وينمو الشعر الصحي بمعدّل نصف إنش كل شهر، ولتحصلي على هذه النتيجة ننصحك باستخدام الأفوكادو كبلسم أو ماسك للشعر لتعزيز نموّه السريع..

6) يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين، وهو واحد من (الكارروتينويدز) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، ومن إعتام عدسة العين، ومن تلف الخلايا البصرية، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن ..

7) يستخدم هذا النبات كفاتح للشهية فهو يسهم في تهدئة الأعصاب، وفي التخلص من التوتر.. لذا يمكنكِ عمل الأفوكادو على شكل شراب أو كوكتيل ولانه عديم الطعم يتم خلطها مع معظم الفواكه حيث توضع قطع الأفوكادو في الخلاط الكهربائي مع السكر، الحليب، الكريما والثلج ..


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك