كيف تُدللّين رضعيكِ بــ 3 خطوات رئيسية مـن المرأة العربية .!

طفلك
4.5K
0

إنّ كل أمُّ تعشق أن يكون صغيرها مدلل ومرفه .. لذلك تحرص المرأة العربية على تقديم أبرز النصائح والإرشادات فيما يتعلق بطفلكِ الرضيع .. وإليكِ الثلاث خطوات .. 

الخطوة الأولى … مساج منعش لرضيعكِ المرهق ..!

أيضاً يشعر أطفالنا الرضع بالإرهاق من تمضية يومهم وهم يعبثون ويتحركون .. لذلك دعينا نقدم لكِ مساج كي تدللي صغيركِ وتبقيهِ منتعشاً .. لذلك اختاري الوقت المناسب لتدليك طفلك دون أن يزعجك أي شيء، وحاولي تجنب تدليك الطفل قبل أو بعد طعامه مباشرة .. لذلك تنصحكِ المرأة آونلاين بإنتهاز فترة الصباح للتدليك لاسيما أنها من أفضل فترات التدليك حيث تكون الأم والطفل في أفضل الحالات، كما أن للتدليك في فترة المساء أهمية في مساعدة الطفل على النوم .. وكل ما تحتاجينهُ هو هذه الزيوت التي تبعث على الإسترخاء .. ومن أفضل الزيوت المستخدمة للتدليك هي الزيوت الطبيعية (زيوت الطعام كزيت بذور العنب ؛ زيت اللوز النقي ؛ الزيت النباتي مع الحرص على إضافة قطرة من اللافندر أو الفانيليا ) كما ويمكنك اقتناء زيوت خاصة للتدليك رقيقة على بشرة الطفل مع الحرص على عدم ملامستها لوجهه ورأسه ..قومي بتدلكي جسم طفلك لمدة ربع ساعة فقط ، وراقبي تفاعل طفلك مع لمساتكِ .. بالتالي سيشعر بإنتعاش لا مثيل لهُ .. لا تنسي أن تُخصصي مكانا محدداً للتدليك بشكل يومي ، واحرصي على وضع الطفل فوق منشفة ناعمة الملمس على ظهره لتدليك الجزء الأمامي أولا ثم الخلفي .. كما يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة ودافئة بشكل كاف جداً، ويفضل التحدث مع الطفل والغناء له مع بعض الموسيقى الهادئة فذلك سيجعله يستمتع بالتدليك ويشعر بالاسترخاء اكثر .. 

وأبرز خطوات مساج الرضيع .. هي .. أن تُدّفئي الزيوت قليلاً ثم قومي بدهن يديكِ بها للتأكد من جاهزيتها .. ثم امسحي ذراعي الطفل بيديك، والمسح على صدر طفلكِ .. دلكي برفق منطقة البطن من اليمين إلى اليسار، باستخدام يد واحدة بعد الأخرى .. وداعبي أصابعك في منطقة البطن من اليسار لليمين ومن الأعلى لأسفل كي ينتعش اكثر ..ثم امسحي بيديك على الساقين مع تدليك القدمين برفق ، ثم قومي برفع الركبتين نحو البطن وانتظري لثوان قليلة ثم كرري التجربة .. وآخيراً دلكي الظهر ذهاباً وإياباً ثم من الأكتاف للقدمين .. ومؤكد بعد هذا المساج سوف يسترخي طفلكِ تماماً ..

الخطوة الثانية .. حمام دافئ بعد المساج اللطيف ..!

بعد المساج احرصي على أن تتشرب الزيوت لمدة ساعة أو ساعتين ثم جهّزي رضيعكِ لحمامهِ الجميل .. وبدايةً اغسلي يديكِ جيداً ثم اجمعي كل مستلزمات الإستحمام وافردي فوطة واحدة نظيفة على الأقل وحضّري الحفاض النظيف والثياب قبل حمامهِ .. ثم املئي حوض الإستحمام الخاص للإطفال بحوالي 10 سنتمتراً من الماء، أو ما يكفي لجلوس طفلك في الماء مع كتفيه مغمورين بشكل جيد .. استخدمي ماء فاتراً وليس ساخناً .. ثم أحضري طفلك إلى منطقة الإستحمام ودعيه ينزلق بشكل تدريجي في حوض الإستحمام من قدميه أولاً، واستخدمي يداً واحدة لإسناد رقبته ورأسه .. رشّي أكواباً من ماء الإستحمام عليه بانتظام أثناء الحمام حتى لا يصاب بالبرد الشديد .. أثناء غسل طفلكِ ، استخدمي يدك أو اسفنجة ناعمة مخصصة للرضع الصغّار وابدأي بالدلك من الأمام والخلف ..ونظّفي فروة رأسه بشامبو الأطفال الذي لا يؤذي العيون ؛ ثم استخدمي كرات القطن المرطبة لتنظيف عينيه ووجهه .. وآخيراً اشطفي طفلك بشكل كامل بالماء ، ثم ارفعيه من حوض الإستحمام بيد واحدة لإسناد رقبته ورأسه، وباليد الأخرى احمليه من الأسفل بإبهامك والسبّابة حول فخذه .. ابقي هادئة وحافظي على قبضة جيدة، فالأطفال الصغار ينزلقون عندما يكونون مبللين .. لفيه بمنشفتهِ الخاصة وجففيه فوراً بحركات تربيت ثم عطيرهِ بعطره الخاص وادهنيه بكريمات ملطفة ثم حفظيه وألبسيه ملابسه الخاصة .. ولا تنسي أن تحرصي على تجفيف شعره تماماً مع تلبيسهُ قبعة مناسبة لرأسهِ الصغير النظيف والمنعش …

الخطوة الثالثة .. وجبة لذيذة مع نوم آمن ..!

قد يشعر طفلكِ بالجوع بعد الحمام ؛ لذلك ارضعيهِ ومن ثم بالتأكيد سوف يستسلم للنوم .. حيثُ ينام الاطفال حديثو الولادة معظم اليوم ما عدا عندما يأكلون أو يتم تغيير حفاضاتهم .. ولكن هناك بعض الأ طفال قد يُفضلون النوم على معدتهم .. وخلال النوم احرصي أيتها الأم على مراقبة تنفس صغيركِ لفترة حتى لا يكون منزعجا من شيء أو أن مجرى التنفس لديه مغلق .. ثم إذا نام الطفل مباشرة بعد التغذية أو كان مريضاً ، فانتبهي أكثر لتنفسه كي ينعم بنومٍ هادئ وآمن بعد مساجٍ ساحر وحمامٍ دافئ ووجبةٍ لذيذة  ..

وبهذه الخطوات الثلاثة من المرأة العربية سوف يحصل طفلكِ على دلال وإنتعاش يجعل منهُ هادئ الطباع وقليل البكاء ..لذلك لا تهمليها .. وجربيها على الأقل كل اسبوع مرة ..!


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك