“عصير قصب السكر” فوائد طبية ؛ وأسرار صحية .. لا تهمليه في رمضان .!

صحتك
1.8K
0

هي نبتة جميلة الرائحة .. لذيذة الطعم .. ورائعة الشكل .. “قصب السكر”  المنتج من القصب والذي يحتاج في زراعتهِ إلى أرض طينية سوداء وثقيلة وغنية بالطمى وهي عادةً تكون في مصر وبلاد الشام والمغرب العربي وقد تم عمل مصانع تقوم على قصب السكر .. ولتعدد فائدة هذه المائدة .. سنقدم في هذه المقالة الفوائد والأسرار للعصير المستخرج  من عصر عيدان قصب السكر الغنية بالمادة السكرية بمعاصر خاصة ثم يشرب طازجا فهو سريع الاكسدة  ؛ ولأن المشروب السحري كما يطلق عليهِ يحتوي على السكر والالياف ومادة البروتوبلازم والاحماض الامينية ومادة البوليفينول ومضادات الاكسدة وفيتامين A ..B والاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم .. سنقدم أبرز فوائدهِ مع طريقة تحضيره .. لكن يتوجب الحذر من أن تناول قصب السكر على معدة فارغة مضر وغير صحي كوّنه يحتوي على نسب عالية من السكر مما يؤدي إلى أرتفاع مفاجئ للسكر في الدم .. أما الفوائد الملكية لهذا المشروب فهي تعد ولا تحصي ولعل أبرزها …

1) يساعد شرب عصير قصب السكر في الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة، وعلاج بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب، ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد .. وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة كالبوليفينول وفيتامينات A و C، وحمض alpha hydroxy المعروفة باهميتها في الحفاظ على الخلايا من التلف ومحاربة الجذور الحرة وتعزيز الكولاجين في الجسم .. لذلك يعتبر مشروب الملكات والأميرات في قديم الزمان ..!

2) يعمل مشروب قصب السكر على كونه مخفض لمستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم ؛ كما أنهُ يُقلل من الاصابة بأمراض القلب والشرايين .. ومساعد أيضاً على النمو وممد بالطاقة والنشاط والحيوية للجسم مهما كان صغاراً أو كباراً ..

3) ومن أبرز فوائد عصير القصب .. أنهُ مانع من تخثر الدم لذا ينصح بمن يعانون من هذه المشكلة بشربهِ إلى جانب أن مشروب القصب يعتبر منظم لمستوى السكر في الدم .. وكذلك مقوي لجهاز المناعة في الجسم .. ومنشط للكبد ومقوي للعظام  وبالتأكيد مساعد على الهضم لمن يعانون من عسر الهضم  ..

4) لكل من يعاني من إحتباس البول ينصح بشرب عصير قصب السكر لأنهٌ اكثر المشروبات المدرة للبول والمساعد على انقاص الوزن أيضاً كونهُ حارق للدهون وباني للعضلات .. كما أثبتت الدراسات بأن مشروب القصب هو مقاوم لسرطان البروستاتا والثدي ..

5) مقوي للشعر وأيضاً يساعد على نمو الأظافر، فيساعد تناول كوب يومياً من عصير قصب السكر في الحفاظ على سلامة الاظافر وتقويتها وعلاج هشاشتها والبقع البيضاء التي قد تصيبها، اذ ان اغلب مشاكل الاظافر التي قد تظهر عليها تكون ناتجة عن نقص احد الفيتامينات او المعادن التي قد يكون عصير القصب مصدر غني لها مثل فيتامينات B، والحديد..

6) من المعروف أن عصير قصب السكر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يقوم بدورة على تنشيط وظائف العقل و الدماغ والعضلات كما يحميك من التشنجات العضلية التي قد تصيبكَ ؛ إذ يحتوي القصب أيضًا على نسبة جيدة من الماغنسيوم وكذلك الكالسيوم ولا يخفي علينا أهميتهم للجسم سواء العظام أو النشاط الجسدي والتخلص من الكسل والوهان ..

7) طارد للسموم من الجسم ؛ ومكافح في تصلب الشرايين بالساقين وأيضاً يساهم في علاج التهاب الحلق المزمن .. كما يفيد في الحمى ونزلات البرد والسعال كذلك الحال يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة .. 

8) يساعدكِ سيدتي في التخلص من الكآبة ؛ فأن شرب عصير القصب يكسب المرء قدراً من الراحة النفسية والهدوء بحسب دراسة لجامعة برلين ، ولهذا خلال يومكِ الشاق يمكنكِ تناول كأس واحد منه لتستعيدي نشاطكِ و هدوئكِ النفسي وتتغلبي على ضغوط الحياة اليومية ..

 

أما فيما يخص طريقة تحضير هذا العصير .. فيباع معلب أو تستطيعن تجهيزهُ بالمنزل .. فكل ما تحتاجينهُ هو .. قصب سكر حسب الكمية المراد عصرها وعملها خمس ملاعق من العسل للتحلية و كوب من الماء مع ليمونة متوسطة الحجم .. فقط قومي بخلط المكونات مع بعضها ثم يصبح جاهزاً للتقديم .. وبالهناء والشفاء ..

نتمنى أن تكوني قد استفدتي من هذه المعلومات .. على أمل أن تشاركينا تجربتكِ مع المرأة العربية ..


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك