وجبات ومشروبات صحيّة لا تهمليها في فترة الحمل .!

صحتك
1.7K
1

1) يُعتبر الفطور الوجبة الرئيسية لكل امرأة حامل ؛ لذا يُنصح بتناول الشوفان على الإفطار؛ لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن وخصوصاً فيتامين ب، وهو يوجد أيضاً في الخبز الأسمر الذي يُصنع من حبوب القمح الكاملة ..

2) لا تهملي عصير البرتقال خاصةً مع وجبة الفطور لأنهُ غنيّ بالفيتامينات وعنصر الكالسيوم الضروري لحملكِ وجنينكِ ؛ كما أن عصير البرتقال من أكثر الفواكه المنعشة والمنشطة خلال فترة الصباح .. 

3) ينصح أطباء التغذية بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد العضوي وذلك بالسبانخ الذي يحمي الحامل من الإصابة بأخطار فقر الدم ويوفر صحة رائعة للأم وللجنين معاً …

4) عليكِ بضرورة تناول كميات مناسبة من اللحوم في فترة الحمل لتتمكني من تغذية نفسك والجنين للحصول على حمل مريح وصحي، حيث تحتوي اللحوم على نسب كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعويض ما يفقده خلال فترة الحمل ..

5) كما يتوجب على الحامل الإكثار من تناول الخضروات خلال الحمل وخصوصاً التي تحتوي على كميّةٍ جيّدة من الألياف، مثل: الجزر، واللوبيا، والملفوف، والفلفل الأخضر، والبطاطا، وورق العنب، وتحتوي الخضار بالإضافة إلى الألياف على الفيتامينات الهامة لصحة الحمل ..

6) يُعتبر التفاح والجزر والبنجر من الفواكه المفيّدة للحامل وذلك لاحتوائها على نسب كبيرة من عنصر الحديد العضوي الذي يتسبب توافره في الجسم في الحماية من الإجهاض المبّكر خاصةً مع شهور الحمل الثلاث الأولى ..

7) أيتها الحامل لا تهملي الحليب كغذاءً كاملاً سهل الهضم ، إذ يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للأم والجنين طيلة فترة الحمل ، وتنصح الحوامل بتناول ثلاثة إلى أربعة أكواب يومياً من الحليب لأنّه ضروري لنمو عظام وأسنان الجنين ..

8) أيضاً يُفضل تناول المرأة الحامل خلال وجبة الفطور على جبنة الموزاريلا والجبنة البيضاء لأنها غنية بالكالسيوم، والبروتين، ونسبة الدهون فيها قليلة ..

9) كما يُنصح بتناول الخضروات للحال خاصةً  الجزر لأنهُ من أكثر الخضروات الغنية بفيتامين أ، ويمكن تناوله مع اللبن خالي الدسم، ويمكن إضافة القرنبيط أو البروكلي بعد سلقه مدّة دقيقتين في الماء ..

10) لكل حامل تسعى لحمل صحي وسليم عليكِ بتناول المكسرات لأنها مفيدة خاصةً المكسرات الغير مملّحة وذلك لاحتوائها على الدهون المفيدة خاصةً الزبيب لأنهُ يحتوي على كمية جيدة من الألياف، وعلى كميّة جيّدة من الحديد الضروري للحمل .. 

11) الماء ثم الماء ثم الماء وهو المشروب الذي يجب أن لا تهمله كل امرأة حامل ؛ إذ يجب على المرأة الحامل تناول كميات كافية من الماء لمنع حدوث الإمساك ..

12) وآخيراً .. عليكِ بتناول كميات مناسبة يوميًا من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وذلك لتغذية تلك الأطعمة جسمك بالعناصر التي تحتاجها للحفاظ على صحة الجسم بعيدًا عن أخطار فقر الدم، فالأرز والمكرونة يساعدان الجسم على امتصاص الحديد بشكل رائع ..


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك