حفزي ذكاء طفلكِ بــ 10 خطوات فعّالة .!

طفلك
5.1K
1

أطفالنا هم أغلى ما نملك في هذه الحياة .. ولأن كل أم تحلم بأن يكون طفلها هو الأذكى والأفضل .. دعينا نقدم لكِ هذه المقالة المحفزة والتي تضم خطوات أساسية تربوية تساهم في نمو الذكاء العقلي لدى طفلكِ .. أما أبرز هذه الخطوات المقدمة من مجلة المرأة العربية .. فهي … 

1) نمي حب القراءة والمطالعة لدى طفلكِ ؛ فالقراءة هي غذاء العقل .. لذلك ننصحكِ بضرورة جلب قصص وروايات تساهم في رفع نموه ومستواه العقلي لكن يفضل عدم قراءة القصص الخيالية والغير واقعية كي لا تشتت ذهنهُ بالأمور الغير منطقية .

2) احرصي على التغذية السليمة لنمو طفلكِ ؛ فالأطفال يحتاجون إلى فيتامينات وبروتينات ومقويات تكمن بتنشيط الذهن والعقل إلى جانب الجسد ؛ لذا يفضل تناولهم للأغذية الصحية إلى جانب الحرص على ضرورة تناول الأوميجا 3 المحفزة والمنشطة للذهن والمساعدة على نمو العقل ..

3) حببي طفلكِ بقصص الأنبياء التي تحي لديهم التقوى والصلاح والإيمان ؛ وكذلك ضرورة حفظهم لآيات من القرأن الكريم لاسيما أن تلاوته القرآن تساهم وبشكل كبير من تحسين اللغة العربية إلى جانب تنمية الأفكار الذهنية لدى الصغار ..

4) لا يفضل أن تدعي طفلكِ يشاهد أفلام العنف أو حتى يمارسها على ألعاب الفيديو لأن لهذه الألعاب نشاط زائف وإرهاب صامت .. إلى جانب احدث الدراسات التي أشارت أن ألعاب القتل وبرامج المصارعة والعنف تسلب القدرات العقلية للطفل وتحفز القدرات البدنية .. 

5) اجعلي طفلكِ من عشاق الرياضة ؛ فالرياضة تساهم بشكل كبير في نموه الجسدي والعقلي .. واجعليهِ يختار الرياضة التي يحبها وشجعيهِ على ممارستها لبناء مهارتهِ فيها …

6) إذا وجدتِ اهتماماً معيناً لطفلكِ في هوايةُ ما كالرسم أو الشعر أو الكتابة أو حتى الموسيقى .. شجعيهِ واجعليهِ يبني ثقتهٌ بنفسهِ عبر تسجيلهُ بأحدى المعاهد المتخصصة وذلك لصقل موهبتهِ التي يحبها ..

7) أهتمي عزيزتي الأم بالإجابة على كافة تساؤلات الطفل بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها مع الخرص على تعليمه كيف يسأل ومتي و أين ومن يسأل ..

8) اجعليهِ يلعب ألعاب العقل والذكاء والتي أثبتت قدراتها على تحفيز ونمو خلايا الدماغة المساهمة في تنشيط الذاكرة وكسب المعلومات وحفظها ؛ لذلك شاركيهِ العب فيها واجعليهِ كثيراً ما يتحدى نفسهٌ وعقلهٌ ..

9) قوي ثقتهُ بنفسهِ ؛ بلا يوجد طفل ذكي وهو مسلوب الإرادة ..بل اجعليهِ يختار كل ما يرغب بهِ بنفسهِ .. وساهمي في أن يتحمل قراراتهُ بنفسهِ مع الحرص في نصحهِ .. مثلاً شراء لعبةٌ ما أو ملابس من موديل معين .. اعطيهِ حرية الإختيار لكن بإعتدال ..

10) وآخيراً .. تذكري أيتها الأم أن الذكاء يأتي بالفطرة لكن غالباً ما يتم تحفيزه بالتجربة والخبرة .. لذلك تنصحكِ المرأة العربية بجعل طفلكِ يتعلم لغات عديدة ويتعرف على حضارات بلاد بعيدة وكذلك ينشأ موسوعة لنفسهِ كي يكتسب مهارات جديدة ..


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك