“قرحة المعدة” أسبابها ؛ وعلاجها ؛ وكيف تحمين نفسكِ من الإصابة بها .!

صحتك
300
1

كثيراً من النساء من تشتكي من ألالام المعدة ؛ لكن وجع القرحة قد يكون مختلفاً لأن القرحة الهضمية هي قرحة تتكون في منطقة القناة المعِدّية المعويّة وتكون غالبا حامضية الوسط مما يجعلها مؤلمة .. فحوالي 80% من القرحات تصاحبها إصابة بالملوية البوابية، وهي بكتريا عصوية الشكل تعيش في بيئة المعدة الحامضية. ما يقارب 20% فقط من الحالات المصابة بالقرحة تقصد الطبيب (ليست بالحالة الخطيرة إذا تم اكتشافها في وقت مبكر وممكن علاجها جراحيا)…

أما أسباب ظهور للمعدة فهي عديدة؛ أهمها بعض الأدوية قد تسبب ظهور القرحة أو تزيدها سوءاً مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.. وخلافاً للاعتقاد السائد فإن القرحات التي تظهر في الاثنى عشر تفوق عدداً تلك التي تظهر في المعدة .. حوالي 4% من قرحات المعدة تسببها أورام سرطانية لذا فإنه من الأفضل أخذ عدة عينات من المعدة للتأكد من خلوها من أي أورام سرطانية. أما قرحات الاثنى عشر فهي بشكل عام حميدة..

من الممكن أن تحدث القرحة في أعضاء مختلفة من أعضاء الجسم، منها::

1) المعدة (تسمى القرحة المعدية).

2) الاثنى عشر (تسمى قرحة الاثنى عشر).

3) المريء(تسمى قرحة المرئ).

أما اعراض الأصابة بقرحة المعدة فهي عديدة أهمها .. 

1) ألم حاد في المعدة .. وقد يكون الألم في بعض الأحيان بالبطن أو الصدر أيضاً .. كما أن الألم يمكن أن يزداد سوءا في الليل و عندما تكون المعدة فارغة لكن يخف هذا الألم بعد تناول وجبة صغيرة أو أخذ مضاد للحموضة..

2) الشعور بالحرقة والحموضة خاصةً بعد تناول الطعام وفي بعض الأحيان يشعر المرء بعسر هضم والرغبة في التقيء ..

3) النفخة في البطن ؛ وظهور كرش واضح رغم رشاقة الجسم .. فهذا احد اهم الأعراض التي تشير للأصابة بالقرحة ..

4)الغثيان والإحساس بانك تحتاج إلى القيء، يمكن أن تكون علامة أخرى من القرحة الهضمية خاصةً قبل الطعام وبعد الطعام .. 

5) فقدان الشهية .. وعدم الرغبة في الأكل لأن القرحة تجعلكِ ضعيفة ومتعبة ، والتي يمكن أن تجعل من حالتك أسوأ من ذلك.

6) وآخيراً .. لابّد من التذكير أن هناك اعراض اخرى تشير للإصابة بالقرحة كتغير لون البراز أو ظهور دم أثناء القيء مع الاحساس بالدوخة دائماً ..

ولمعالجة القرحة المعوية ؛ يمكنكِ استشارة طبيبكِ الخاص أو تطبيق احدى هذه الوصفات التي ساهمت في معالجة القرحة .. وهي ..!

1) الإكثار من شرب شراب عرقسوس أو تناول المسحوق 3 ملات يومياً للتخلص من ألم القرحة  .. استمري بهذا العلاج لمدة اسبوع وستختفي الأعراض بإذن الله ..!

2) يصفها الطب الشعبي بقوة لكل من يعاني من القرحة وهي البطاطس التي تعمل ملينة للأمعاء ؛ أما للتخلص من القرحة فاشربي عصير البطاطس يومياً على الريق وقبل النوم لتلاحظي النتيجة …

3) قشور الرمان خير علاج للقرحة ؛ فقط اضيفي إليه عسل النحل ويتناوله المريض المصاب بقرحة المعدة فإنه يشفيه حيث يحتوى قشر الرمان على مادة ” التانين ” وقد أجريت دراسات علمية على هذه الوصفة وأثبتت نجاحها في علاج قرحة المعدة والشفاء منها ..

4) بذور الكتان هي اكثر الأعشاب شهرةً في علاج القرحة ؛ وذلك بشرب فنجان أو فناجين من مغلى بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة ويعمل المغلى بغلى ملعقة كبيرة من بذر الكتان في ربع لتر من الماء ( كوب ) يغلى لمدة 3 دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل أن يستعمل ..

5) وآخيراً .. يجدر بنا الإشارة عن الكمون الذي يساهم في الشفاء من القرحة ؛ وطريقة التحضير ؛ يغلى مقدار 5 جرامات كمون في لتر ماء لمدة خمس دقائق ويتناول المريض كوباً منه بعد كل وجبة لمدة 10 أيام ..

نتمى أن تكوني قد استفدتي من هذه المعلومات على أمل مشاركتنا تجربتكِ ونصائحكِ على مجلة المرأة العربية …


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك