علاج شمع الأذن بـ 10 طرق طبيعية وفعّالة في المنزل .!

صحتك
152
1

قبل اللجوء إلى علاج شمع الأذن يجب التأكد من صحة هذا المرض وذلك بظهور الأعراض والعلامات التي يشكو منها المريض أو الاعتماد على الفحص السريري لدى الطبيب المختص، وفي حال تأكد التشخيص يجب القيام بإحدى هذه الوصفات الطبيعية ؛ وهي :

  1. قطرة زيت الزيتون: وهي أشهر وصفة لاستخراج الصملاخ وتسكين الألم في الأذن ،إذ أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت الزيتون مفيد جداً في تليين الشمع المتصلب في الأذنين مما يسهل إزالته، خاصةً أنّ زيت الزيتون يحتوي على مضادات قوية للبكتيريا، أما الطريقة فهي استخدام قطارة من أي نوع وتنقيط نقطتين من زيت الزيتون داخل كل أذن وتترك الأذن حتى تنشف طبيعياً.
  2. كمادات الماء الفاتر: وصفة شعبية سهلة التحضير تكمن بمسح الأذن بقطعة قماش قطنية مبللة بالمياه الدافئة حيث حرارة المياه ستخفف من لزجة الشمع وتعمل على إزالة الغبار والزيوت المتراكمة في الأذن.
  3. وصفة الجليسرين: هي أبرز الوصفات الطبيَّة والطبيعية التي تساعد في ترطيب وتليين للتخلص من شمع الأذن، أما طريقة التحضير فهي القيام بتخفيف بعض الجلسرين بالماء لجعله أخف وأقل لزوجة ومن ثم استخدامه كقطرة للتقطّير في كل أذن.
  4. فصّْ الثوم أو زيته: احد أبرز العلاجات الفعّالة للتخلص من شمع الأذن الثوم وذلك لاحتوائه على المضاد الطبيعي للميكروبات “الأليسين”، أما الطريقة فهي إحضار فص من الثوم وتقشيره ومن ثم يتم وضعهُ في الأذن كسدادة أو تقوم بطريقة نقع الثوم المطحون في أي نوع زيت لاستخدامه كقطارة للأذن.
  5. التبخر بزيت اللوز: طريقة سهلة وبسيطة للغاية بحيث تُبّعِدْ الضغط عن الأذن وتساهم في تليين وذوبان الشمع، خاصةً أن زيت اللوز يخفف ويسهل في التخلص من شمع الأذن، إذ يحتوي على الأحماض الدهنية التي توجد في الشمع ويمكن استخدامه عن طريق القيام بطريقة التبخر العادية مع إضافة بضع قطرات منهُ في درجة حرارة الغرفة ومن ثم الاستنشاق.
  6. شرائح التفاح: تُشّوَىْ تفاحة ثم تقطع وتوضع على الأذن بدرجة حرارة محتملة لتسكين الألم والقضاء على شمع الأذن.
  7. الخردل مع التين : يطبخ التين الجاف برغوة الخردل ويصفى ويقطر منه لإذابة شمع الأذن كما تُفيد هذه الوصفة بالتخلص من طنين الأذن.
  8. قطرة البصل : تُفيد هذه الوصفة في حالة ثقل السمع والطنين وسيلان القيح وذلك باستعمال مائهِ كقطرة للأذن.
  9. ورق الجوز : يعصر ورق الجوز ويقطر منه لأوجاع الأذن عامةً وللتخلص من شمع الأذن خاصةً.
  10. الزعتر البري : إذا تم تقطر ماؤه في الأذن قطع الدوي فوراً.


وهكذا نجد أنَّ التخلص من شمع الأذن هي عملية صحية وضرورية، ومع هذه الطرق المجربة والسهلة التحضير يستطيع الفرد القيام بها في المنزل، أما إن لم يخرج الشمع أو استصعب المريض علاج نفسه عندها يجب مراجعة الطبيب.



تعليقات الفيسبوك