اكتشفي الفوائد الجمالية والصحيّة لـ “زيت السمسم”

جمالك
213
1

يُعتبر زيت السمسم الأقوى والأفضل من بين الزيوت .. إذ يحتوي على فيتامين E بالإضافة إلى الكالسيوم، ولا يحتوي على الكولسترول .. كما أن زيت السمسم يساعد ويعالج الكثير من أمراض الشعر .. وكذلك فأن شرب زيت السمسم يشفي في حلّ مشاكل الإمساك ، لكن يفضّل عدم الاقتراب من تناوله لمن يعانون من الإسهال ..  وكذلك فأن زيت السمسم يقوّي المبايض ويزيد من الإخصاب لدى النساء …

ورغم هذه الفوائد دعينا نقدم لكِ أبرز استخداماتهِ الذهبية …

1) يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج الجسم بشكل عام، وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا وما زال يستخدم فى وقتنا الحاضر، كما يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي إلى الاسترخاء وهدوء الأعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادي.. لذا إذا أردتِ مساج للاسترخاء يقودكِ للنشاط فيما بعد .. عليكِ بزيت السمسم  وذلك لأنهُ يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والمواد المغذية، فهو يحتوي على الماغنيسيوم والنحاس والزنك وفيتامين هـ، وفيتامين B6 …!

2) زيت السمسم يحتوي على فيتامين H الذي يعمل على زيادة رطوبة البشرة، وبالتالي فهو يساعد على التخلص من مشكلة جفاف البشرة، كما أن له خواص واقية من التأثير الضار لأشعة الشمس بجانب أنه مهدئ ومزيل للتوتر.. لذا يمكن تدليك الوجه وباطن القدمين للتخلص من التشققات، ويفضل أن يكون الزيت دافئا للاستفادة بأقصى قدر منه، ويمكن أن يخلط بزيت اللوز الحلو أو زيت الخروع من أجل تقليل الرائحة القوية، كما يمكن أيضا إضافته في ماء الاستحمام لمنع جفاف الجلد بعد الاستحمام.

3) أما فيما يخصص الشعر فأن زيت السمسم يتميز الزيت عن غيره من الزيوت بخاصية تغميق لون الشعر وجعله أسود، و هذا يساعد النساء اللاتي يعانين من الشيب المبكر؛ لأن دهن الشعر بزيت السمسم بانتظام يجعل لون الشعر أسود لامعا.. كما يعتبر زيت السمسم واقياً طبيعياً لفروة الرأس والشعر من أضرار أشعة الشمس الفوق البنفسجية.. فهو أيضاً زيت غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك واللينوليك وحمض البالميتيك، كما يحتوي زيت السمسم على فيتامينات مهمة مثل فيتامين هـ و ب 6 ويحتوي أيضا على معادن مفيدة للشعر مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والزنك، وتعمل جميع هذه المكونات على تغذية الشعر وفروة الرأس للحصول على فروة رأس صحية وشعر قوي ولامع.

4) يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، بما في ذلك أحماض أوميجا 3،6،9 الدهنية، المساعدة على فقد الوزن، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين حالة الأوعية الدموية والقلب، كما أنها مصدر للطاقة، تعطي الشعور بالشبع، وتمنع الإفراط في تناول الأطعمة، وترفع من مستوى التمثيل الغذائي ، بالإضافة إلى أنه يعمل على حمايته من الفساد. وهو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية، وقد أكدت دراسة أجريت في جامعة المنيا بمصر، أن تأثير المواد المضادة للأكسدة في زيت السمسم أعلى من نظائرها في البدائل الأخرى …

5) يعمل زيت السمسم على تحسين الهضم والشفاء من القولون ، حيث يتم وضع ملعقة من زيت السمسم داخل فمك على الريق صباحا، ثم تتركها في فمك لمدة ربع ساعة، قبل أن تبصقها.. وحينما يمر الطعام باللعاب فإنه يمتزج بالكثير من إنزيمات اللعاب، قبل نزوله إلى المعدة، ويمكن أن تنتقل الخواص المفيدة لزيت السمسم عند هضم الكربوهيدرات في الفم قبل نزولها إلى المعدة، ويمكن أن تكرر هذه العملية 3 مرات في اليوم قبل الأكل.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك