18 مليون مستخدم عربي لفيس بوك

منوعات
458
0


18 مليون مستخدم عربي لفيس بوك

مجلة المرأة العربية- وكالات – كشف مدير تسويق منتجات غوغل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وائل غنيم عن تزايد أعداد مستخدمي موقع فيسبوك بالمنطقة العربية الذي وصل إلى 18 مليون مستخدم عربي، جاء ذلك خلال منتدى الجزيرة الدولي لصحافة الإنترنت وحرية الرأي الذي انتهت فعالياته بالعاصمة القطرية الدوحة، ومضى المهندس غنيم في القول إن: “43% من العرب يدخلون الإنترنت بشكل يومي، فيما 70 % يدخلونه شهرياً”، وفي محور آخر كشف غنيم أيضاً أن النسبة الأكبر للذين يكتبون باللغة العربية تقع ما بين مصر والسعودية على التوازي بنسبة من 70 -80%، فيما تقل هذه النسبة في دول شمال أفريقيا لتحصد 10% ، للكتابة العربية، لشيوع اللغة والثقافة الفرنسية في تلك المنطقة، مشيراً إلى أن قطر هي الأعلى خليجياً في استخدام الفيسبوك بنسبة 29%”.

ومن جهته قال المدون والصحفي المغربي مصطفى البقالي حسب صحيفة الوطن السعودية : “إن المدونين الذين يكتبون على مدوناتهم، انتقلوا للكتابة من صفحات مدوناتهم إلى موقع الفيسبوك”.
كبار السن.. ومواقع التواصل

وتقاطع حديث مدير الإعلام الجديد بشبكة الجزيرة معهد أحمد مع جزئية من حديث الأغبري في إقبال شرائح المجتمع من مختلف الأعمار على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، وأضاف معهد: “أن الشباب العربي لا يقبل على الصحافة الإلكترونية، بقدر إقباله على “فيسبوك”.
وقال مدير الإعلام الجديد بقناة فور شباب عاصم الغامدي: “هناك إقبال كبير من قبل الفئات العمرية المتقدمة في المملكة العربية السعودية لمحاكاة جيل الشباب الجديد في تزايد التواصل عبر موقع الفيسبوك، مستشهداً بتجربة الأكاديميين بالجامعات بالتواصل مع طلابهم في أمورهم الدراسية والاستشارية عبر صفحاتهم الخاصة بالفيسبوك”، مشيراً إلى أن حركة التوجه نحو الفيسبوك من قبل الكبار أضحت نشطة، مفسراً ذلك التوجه منهم بقوله: “بأنها نوع من التقارب المعرفي والتكنولوجي، ومحاولة إيجابية للتقرب من الشباب في المرحلة العمرية ما بين 10-30 عاماً”.
المحتوى العربي.. جدل إنترنتي
وتفجر جدل إنترنت “أكاديمي مهني” إبان جلسة حملت عنوان (المدونون العرب .. هوامش للحرية والتغيير)، عندما اتهم الأستاذ المشارك بجامعة الشارقة بكلية الاتصال والإعلام الدكتور السيد بخيت بأن “المحتوى العربي في مربع إنتاج شبكة الإنترنت غير مقنع جداً، ولا يتجاوز التعليق الإخباري، فيما يغيب الإنتاج الحقيقي من الدراسات والأبحاث والمقالات، والمواد المميزة سواء المرئية أو المسموعة”.
فيما خالف مدير تسويق منتجات غوغل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما ذكره الدكتور بخيت، بالقول: “إن هناك إنتاجا عربياً، ولا يقاس الأمر بالكم، بل بأهمية المحتوى الذي يضيء الطريق للرأي العام العربي”.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك