لن تتوقعي: ما الذي يجعلك تخسرين وزنًا أكبر؟

صحتك
369
0


لن تتوقعي: ما الذي يجعلك تخسرين وزنًا أكبر؟



إذا كنتِ تحاولين الوصول إلى وزن مثالي والتخلص من الدهون والوزن الزائد، فالنوم الجيد لا يقل أهمية عن ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية، وإليكِ أهم الأسباب:


1- النوم يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية:

بعد الحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلًا، يستيقظ جسمكِ بنشاط مستعدًا لبدء عملية التمثيل الغذائي بشكل مثالي، حتى مع عدم القيام برياضة يومية.


نشرت المجلة الأميركية للتغذية دراسة تثبت أن قدرة الجسم الحاصل على ليلة نوم جيدة أكثر بنسبة 5% على حرق السعرات في بداية اليوم من الأجسام التي لم تحظِ بنوم جيد، وبعد تناول كل وجبة يستطيع حرق 20% أكثر من الآخرين.


2- قلة النوم تحفّز هرمون الجوع وتثبط هرمون الشبع:
النوم هو الغذاء الذي يحصل عليه دماغكِ، لكي يستطيع مواصلة عمله بشكل مثالي في اليوم التالي، ويحتاج جسم الإنسان إلى النوم من 7-9 ساعات متواصلة ليلًا يوميًا، فالحصول على أقل من ذلك يسبب اضطراب في الهرمونات وطريقة العمل المثالية للدماغ.


يزيد إفراز هرمون الجوع عند شعور المخ بقلة النوم فتلجئين لتناول الطعام، كما يقل إفراز هرمون الشبع، وكذلك يجعلكِ تلجئين إلى تناول الطعام، لذا تصبح الفرصة مضاعفة لتناول مزيد من الطعام في تلك الحالة.


3- تصبحين أكثر عرضة لتناول الطعام ليلًا:
الاستيقاظ لوقت متأخر ليلًا يجعلكِ أكثر عرضة لتناول الطعام في هذا الوقت المتأخر، وبالتالي يصعب على الجسم حرق الطعام بشكل مثالي في هذا الوقت من اليوم، فجسم الإنسان مُهيأ للراحة ليلًا ولا يستطيع القيام بوظائفه الحيوية بشكل جيد في هذه الساعات.


4- زيادة القدرة على التحكم في نوع الطعام:
في دراسة سويدية على مجموعة من الأجسام المختلفة في عدد ساعات النوم، كانت النتيجة أن الجسم الحاصل على عدد ساعات نوم كافية ليلًا يستطيع التحكم في كمية الطعام الموجود في وجباته ونوعه، أما الآخرين فقد زادت نسبة الطعام في أطباقهم بمقدار 35 سعرًا حراريًا مع كل وجبة بينية (سناكس).


كل الدراسات من جميع الجامعات أجزمت بشكل قاطع أن العقل يعطي إشارة للجسم بتناول مزيد من الطعام عند افتقاده للراحة وعدم حصوله على عدد الساعات الكافية من النوم، ومن منا يكره النوم


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك