كيف تتخلصين من رطوبة وعفن السقف

مقالات
4.4K
0


كيف تتخلصين من رطوبة وعفن السقف

طريقة تنظيف الأسقف من العفن
عفن الأسقف من المشكلات التي تظهر قبحًا في مظهر المنزل و تعطي انطباعات غير محببة فهي قبيحة المنظر وتضر بالصحة وتنظيفها يعتبر مشكلة في حد ذاتها، و وجوده المستمر قد يسبب ضررًا دائمًا لبيتك.


هذه الأسباب تجعل ضرورة الإسراع في التعامل معها بأسرع وقت.



خطوات الوقاية من العفن:


أولا: تحديد مصدر العفن
أغلب العفن الذي يظهر في الأسقف يكون سببه الأساسي هو وجود تسريب ماء في السقف، فإن تم التأكد من أن السقف لديك يسرب  وقم بإصلاحه على الفور لأن مهما قمت بالتنظيف وإعادة الدهان فإن العفن سوف يعود مرة أخرى بمنتهى السهولة.


ثانيًا: التهوية الجيدة:


لا بد من تعريض المنزل للتهوية وفتح الشبابيك لتعبر أشعة الشمس إلى داخل المنزل فهي تعمل على تعقيمه و تطهيره و تجفيف أي رطوبة به، وأكثر المناطق تعرضُ للعفن هي الحمام و المطبخ لأنهما يعتبران أكثر المناطق عزلة عن الهواء،و الإفضل هو تركيب شفاطات و مراوح لتوزيع الهواء في المكان تسمح بحركة الهواء من والى المكان و تجديده باستمرار.


ثالثًا: الإضاءة الجيدة:


العفن ينمو في الأماكن المظلمة،وفتح النوافذ يجعل أشعة الشمس تضيء المكان و الذي يعتبر أول علاج لنمو مستعمرات العفن  على الأسقف. إن لم يكن الضوء الطبيعي كافِ فقم تثبيت ضوء إضافي و سوف يوفر حرارة و ضوء ويقلل من نمو العفن.


رابعًا: نظام العزل:


لا بد أن يتم عزل المنزل بطريقة صحيحة فإن لم يكن كذلك فمجرد ان يلامس الهواء البارد و الساخن الحوائط الخارجية للمنزل فيحدث عملية التكاثف  الذي يعتبر عاملًا  لنمو العفن.


خامسًا: مزيل الرطوبة:


يوجد في الأسواق منتجات تعمل على إزالة الرطوبة و تقليلها مما يقلل من فرصة نمو العفن و الانتشار.


سادسًا: القضاء على المستعمرة الأصلية:


مجرد وجود بقعة بسيطة على السقف بها عفن يؤكد وجود أخرى أكبر حجمًا منها، فلابد من التخلص من المستعمرة الكبيرة لأن الصغيرة لا تكفي و سيعود العفن بالظهور مرة أخرى.


طريقة إزالة العفن من السقف:


حدد مكان العفن وسهل التعرف عليه فالعفن له ألوان معروفة إما (اللون الأسود أو الأخضر أو البني أو بالرتقالي.
عليك أن تقوم بإزالة الدهان لتنظيف المكان و والتأكد من عدم نمو العفن فوق المنطقة التي تم كشطها.
 لا تقوم بالتنظيف بدون إستخدام القفازات لحماية اليدين من مواد التنظيف و العفن.
قم بعمل محلول يساعد في التخلص من العفن. يمزج حوالي 2 ملعقة صغيرة من البورق و 1/4 كوب من الخل، و 2 كوب من الماء الساخن، قلب المكونات جيدًا، و استخدمه لازالة الرائحة الكريهة و التخلص من العفن.
 ينصح بارتداء النظارات و كمامة على الفم والأنف للحماية من الأبخرة المتصاعدة و من رائحة العفن التي تؤدي إلى أضرار كثيرة.
استخدام البلاستيك لكي تقلل من انتشار الأبواغ مع تغطية جميع المداخل وفتحات التهوية بأه و تشغيل مروحة باتجاه النافذة لتقوم بدفع الأبواغ للخارج.
 رش المحلول الذي قمت بعمله لتنظيف العفن الظاهر على السقف. ضعه في علبة رش وقم بالرش مباشرة على العفن.
 يجب حك العفن باسفنجة خشنة ذهاباً وإياباً لكي يزول تمامًا.
بعد التنظيف قم برش المحلول مرة إضافية، لتقليل فرص عودة العفن مرة أخرى.
الآن قم بتوجيه المراوح وافتح النوافذ لكي تعطي فرصة كافية للسقف أن يجف .


مواد لتنظيف العفن بفعالية:


البورق: هو منتج تنظيف طبيعي  فعال في التخلص من الروائح الكريهة و رائحته عادية، ومضاد طبيعي لنمو الفطريات والعفن.


الخل: مفيد جدًا في عمليات التنظيف و التعقيم فهم يقوم بقتل 82% من أنواع العفن وهو ليس ساماً ورائحته ليست ضارة، يمكن رشه بشكل مباشر  على الأسقف ويترك ليجف.


المبيضات: هو مواد كيميائية مبيضة للعفن و يزيل البقع التي يسببها العفن ورائحته والافضل استخدامه بمعدل كوب مبيض مع عشرة أكواب من الماء لان عند استخدامه بدون هذه الكمية يتسرب الماء للداخل و يظل الكلو على سطح السقف  فيكون عفنً فيما بعد.


ماء الأكسجين (بيروكسيد الهيدروجين):  هو يعتبر من أنواع المبيضات و قوي في قتل الفطريات و الفيروسات و العفن و ينظف الآثار المتبقية من العفن سواء بقع أو بقايا، بديل جيد للمبيض لأنه آمن الاستخدام ولا يضر بالبيئة. هو مضاد للفطريات والفيروسات، ويتم رشه بشكل مباشر على العفن.


البيكنج صودا (صودا الخبز): مزيل ممتاز للروائح الكريهة وخاصة رائحة العفن، ولديها القدرة في امتصاص أي رطوبة تسبب العفن و توضع ملعقة على كوب ماء وترش على المكان الذي يوجد به العفن.





شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك