كيف تحترف الصحافة

مقالات
4.5K
0


كيف تحترف الصحافة

 


يعتبر الإعلام هو الوجهة الرئيسية لأى دولة فى العالم و  يعرف بسلطة الشعب حيث يتحكم فى توجيه العقول و الأفكار حسب السياسة التي وضعتها كل دولة ، و ينقل آراء ومشكلات الشعب إلى الحكومة و المسؤولين ، و الإعلامى هو البوابة التي يعبر من خلالها الإعلام لتحقيق أهدافه ، و هو الوجهة التي يعرف منها القناة الجديدة من السيئة ، و لابد للمذيع الجيد أن يتمتع بعدة مؤهلات تجعله يتميز عن غيره من زملائه و يرفع من شأن القناة التى يعمل لحسابها .


أول هذه المؤهلات هي أن تكون قد خرجت بالفعل فى إحدى كليات الإعلام الموجودة بجامعات كثيرة و تخصصت فى أحد الفروع المتاحة بها فهناك تخصص إذاعة و تلفزيون  ، علاقات عامة و إعلام أو صحافة و يتم تدريس هذه التخصصات على أيدي كبار الأساتذة والمتخصصين الذين يملكون ثقلا من المعارف و القدرات التى تنمي مهاراتك و كفاءتك الإعلامية و المهنية .


ثانياً: اشترك فى البرامج التدريبية التي تعدها القنوات الإخبارية و الصحف و قنوات الإذاعة لكى تكتسب مهارات جديدة تؤهلك للعمل الإعلامى من خلال التعايش مع أكبر عدد من الإعلاميين الكبار أصحاب الخبرة .


ثالثاً: اشترك فى إحدى الدورات الإعلامية التي تقام على أيدي ذوي الخبرة والمتخصصين في العديد من المجالات مثل دورة إعداد وتأهيل المذيعين ، و التحرير الصحفي ، والتصوير التلفزيوني ، و إعداد التقارير و البرامج الوثائقية ، و التحرير الإذاعى والتلفزيونى .


رابعاً : إن قيامك بالكتابة بشكل يومي لبعض المقالات و التقارير و الأخبار سوف يزيد من معارفك و يقوى مهاراتك اللغوية و يمكنك من خلالها ان تتفادى بها الإخطاء الإملائية و المشاكل اللغوية التى غالبا ما يقع فيها العديد من الأشخاص .


خامساً: يجب ان تعمل على زيادة دائرة معلوماتك و ثقافتك من خلال القراءة المستمرة و المثمرة التى تساهم بشكل كبير فى إعدادك للبرامج الحوارية .


سادساً: يجب أن تكون ملماً ببعض المهارات الفنية التى تساهم بشكل كبير فى نجاحك وتميزك معرفة استخدام وسائل التواصل الإجتماعى مثل فيس بوك و تويتر و إنستجرام ، و كيفية التعامل مع بعض البرامج مثل مجموعة مايكروسوفت أوفيس ، فوتوشوب ، افتر افكت ، إن ديزاين و سونى فيجاس .


سابعاً: الحرص على حضور المؤتمرات و الندوات التى تتنوع موضوعاتها بين السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية حيث يمكنك طرح العديد من الأسئلة الى تتعلق بهذه المجالات و التى يجيب عليها نخبة من كبار الشخصيات العامة الموجودة بالمؤتمر .


تحرص كل شبكة إعلامية على إنتقاء المذيع الناجح فى توصيل الرسالة الإعلامية للجمهور بأسلوب جيد يصل إلى قلوبهم بصرف النظر عن توجه القناة أو نشاطها فإنها تسعى دائماً إلى إختيار المذيع على أسس مهنية ، صوتية و ذاتية . و لكى تحقق ذاتك يجب عليك أن:


ابدأ من نقطة الصفر و لا تعتمد على الوساطة كأسلوب للوصول إلى أهدافك المهنية ، و تذكر أن هناك الكثير ينتظرون نجاحك ويتطلعون إليك دائماً فلا تخذلهم و كن قدوة لغيرك من الشباب الذين يحلمون بمكانتك يوماُ من الأيام .
ثقف نفسك جيداً و كن مطلعاً جيداً على آخر الأخبار العالمية و أهم الأنباء أولاً بأول و اعتمد فى ثقافتك على أكثر من مصدر كالانترنت و الإذاعات و الصحف العالمية و المحلية لأن الإعلامى هو الناقل الأمين لأى معلومة و الإعلام هو المصدر الأساسي للثقافة .


كن لبقاً و متواضعاً مع الجميع و تعامل معهم بلطف ، فأنت معرض للتعامل مع مختلف فئات الشعب و كل الطبقات الإجتماعية ، و تذكر دائماً أن كسب قلوب الناس من حولك لن يؤتى ثماره إلا إذا كنت تتحلى بالأخلاق العالية ، سواء كانوا زملاؤك أو جمهورك .


حاول أن تنمى قدراتك الصوتية و ركز على ضبط مخارج الحروف و كيفية التحكم فى حنجرتك و أحبالك الصوتية ، قم بعمل بعض التدريبات لكى تصل بصوتك إلى الطبقة المناسبة المطلوبة لأن صوتك هو الوسيلة التى توصل بها المعلومة لجمهورك و التى يركز عليها أصحاب القنوات أثناء إختيارهم للمذيع من أول لقاء .



شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك