شرح طريقة تلخيص الكتب

مقالات
4.5K
0


شرح طريقة تلخيص الكتب

يعتمد أغلب الطلاب و الباحثين  على أسلوب التلخيص فى مراجعة الكتب و المناهج العلمية حتى لا يجدوا صعوبة في تناولها بشكل مثمر و البحث عن النقاط المهمة التي يرغبون بالتركيز عليها أثناء قراءتهم للكتاب ، و التلخيص يحتاج لبعض المهارات التى يجب أن تتوفر فى القارئ حتى يكون التلخيص صحيحا فيجب أن يقرأ الكتاب و يفهمه جيدا و يستوعب الافكار و المعلومات الموجودة به بدرجة عالية ، و أن يمتلك القدرة على إعادة صياغة المعلومات و تلخيصها بأسلوبه الخاص دون المساس بالنقاط الأساسية التى يشملها الكتاب أو تحريف المعلومات الموجودة به .

يمكنك القيام بعملية التلخيص من خلال الخطوات التاليه :

1- اقرأ الكتاب أولا سريعا و بطريقة تشمل بها كل المحتوى حتى تأخذ نظرة عامة عما يحتويه من معلومات و أفكار أساسية .

2- جهز ورقة و قلم بجانبك و حدد فيها الافكار الاساسية التى لا يمكن الاستغناء عنها فى الكتاب الذى ترغب بتلخيصه و الافكار الثانوية التى ليس لها قيمة و لن تؤثر على المعنى إذا استبعدتها  و ذلك بعد أن تكون قد حددت طبيعة الكتاب نفسه و المادة التى يحتوى عليها .

3- احضر الكراسة التي ستلخص فيها كتابك و قم بمراجعة المعلومات الأساسية التي حددتها من قبل ، و افهم جيدا الفكرة العام التى يدور حولها الموضوع و ابدأ بصياغتها بأسلوب بسيط لا يغير فى المعنى .

4-  رتب المعلومات الاساسية و اكتبها فى نقاط مرتبة ، و لخص المعلومات الفرعية بدءا من المهم فالاهم و حاول أن تربط بين الافكار الرئيسيه و الفرعية باسلوب سهل و بسيط و بطريقة متسلسلة .

5-   إذا كان الكتاب يدور حول موضوع دينى و لاحظت كثرة الشواهد الدينية و تكرارها فيجب عليك أن تكتفى بشاهد واحد لتوضيح كل نقطة و تأكيدها ، أما إذا كان الكتاب يتناول مسائل رياضيه و حسابية فلا تغير فيها كثيرا لان اى خطأ صغير فى اى عملية حسابية سيؤدى بعد ذلك الى عدم فهمها و حلها بطريقة صحيحة و يمكنك فقط أن تكتفى بكتابة مثال واحد على كل موضوع  ، كذلك الكتب التاريخية لا تغير في ترتيب الاحداث او تسلسل التواريخ و الازمنة التى يتناولها الكتاب بل اكتفى فقط بتلخيصها بأسلوب مختصر ، و الكتاب الذى تجده يتناول قصة ما اقرأها جيدا و افهمها و اكتب ملخص عنها بأسلوبك الخاص مع الحفاظ على الافكار الاساسيه بها .

6- تخلص من الكلمات المفتاحية و الكلمات الختامية للمواضيع و ركز على المعنى الرئيسى فى الفترة التى تتناول تلخيصها .

7- بعد أن تنتهى من تلخيص الكتاب فى كراستك ، راجع جيدا الفقرات التى كتبتها و تأكد أن المعلومات التى قمت بكتابتها صحيحة و عدم وجود أى أخطاء فى ترتيب الافكار و سردها ، تأكد أن التلخيص قد شمل محتوى الكتاب كله و لا توجد فقرة ملخصة على حساب باقى الفقرات ، و لا تتعجل لكى تنهى التلخيص سريعا حتى لا تفقد اى معلومه هامة ، و اذا واجهتك صعوبة فى فهم فقرة معينة حاول قراءتها مرة اخرى حتى تستوعبها جيدا .

و هناك بعض المبادئ التى يجب أن تلتزم بها قبل أن تبدأ بتلخيص الكتاب و هى :

1-     لا تحاول أن تغير أو تعدل فى المعلومات الأساسية فى الكتاب حتى لا تفقد صحتها أو تصبح محرفة و بعيدة كل البعد عن المادة الاصلية الكتاب .

2-     يجب عليك أن تميز بين النصوص الرئيسيه و النصوص الثانوية حتى تستطيع أن تحدد الأفكار المهمة والمعلومات الهامشية الأقل فى الأهمية .

3-     لا تكرر المعلومات الغير مهمة أو ذكر أمثلة كثيرة و مقدمات .

4-     نسق أفكارك و اكتبها بطريقة متسلسلة و منظمة .

و الان سنختم بالحديث عن فوائد التلخيص :

1- يسهل عليك فهم و حفظ أى معلومة موجودة فى كتابك بشكل سريع ، فعندما تقرأ و تفهم محتوى الكتاب ثم تقوم بتلخيصه بأسلوبك الخاص ستجد بعد ذلك سهولة فى استيعاب المواضيع التى يحتويها .

2- قيامك بقراءة و تحليل الكتاب تجعلك اكثر قدرة على التركيز و بالتالى ستنمى مهارة الذكاء لديك و تجعلك تعتمد أكثر على نفسك فى فهم المعلومات .

3- ينمى لديك المهارات الكتابية و مهارة القراءة الهادفة لانك اثناء التلخيص تركز على المعلومات المهمه و تميز بينها وبين المعلومات المهمشة ، كما انه يكسبك المزيد من الوقت .



شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك