تبحثين عن وظيفة جيدة … إليك أهم خطوة

منوعات
292
0


تبحثين عن وظيفة جيدة ... اليك اهم خطوة

كثير من الفتيات يطمحن فى الإلتحاق بوظيفة مرموقة بعد الإنتهاء من دراستهن و الحصول على الشهادة الجامعية . فيبدأن بتحضير أوراقهن و شهادتهن و السيرة الذاتية لهن و كثيراً منهن يغفلن عن القواعد الأساسية لعمل سيرة ذاتية ناجحة ، فهناك شروط و مواصفات يجب أن تتوفر فى السيرة الذاتية التى تؤهلك لتكوني ضمن فريق عمل ناجح فى شركة أو مؤسسة مشهورة أو حتى الإلتحاق بوظيفة بالخارج ، فيجب أن تكون مكتوبة على ورقة منسقة بخط واضح تتضمن كل البيانات المطلوبة عنك بما فيها صورة شخصية واضحة و حديثة لك . في الغالب يكون صاحب العمل لديه نماذج جاهزة للسيرة الذاتية و فى هذه الحالة ما عليك إلا أن تملأي هذا النموذج بخط واضح ، و لكن أحياناً تحتاجين إلى عمل سيرة ذاتية بنفسك بالشكل الذى تفضلينه حتى تستطيعين الحصول على ما تريدين و تسوقي لنفسك . و تتكون السيرة الذاتية من عدة أقسام هى :
القسم الأول : و فيه تكتبين إسمك بالكامل ، و تاريخ و محل ميلادك ، و حالتك الاجتماعية ، هاتفك المحمول و الارضي ، بريدك الالكتروني ، عنوان سكنك ، عنوان عملك السابق ( إن وجد ) .
القسم الثانى : و هو القسم المتعلق بمؤهلاتك العلمية ( و ذلك حسب اخر شهادة حصلت عليها ) و يشمل اسم جامعتك ، اسم كليتك ، تخصصك ، سنة تخرجك من الكلية و التقدير الذي حصلت عليه .
القسم الثالث : و هذا القسم يحتوى على الخبرات العملية لديك و مكان عملك السابق إن كان قد سبق لك العمل ، سنة توظيفك فيه ، عدد سنوات عملك به .

القسم الرابع :  و هذا القسم يشتمل على العديد من هواياتك التي تفضلها و ايضا يشتمل على قائمة إهتماماتك و مهاراتك ، و اللغات التى تتقنيها و تتحدثيها او تكتبيها بطلاقة ، و من المهم جدا ذكر الدورات التدريبية التى حصلت عليها و افضل ظريقة لكتابة هذا القسم هو الكتابة من احدث شئ قمت بالحصول عليه الى الاقدم مع وضع  تاريخ الحصول عليه بين قوسين .
القسم الخامس :  و هو قسم خاص بالجوائز و المكافآت التي حصلت عليها من قبل .
القسم السادس : و يضم قائمة معارفك أو أصدقائك الذين يمكن لصاحب العمل أن يتصل بهم و يسألهم عنك ، اكتب اسم شخصين على الأقل موضحاً رقم الهاتف لكل شخص و مكان عمله و لا تنسى ان تخبرهم أنك وضعت معلومات عنهم ، اكتب اسم المجال الذى تحب ان تعمل به .
أما الآن سنتحدث عن مواصفات السيرة الذاتية المميزة :يجب أن تستخدم ورقة ( يفضل ألا تزيد عن ورقة واحدة ) بيضاء اللون لطباعة سيرتك الذاتية عليها لأنه ذات طابع رسمى أكثر من أى لون آخر .اكتبي بياناتك صحيحة و معلوماتك دقيقة ، و يجب أن تكون الورقة منظمة ، مرتبة و منسقة بها العنوان الرئيسى ( سيرة ذاتية )  .احرصي على أن تكتبي بلغة جميلة ، واضحة و خالية من أى أخطاء إملائية و نحوية ، اجعلي الخط متوسطاً فى الحجم و الحروف واضحة ، استخدمي جملاً قصيرة و اتركي فواصل مناسبة بين العناوين .و مما يجعل سيرتك أكثر تميزاً هو استخدامك لمساحات بيضاء كثيرة في الورقة لأن ذلك يسهل على صاحب العمل قراءتها ، اكتبي المعلومات الغير هامة كالتواريخ فى الجانب الايمن من السيرة ، و المعلومات المهمة على يسار الورقة .يجب أن تدرجي إنجازات عملك السابق بشكل تفصيلى لأنه يعتبر من أهم الجوانب التى يبحث عنها صاحب العمل فى السيرة الذاتية ، و يمكنك رسم جدول حتى تكون المعلومات مدرجة بشكل منظم و مرتب .استخدمي صيغة الزمن المضارع عندما تكتبين عن الوظيفة الحالية ، و صيغة الماضى اجعليها للوظائف السابقة .يفضل ان تكتبي الكلمات بأحد هذه الأنظمة  ( Times New Roman – Arial – Helvetica ) بحجم خط لا يقل عن 10 و ألا يزيد عن 12 ، و لا تستخدمي الحروف الظاهرة أو المائلة إلا فى العناوين فقط .
8-     راجعي جيداً سيرتك الذاتية بعد الانتهاء من اعدادها لتجنب أى أخطاء بالمعلومات الواردة فيها أو أى خط إملائى ، و لا تنسى أن تضعي صورة شخصية حديثة فى مكان مناسب بالورقة


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك