أشياء نستخدمها يوميا وتضر بصحتنا.. احذريها

أداوت المنزل
355
0


أشياء نستخدمها يوميا وتضر بصحتنا.. احذريها

عند شرائنا منتجات الأدوية والأطعمة نقوم بفحص تاريخ الصلاحية للتأكد من سريان تاريخها وقابليتها للاستخدام، لكن في هذا الإطار يهمل كثير منا النظر إلي تاريخ صلاحية بعض المنتجات الأخرى، التي تبعد عن كونها منتجات غذائية أو أدوية، لاعتقادنا أن صلاحيتها لا تنتهي أبدًا وتظل مستمرة طوال العمر، ومنها:


لوفة الاستحمام
الكثير منا يستخدم لوف الاستحمام  لفترة طويلة، حتى تتعرض للتلف والتآكل، لكن في حقيقة الأمر يجب الانتباه إلى تغيير جميع أنواع اللوف، ومن ضمنها اللوف الأسفنجي أو الطبيعي بعد مضي فترة قصيرة من استخدامه لا تتجاوز شهرًا، بينما يمكن استخدام اللوف الشبك البلاستيكي لفترة أطول قد تصل إلى شهرين.



البطاطس
تحتوي البطاطس على بعض بقايا المواد الكيميائية السامة تسمى سولانين، وقد تشكل خطورة على صحة الإنسان وخصوصًا عند تعرضها لفترات طويلة جدًا للشمس أو تخزينها بجانب خضروات تعمل على تلفها مثل البصل لفترة طويلة، وهنا تزيد تركيزات المواد الضارة مع الوقت.
 ولكن عند تخزين البطاطس بطريقة صحيحة وفي درجة حرارة مناسبة، فإنها تصلح للاستخدام إلى ما يزيد على ثلاثة أشهر.


طفايات الحريق
معظم أجهزة إطفاء الحريق تستمر صلاحية من 5 إلى 15 عامًا حسب نوعها، لكن هناك بعض قطع الغيار بداخلها، التي تتطلب التحقق من فاعليتها في الاستخدام كل فترة، مثل خرطوم الإطفاء والصمامات المختلفة.


الماسكارا
عند استمرار استخدام الماسكرا لفترة تزيد على ثلاثة أشهر، تنمو البكتيريا على فتحة أنبوب الماسكارا ومع الاستخدام المتكرر وفتح العبوة وغلقها تبدأ الماسكارا في الجفاف، وتفقد فاعليتها بعد فترة ثلاثة أشهر من الاستخدام.


أجهزة الكشف عن الحريق
تنتهي صلاحية أجهزة الكشف عن الحريق بعد مضي 10 سنوات من استخدامها، حتى في حالة تغيير البطاريات الخاصة بتشغيلها.


ماء الأكسجين
تنتهي فاعلية ماء الأكسجين بعد بضعة أشهر من فتحه، ثم يتحول بعد ذلك إلى مياه عادية غير مطهرة يجب استبدالها.  


أحذية الجري
تفقد الأحذية الرياضية بطانتها بعد نحو 250 ميلًا من الجري، مما يزيد من الضغط على المفاصل، فلا يفضل استمرار استخدام أحذية الجري لفترة طويلة، حتى لو لم تتمزق أو تُبلى.


طارد الحشرات
يفقد طارد الحشرات فاعليته بعد نحو عامين من تاريخ الصنع، لذا يجب التحقق من التاريخ قبل الشراء للتأكد من أنه ليس قديمًا بالفعل، والحرص على تبديله بعد كل عامين.



شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك