أطعمة تجنبيها خلال الحمل

صحتك
299
0


أطعمة تجنبيها خلال الحمل



يجب علي كل أم حامل أن تتبع نظام غذائي صحي ومغذي وتتجنب بعض الأطعمة التي قد تحدث أي ضرر بالجنين وتؤثر على سلامته، وقد جمعنا لكِ بعض الأطعمة التي تؤثر على سلامة جنينكِ إذا تناولتِها في أثناء فترة الحمل كي تتجنبيها.


التمر:تجنبي تناول التمر خلال فترة الحمل، خاصة خلال السبعة أشهر الأولى من الحمل، لأنه يعمل على زيادة نشاط الرحم، ما قد يسبب الإجهاض إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة.



السلطات الجاهزة: من الأفضل إعداد السلطات في المنزل للتأكد من نظافتها ومن أن محتوياتها آمنة، فبعض السلطات الجاهزة تحتوي على صوصات قد تضر بجنينكِ.


الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: تؤثر مادة الكافيين على صحتكِ وصحة جنينكِ، حيث أنه يمتص الماء من الجسم ويقلل من إدرار البول وقد يصل إلى المشيمة ويؤثر على الجهاز العصبي لجنينكِ، لذا يجب عليكِ تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.


البيض غير كامل النضج: فقد يحتوي البيض النيئ على بكتيريا السالمونيلا التي تضر بجنينكِ، لذا يجب عليكِ التأكد من طهي البيض جيدًا عند تناوله، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ مثل المايونيز والكاسترد والكعك غير الناضج.


التونة المعلبة: تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، ما قد يزيد من خطر إصابة الجنين بالتسمم، لذا تجنبي تناول أسماك التونة والسلمون المعلبة لسلامة جنينكِ.


اللحوم غير جيدة النضج: مثل السالمون والمحار النيئ وحلزون البحر وبلح البحر وغيرها من الصدفيات، بالإضافة إلى اللحوم والدجاج البارد مثل اللانشون والسلامي وغيرها من اللحوم المصنعة.


منتجات الألبان غير المبسترة: لا يوجد شك في أهمية تناول الحليب في فترة الحمل، لأنه غني بالكالسيوم والبروتينات والمعادن التي يحتاجها جسمكِ وجنينكِ، لكن تجنبي تناول جميع أنواع منتجات الألبان غير المبسترة، لأنها تحتوي على أنواع من البكتيريا، التي قد تسبب إجهاض الجنين أو تشوهه.


 الأطعمة المملحة: فتجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل المخللات وأسماك الرنجة، إذ قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتُسبب تسمم للجنين.


العصائر المحفوظة: فتحتوي على مواد حافظة ضارة، وتجنبي أيضا المعلبات التي تحتوي على ألوان ونكهات صناعية، لما لها من تأثير على مناعة جنينكِ وصحته.


الأعشاب المغلية: مثل القرفة لأنها من الأعشاب التي تزيد من انقباضات الرحم، والزنجبيل الذي قد تؤدي كثرة تناوله إلى حدوث نزيف.





شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك