هل تؤثر الملابس الضيقة على الرحم ؟

الملابسصحتك
30.7K
0




هل تؤثر الملابس الضيقة على الرحم ؟

تختلف الآراء حول الملابس الضيقة للنساء، فبعضهم مؤيد وبعضهم معارض، حتى أن الأسباب حول الرفض اختلفت من شخصٍ لآخر، ولكن ومن أحدث الأسباب التي تذكر عن منع النساء من ارتداء الملابس الضيقة، هو أن الملابس الضيقة تؤثر على الرحم عند النساء مما يؤدي إلى تأخر الإنجاب أو حتى العقم

فقد أثبتت دراسةٌ طبيةٌ حديثةٌ، أجراها باحثون بريطانيون بمعهد وولفسون للطب الوقائي، أن ارتداء الفتيات للملابس الضيقة فى فترات المراهقة قد يسبب ما يعرف بالتهابات بطانة الرحم، وهي حالةٌ مؤلمةٌ قد تسبب العقم، ونقصان الخصوبة عند النساء.
وأوضح البروفيسور جون ديكونسن، الخبير فى ضغط الدم فى معهد وولفسون للطب الوقائى ببريطانيا، أن الضغط المتسبب عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تجمع وتراكم الخلايا من بطانة الرحم في منطقةٍ أخرى في الجسم مسبباً الإلتهاب.
وقال ديكونسن، إنه على الرغم من أن التعريف بهذا المرض تم قبل أكثر من 70 عاماً، إلا أن العلماء لم يتعرفوا بعد على أسبابه، مشيراً إلى أن السر يكمن فى كيفية عثور النسيج على طريقه من الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل المبايض، حيث يتجمع ويتراكم مسبباً آلاماً حادةً ما قبل الطمث وأحياناً العقم.
وأضاف أن تغييرات الضغط المتسببة عن الملابس الضيقة تكسب هذه الخلايا قوة دفعٍ تسمح لها بالخروج من الرحم، وتجمعها فى مكانٍ آخر، منبهاً إلى مثل هذه الملابس تسبب ضغطاً كبيراً حول الرحم، وقنوات فالوب القريبة من المبيض، وحتى عند خلع هذه الملابس فإن الضغط يبقى لبعض الوقت فى جدران الرحم السميكة، بالرغم من انخفاضه حول قنوات فالوب، وهذا يتسبب بدوره فى توجه الخلايا إلى الخارج لتصل إلى المبايض، مضيفاً أن أثر هذا الضغط الرجعي الناتج عن تكرار هذه العملية لسنواتٍ عدةٍ بعد البلوغ يؤدي إلى تجمع الخلايا، وإحداث التهاباتٍ.



وأشار إلى أن ارتداء الملابس الضيقة والمشدات كان شائعاً فى القرن الماضى بين النساء من الطبقات الراقية، مما أدى إلى إصابتهن بآلامٍ بطنيةٍ حادةٍ، مما يدل على أن ما ترتديه المرأة من ملابس أثناء فترات الطمث الشهرية يؤدي دوراً مهماً فى زيادة خطر الإصابات.
من جانبها، قالت آنجيلا برنارد، رئيسة جمعية التهاب بطانة الرحم الوطنية الأمريكية، إن ارتداء الملابس الضيقة لفتراتٍ زمنيةٍ طويلةٍ هي السبب في ارتفاع معدلات الإصابة بهذه الحالة، مؤكدةً على السيدات والفتيات ضرورة تجنب ارتداء هذه الملابس، خاصةً أثناء الدورة الشهرية.
ومع هذه الدراسة نرى كم للملابس الضيقة مضارٌ وخطرٌ على أجسام النساء، وكم من الناس الذين لايعلمون مدى حجم الأذى الذي يمكن أن تسببه، فهي قادرةٌ على حرماننا نعمة الأمومة، فاحرصي على نفسك وانتبهي لما ترتدين، مع تمنياتنا بالصحة الكاملة والأفادة مما ذكرنا.






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك