أسباب نفخة المعدة وطرق الوقاية منها

صحتك
426
0


أسباب نفخة المعدة وطرق الوقاية منها

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الغازات في البطن، التي تسبّب ضيقاً كبيراً لهم وإحراجاً في بعض الأحيان، لا سيما بعد الإكثار من الطعام.ما هي النفخة..؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى هذا الحالة المزعجة..؟ وكيف يمكنك سيدتي أن تقي نفسك وعائلتك منها..؟ أولاً:
غازات المعدة هي هواء موجود في القناة الهضمية التي تمتد من الفم وحتى فتحة الشرج، وتتكون الغازات هذه من ثاني أكسيد الكربون والأوكسجين والنيتروجين والهيدروجين وفي بعض الأحيان الميثان.
أسباب نفخة المعدة:من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نفخة المعدة تكوّن الغازات في القناة الهضمية، إما نتيجة عملية هضم الغذاء أو دخول الهواء إلى القناة مع الأكل والشرب. وتزداد الكميّة التي تدخل القناة الهضمية أيضاً لدى التدخين ومضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية.
أبرز الأطعمة المسببة للنفخة:عادةً، الأطعمة التي تحتوي على نسبة منالكربوهيدرات هي التي تسبّب الغازات في المعدة، بينما الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبروتينات لا تتسبب مثل هذه الحالة.

وتعد البقوليات كالعدس والفول والحمص والفاصولياء والبروكلي والزهرة والفطر والبصل أبرز الأغذية التي تتسبّب بحدوث بالغازات، أما من الفواكه فأبرز ما يُسببها التفاح والإيجاص والخوخ.
وتعدّ الحبوب الكاملة والمشروبات الغازية والحليب ومنتجات الألبان والحلويات الخالية من السكر، التي تحتوي على السوربيتول ومانيتول وزايليتول، من مسببات النفخة، كما قد يكون طقم الأسنان رخواً من المسببات لنفخة المعدة.
الوقاية من النفخة:1- المضغ الجيد والبطيء للطعام يحميك سيدتي، أنت وعائلتك، من مشكلة الغازات في المعدة، لأنه يقلل من ابتلاع الهواء عبر الفم أثناء تناوله، كما ننصح بتجنب مضغ العلكة.
2- من المعلومات التي قد تكون جديدة عليك سيدتي أن طقم الأسنان الرخو يؤدي إلى دخول الهواء وتسلله إلى المعدة، لذا يجب زيارة طبيب الأسنان للتأكد من أن الطقم مثبت جيداً.
3- نفخة المعدة من أكثر الأضرار التي تسببها الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة من الغازات، لذا يجب التقليل منها أو تجنبها.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك