كيف اتخلص من آلام الجسم المختلفة ؟

صحتك
333
0


كيف اتخلص من آلام الجسم المختلفة ؟

كثير منا يشعر بتعب فى جسده خصوصا ظهرة ورقبته وكتفيه ولا يعرف لهذا الألم سببا ، إذا لم تكن تعانى من أمراض أو أصابات فإن السبب هو وضعية جسمك الخاطئة ، لذلك ندلك فى هذا المقال على الوضعيات الصحيحة لجسدك حتى تتخلص من هذة الآلام ، تابع معنا القراءة من خلال موقع ثقف نفسك :

الوضعية العامة للجسم :

1- الحفاظ على وضعية مستقيمة للجسم : الوقوف بشكل جيد هو الحفاظ على جسمك مستقيما مفرود الكتفين ، وذقنك للأمام وبطنك مسطحة ، إذا كان يمكنك رسم خط مستقيم من شحمة الأذن الخاص بك من خلال كتفك، والورك، الركبة، إلى منتصف الكاحل فإنك بذلك ستحافظ على جسمك مستقيما :

باستخدام مرآة، قم بمحاذاة أذنيك، والكتفين، والوركين سيجعل هذا ظهرك مفرودا ومستقيما ولكن انتبه فإن العمود الفقري له منحنيات في ‘S’ طفيفة، هذا لا يضر على الإطلاق ، وإذا فردت جسمك ووجدت ألما فعليك أن تعلم أن ظهرك يعانى من مشكلة ما عليك مراجعة الطبيب .

العمود الفقري له اثنين من المنحيات الطبيعية ، وتسمى هذه المنحنيات بالقاعسية والحدابية ، المنحنى القعسى موجود فى الفقرات القطنية فى العمود الفقرى ، والمنحنى الالحدابى موجود فى الفقرات الصدرية ،هذة المنحنيات طبيعية ولكن عندما يتجاوز هذا المنحنى 50 درجة فإنه أمر غريب وغير طبيعى .

 

2- تدريب عضلاتك :

عليك أن تقوم فى بداية الأمر ببعض التمرينات لتتعود على الجلوس والوقوف بالشكل الصحيح لن يتطلب الأمر منك كثيرا حتى يصبح وقوفك بشكل جيد وصحى أمر طبيعى وعادة لك ، فقط استمر بالتمرين حتى تشعر أنها أصبحت عادة وتفعلها بدون جهد .

 

 

التمرين الأول :

الوقوف مستقيما الرأس مستقيم، بحيث يتم محاذاةالذراعين مع الكتفين .

رفع ذراعيك لأعلى بمحاذاة أذنيك.

ثنى ذراعيك للخلف ومحاولة لمس الكتفين من الوراء .

كرر التمرين عشر مرات على كل ذراع .

 

 

التمرين الثانى :

محاذاة الذراعين مع الكتفين كما فى التمرين الأول .

عد إلى عشرة وانت ترفع الذراعين للأعلى .

 

3- تمرين البطريق :

يمكنك أن تصنع هذا التمرين وأنت تقف منتظرا طهى الطعام أو حتى وأنت تنتظر تحميل صفحات الأنترنت فهو سهل جدا ، تقوم بثنى مرفقيك إلى جنبك وتحاول لمس كتفيك بيديك .

ابقى يديك على كتفيك وحاول رفع مرفقيك بالعد من 1 :3 ثم افضهم بالعد التنازلى 3:1.

 

4- التمدد :

هذا التمارين يمكن أن تساعدك كثيرا إذا وجدت أن لديك ألم في الظهر أو الرقبة ،أو إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترات طويلة.

إمالة رأسك أو مدها في جميع الاتجاهات الأربعة فوق كتفيك (إلى الأمام، إلى الوراء، يسار، يمين)، و تدليك عنقك بلطف ، تجنب الحركة الدائرية لأنها قد تسبب مزيدا من الضغط على رقبتك .

ضع يديك وركبتيك على الأرض كوضعية القطة ثم اذهب بنفسك للأمام والخلف .

تكرار التمارين عدة مرات كل يوم ، و القيام بها في الصباح يساعد جسمك فى التخلص من خمول النوم ، وتكرارها فى وسط النهار يمد جسمك بالطاقة ويخلصه من بعض آلام العمل .

 

5- ممارسة اليوغا :

اليوغا هي ممتازة لوضعية جسمك ، ولصحتك بشكل عام، اليوغا تعمل على العضلات الأساسية الخاصة بك، مما يجعلها أقوى وتساعدك على الحفاظ على الجسم السليم.

اليوغا تساعدك على المحافظة على الوقوف والجلوس بشكل مستقيم ، يمكنك تعلم اليوغا من خلال أشرطة الفيديو الموجودة على اليوتيوب .

 

 

وضعية الوقوف :

1- الحفاظ على توازن الجسم :

الوقوف بشكل مستقيم يجعلك متوازنا ، ويعزز ثقتك بنفسك وهذه بعض نصائح لتتمكن من الوقوف بشكل مستقيم :

ضع قدميك بنفس عرض كتفيك ، هذا الوضع يريحك كثيرا وهو نفس الوضع الذى ستفعله فى كثير من التمارين الرياضية .

كرر الوقوف بهذة الوضعية حتى تتعود عليها .

حافظ على الوزن الصحى دون زيادة حتى تتمكن من الوقوف دون مستقيما دون تعب .

الحفاظ على كتفيك مفرودا للخلف ، قد تجد مشقة فى بداية التعود لكن سيصبح أمرا طبيعيا بعد ذلك .

 

2- الوقوف مستندا لجدار :

يمكنك تعويد نفسك على الإستقامة وانت واقف عن طريق سند ظهرك لجدار ومحاولة محاذاته به.

وضعية المشى :

المشى بوضعية صحيحة يشبه كثيرا الوقوف بالوضع السليم ، ابق ظهرك مفرودا وكتفيك إلى الوراء مع النظر للأمام مباشرة .

تجنب دفع رأسك إلى الأمام.

 

وضعية الجلوس :

1- الجلوس بوضعية صحيحة مفيد جدا لراحة جسدك خصوصا الرقبة والظهر والكتفين ، إذا كنت ممن يجلس في المكتب كل يوم، فإنه من المهم أن تتبع هذه المبادئ الأساسية، للحفاظ على راحتك :

إذا كنت تجلس طويلا للعمل على المكتب يمكنك أن تستعين بكرسى مصنوع خصيصا للمكتب أو تستعين بوسادة من القطن تضعها خلف ظهرك.

عليك أن تسند ظهرك للكرسى ولاتميله إلى الأمام حتى تتجنب آلام الظهر .

إبقاء قدميك على الأرض وإذا لم تصل ضع وسادة تحت قدميك .

اختار مقعد يجعلك تسند ذراعيك بجوارك بزاوية من 45 إلى 90 درجة

 

2- خذ قسطا من الراحة واقفا حتى ولو كنت تجلس بوضعية صحيحة ، فالجلوس لفترة طويلة يؤلم جسدك ، تحتاج إلى الوقوف والتجول ، والقيام بممارسة بعض التمارين القليلة، أو مجرد الوقوف لبضع دقائق.

لم يتم خلق جسمك للجلوس طوال اليوم، ولقد وجدت الدراسات الحديثة من جامعة سيدني أن الجلوس لفترات طويلة يسبب الجلطات والوفيات .

 

وضعية القيادة :

1- جلوسك بوضعية سليمة فى السيارة ليس للمحافظة على راحتك فقط ، بل هو مهم جدا لسلامتك من المخاطر فى حالة حدوث صدام .

الحفاظ على ظهرك ورأسك مسندين على المقعد .

ضبط مقعدك للحفاظ على المسافة المناسبة من الدواسات وعجلة القيادة.

 

2- ينبغي تعديل مسند الرأس بحيث يكون منتصف رأسك أعلى المسند ، إمالة بقية الرأس حسب الحاجة، والحفاظ على مسافة لا تزيد عن أربع بوصات (10CM) بين الجزء الخلفي من رأسك وبقية الرأس.

وضعية حمل الأشياء :

تجنب اصابات الظهر غير المقصود: رفع الأحمال الزائدة يسبب مشاكل في التوازن ، رفع أو حمل الأشياء دون اعتبار لعلم وظائف الأعضاء الخاص بك يسبب عدم الراحة والألم، أو في بعض الحالات إصابة حقيقية. وهنا بعض المبادئ والتوجيهات التى يمكنك اتباعها لحمل الأشياء بسلامه :

 

حينما تريد حمل شئ ثقيل من الأرض لاتنحنى بظهرك بل انزل بركبتيك على الأرض ، فعضلات الظهر لم تخلق لحمل الأشياء الثقيلة ولكن عضلات الركبتين خلقت لحمل الأشياء الثقيلة .

إذا كان عملك يتطلب حمل أشياء ثقيلة يمكنك استخدام حزام داعم للظهر .

إذا كنت تحمل شئ ثقيل عليك أن تبدل بين ذراعيك حتى لاتضغط على أحدهم دون الآخر .

وضعية النوم : قد لاتكون قادرا فى حالة استغراقك فى النوم على أن تعدل وضعية نومك ولكن يمكنك أن تبدأ النوم بوضعية صحيحة حتى تستيقظ وجسدك مستريحا :

طرق أخرى مفيدة للحفاظ على وضعية جسمك :

1- تمارين الظهر مفيدة جدا ضع يديك على الارض وارفع رأسك للأعلى كأن شئ ما يسحبك للخلف .

 

2- ضع شريط على شكل x اسفل كتفيك للحفاظ على وضعية كتفك مستقيما للخلف وعدم أنحناءه للأمام .

 

3- تجنب الإنحناء للأمام وأنت تمشى ، امشى وكأنك تحمل كتاب فوق رأسك .

 

4- استخدم الألوان لمساعدتك على تذكر استقامة ظهرك فيمكنك أن تجعل اللون الأحمر حول يدك ليذكرك دائما أن تبقى ظهرك مستقيما .

 

5- اجلس على الأرض وحاول أن تمسك مشط قدمك بيدك سيحرر هذا جسدك ويساعد على تمدد عضلاتك .

 

 

نصائح :

لاترهق عضلاتك بالتمارين فى بداية تعودك على الاستقامة حتى لا تصاب بشد عضلى . جرب هذه الخطوات للحصول على استقامة كتفيك : دفع كتفيك إلى الأمام، ثم وضعهم بشكل مستقيم، افعل هذا على التوالى . كن صبورا مع نفسك تصحيح وضعية جسمك تستلزم وقتا طويلا . هناك حزام صمم خصيصا لدفع الكتفين للخلف للحفاظ على إستقامته يمكنك استخدامه . ممارسة الرياضة تساعدك على تصحيح موقف جسمك . وضعية رأسك مستقيما يجعل جسمك يصل إلى الوضعية الصحيحة بسهولة . سوف تشعر فى بداية التدريب بثقل فى وضعية جسدك ولكن مع مرور الوقت ستتعود على الوضعية السليمة . تحذيرات : إذا كنت تعانى من بعض الإصابات فى الظهر أو الرقبة ليس عليك تصحيح وضع جسدك بنفسك بل عليك استشارة الطبيب . لاتستمر فى التمارين إذا كنت تشعر بالألم . من الطبيعى أن تشعر ببعض الألم الخفيف مع بداية تمارينك على الوضع الجديد ، إذا كان الألم محتملا فلا بأس ولكن إن كان ألم لاتقوى على احتماله فاستشر طبيبك .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك