هل بعض تصرفات طفلك سيئة؟! كيف تتعاملين معها؟

طفلك
29.1K
0




هل بعض تصرفات طفلك سيئة؟! كيف تتعاملين معها؟

قد تنبع تصرفات طفلك السيئة أو سلوكه السيئ من عدة مصادر غير متوقعة مثل تغيير فى روتين الطفل أو نظامه الغذائى. وقد تكون هناك مشاكل فى سلوك طفلك يمكنك أن تقومى بحلها عن طريق الحزم وأسلوب معين فى التعامل، وفى أحيان أخرى قد يحتاج سلوك طفلك السيئ وتصرفاته السيئة إلى مساعدة من طبيب متخصص. وهناك عدة أسباب قد تكون وراء تصرفات الطفل السيئة وسلوكياته السلبية تتنوع ما بين مرحلته العمرية ورغبته فى أن يخوض تجارب جديدة. فأحيانا تصبح آراء ورغبات الطفل أكثر قوة مما قد يؤدى لتمرد الطفل على سلطات والده أو والدته. وقد يكون أيضا سبب سلوك الطفل السيئ أنه يعبر عن إحباطه من موقف معين على سبيل المثال.

إن مهمة الطفل الرئيسية تكون فى استكشاف العالم من حوله. ولذلك فإنهم فى كل مرحلة عمرية يحاولون استكشاف كل ما يحتاجون لمعرفته ولذلك فإنهم يحاولون أيضا إذا ما كان الأهل يضعون لهم حدودا معينة، وفى ذلك الوقت يجب على الأب والأم أن يدركا أن تصرفات الطفل طبيعية مع وضع بعض القيود والحدود التى يجب على الطفل الالتزام بها مما سيجعله يتحلى بقيم إيجابية ويكون أكثر ثقة بنفسه.
يجب عليك كأم أن تلتزمى بأسلوب معين فى التعامل مع طفلك حتى يشعر أنه بأمان وأنه قادر على فهم العالم من حوله بطريقة واضحة. وعليك أن تعلمى أن الطفل إذا شعر أن هناك فرقا بين أسلوب التعامل معه والقيم فى المدرسة وفى المنزل، فإنه سيشعر بالقلق وعدم الراحة وبالمزيد من الضغوطات عليه. ولذلك عليك أن تتحدثى مع معلمة أو معلم طفلك حتى تشرحي طريقة تعاملك مع الطفل وتفهمي منهما كيفية تعاملهما مع الطفل فى المواقف المختلفة.
 أحيانا قد تكون تصرفات الطفل السيئة نابعة من أن توقعات والده أو والدته منه تفوق فى الواقع قدراته. ولذلك، يجب عليك أن تضعى فى اعتبارك كأم مرحلة طفلك العمرية عندما تفكرين فى الطريقة المناسبة لتأديبه أو تهذيبه. فعلى سبيل المثال لا يمكنك أن تتوقعى من طفل عمره عامان أن ينهى مهمة تنظيف غرفته إذا طلبت منه ذلك، ففى مثل هذا العمر يحتاج الطفل للكثير من التوجيه والإرشاد لإنجاز مثل هذا الأمر. ويمكنك أن تقومى بقراءة مجموعة من الكتب التى تشرح لك المهام والأعمال المناسبة لكل سن.
إن الطفل فى عمر العامين يبدأ فى الشعور أنه يريد أن يكون أكثر اعتمادا على نفسه وأكثر تحكما فى نواح معينة من حياته. وهناك بعض المواقف والتصرفات مثل تناول الطعام والنوم وغسل الأسنان وارتداء الملابس، والتى تعتبر كلها أمثلة على الأشياء أو التصرفات التى يشعر فيها الطفل بالقوة وأنه يمكنه أن يزعجك إذا لم ينفذها وبالتالى فإنه سيشعر أنه يتحكم فى تصرفاته بنفسه. وعليك أن تعطى لطفلك العديد من الخيارات فى حياته حتى يتمكن من التصرف بطريقة إيجابية.



 يجب أن تعلمى أنك إذا لم تقومى بتلبية احتياجات الطفل اليومية فإنه سيبدأ فى إساءة التصرف والبكاء. ولذلك فمن الأفضل أن تضعى لطفلك روتينا معينا ومنظما تحددين فيه وقتا لتناول الطعام ووقتا للعب ووقتا للنوم ووقتا تقضونه فى التحدث والجلوس معا.
إذا كان طفلك يقوم بعبور الشارع لأول مرة، فإنه لن يدرك أن عليه أن ينظر فى الاتجاهين قبل العبور، ولذلك فإنك ستحتاجين لأن تشرحى له الواجب عليه فعله. ومثل هذا التعامل بالضبط يجب أن ينطبق على طريقة تعاملك مع طفلك وتصرفاته السيئة. فإن طفلك مثلا سيظل يتصرف بطريقة سيئة إذا كان لا يمتلك معلومات معينة حول التصرف الأمثل الذى يجب عليه أن يتبعه.
 يجب عليك أن تختارى الطريقة المناسبة التى تعاقبين بها طفلك على تصرفه بطريقة سيئة، فمثلا أن تجبري طفلك على الجلوس بمفرده عقاب قد يفلح إذا كان الطفل صغير السن. أما للأطفال الأكبر سنا فيمكنك أن تحرميهم مثلا من مشاهدة التليفزيون أو يمكنك مثلا أن توكلى للطفل القيام بمزيد من الأعمال المنزلية أو تحرميه من المصروف أو استخدام الكمبيوتر.
 قد يسئ طفلك أحيانا التصرف لأنه يريد فقط أن يجذب اهتمامك وفى تلك الحالة فإن استجابتك للطفل ستعزز من سلوكه السيئ. ولذلك ففى مثل تلك المواقف يمكنك أن تتجاهلى تصرفات طفلك السيئة حتى يستوعب أنه لن يحصل على أى رد فعل منك.
يمكنك أيضا أن تحاربى تصرفات طفلك السيئة عن طريق مكافأته أو تشجيعه بطريقة إيجابية إذا فعل أمرا جيدا أو تصرفا صحيحا، لأن الطفل بهذا الشكل سيرى الفرق بين عواقب كل من تصرفاته السيئة وسلوكه الإيجابى.



هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك