ما الذي يسبب زيادة الوزن في سن إنقطاع الدورة الشهرية؟

طفلك
29K
0




ما الذي يسبب زيادة الوزن في سن إنقطاع الدورة الشهرية؟
كلما تقدمي في السن، تلاحظين أن الحفاظ على وزنك العادي يصبح أكثر صعوبة. في الحقيقة، زيادة الوزن الأكثر عمقا تميل للحدوث في حياة المرأة أثناء السنوات المؤدية إلى سن إنقطاع الدورة الشهرية (perimenopause ). على أية حال زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية لا تعتبر حتمية. ولكن يمكنك عكس هذه النتائج إذا إبديت إهتماما أكثر لعادات الأكل الصحية وأسلوب الحياة النشيط.
ما الذي يسبب زيادة الوزن في سن إنقطاع الدورة الشهرية؟
التغييرات الهورمونية المرتبطة بسن إنقطاع الدورة الشهرية قد تجعلك على الأرجح إكير ميلا لزيادة الوزن حول بطنك، بدلا من أوراكك وأفخاذك. ولكن التغييرات الهورمونية وحدها لا تسبب زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية. بدلا من ذلك، تتعلق زيادة الوزن عادة بأسلوب الحياة والعوامل الوراثية.
على سبيل المثال، تميل النساء إلى ممارسة الرياضة بشكل أقل من النساء الأخريات، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. بالإضافة، تقل الكتلة العضلية طبيعيا مع التقدم في العمر. إذا كنت لا تقومين بأي شيء لإستبدال خسارة العضلة الطرية ، فأن تركيب جسمك سينتقل إلى تخزين الدهون أكثر وتراجع حجم العضلة – الأمر الذي يبطئ مكن نسبة التخلص من السعرات الحرارية. إذا واصلت الأكل بالشكل المعتاد، فمن المحتمل أن يزداد وزنك.




بالنسبة للعديد من النساء، تلعب العوامل الوراثية دورا في زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية. إذا كان أبويك أو أحد الأقرباء المقربين الآخرين يحملون وزنا إضافيا حول البطن، فمن المحتمل أن تتعرضي لنفس المشكلة. أحيانا، تلعب عوامل اخرى دورها مثل إنتقال الأبناء للدراسة أو إلى منازلهم الخاصة – أو العودة – إلى البيت، الطلاق، وفاة الزوج أو تغييرات الحياة الأخرى. للآخريات، الاحساس بالقناعة بالشكل الحالي أو ترك الأمور كما هي يمكن أن يؤدي الى زيادة الوزن.
ما خطورة زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية؟
يمكن أن تؤثر زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية جدية على صحتك. زيادة الوزن تزيد من خطر الكولوستيرول، ضغط الدم ومرض السكر. تباعا، تزيد هذه الشروط من خطر أمراض القلب والسكتة. يزيد الوزن الزائد من خطر أنواع مختلفة أيضا من السرطان، بضمن ذلك السرطان القولون المستقيم وسرطان الثدي. في الحقيقة، يقترح بحث حديث بأن زيادة 2كيلو بعمر 50 أو أكثر يمكن أن يزيد من خطر سرطان الثدي بنسبة 30 بالمائة.
ما أفضل طريقة لمنع زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية؟
ليس هناك صيغة سحرية لمنع – أو عكس – زيادة الوزن بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية. ببساطة تمسكي بأساسيات تحديد الوزن:

تحركي أكثر. النشاط البدني يمكن أن يساعدك على التلخص من الوزن الزائد أو الحفاظ على وزن صحي.
قللي الاكل. للحفاظ على وزنك الحالي – والتخلص من الوزن الزائد – أنت بحاج إلى  200 سعرة حرارية أقل في اليوم في سن الخمسين. لتخفيض السعرات الحرارية، إختاري الثمار، الخضار والحبوب كاملة.
إبحثي عن الدعم. أحيطي نفسك بأصدقاء وأحباء سيدعمون جهودك لأكل حمية صحية ويزيدون من نشاطك البدني.






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك