التدخين والتعرض لآشعة الشمس وزيادة الوزن يؤدون إلى تلف الجلد

صحتك
727
0


 التدخين والتعرض لآشعة الشمس وزيادة الوزن يؤدون إلى تلف الجلد
ما الذي يؤدي إليه كل من حروق آشعة الشمس والتدخين وزيادة الوزن عامة؟
قد تُصاب بالمفاجأة إن علمت أنهم يضرون بجلدك ويجعلونك تبدو أكبر مما أنت عليه، ولقد توصل إلى هذه النتائح باحثون في كلية الطب بكليفلاند بعد إجراء دراسة على 65 زوجاُ من التوائم المتماثلة وقال معدو الدراسة أن التوائم المتماثلة تتيح فرصة كبيرة لإجراء دراسة على السيطرة للقابلية الوراثية.

وتراوح أعمار هؤلاء التوائم مابين 18 عام إلى 77 عام والذين قاموا بالإجابة على أسئلة خاصة بوزنهم وعادات التدخين الخاصة بهم و تاريخ السرطان لديهم وعن طريقة تعرضهم لآشعة الشمس، وقد وجد الباحثون أن تلف الجلد متماثل بين التوائم المتطابقة أو الشقيقة وقالت الدكتورة “كيري جونيت” أستاذ مساعد الأمراض الجلدية في كلية الطب جامعة ميامي ميلر: إن هذا يوحي بأن الناس ذات التركيب الجيني المتشابه هم أكثر عرضة لنفس النوع من أضرار أشعة الشمس.

و مع ذلك فقد لاحظ الباحثون أن 40% من حالات ميل البشرة لهيئة الشيخوخة يحدث نتيجة لتغيرات غير جينية، فالتدخين وزيادة الوزن والعمر وتاريخ الإصابة بسرطان الجلد مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بتغير شكل البشرة وميلها للشيخوخة.

ولقد أدهش الدكتور “جيفري سالومون” (أستاذ مساعد جراحة التجميل السريرية بكلية الطب جامعة ييل) اكتشاف أن إرتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد بين التوائم أكبر من نسبتها بين السكان العاديين وهو لم يشارك في إجراء تلك الدراسة، وقال سالومون: “إن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد لـ 8% بين التوائم شيء غريب جداً مقارنة بنسبتها الأقل من 0.5% بين السكان العاديين، و هذا في حد ذاته أثار قضية التحقيق في مخاطر الإصابة بسرطان الجلد مرة أخرى مثل الكشف بالأشعة السينية ما قبل الولادة وانخفاض وزن المواليد، والمسح بالموجات الفوق صوتية قبل الولادة”.

إن التدخين منذ وقت طويل معروف أنه سبب من أسباب ظهور التجاعيد في البشرة، فعلى الرغم من أن التجاعيد المرتبطة بالتدخين لا تظهر إلا بعد 10 سنوات من النفخة الأولى عند التدخين، فإن التدخين يعمل على ضمور وتلف النسيج الضام والذي هو الأساس لمظهر الجلد بسلاسة ونعومة.

وأوضح الباحثون أن التدخين يعمل على عدم إتمام عملية النمو في أنسجة الجلد وأضافوا أن التعرض لأشعة الشمس والتدخين معاً، قد يؤدي إلى حدوث تسمم في الجلد، وأضاف الباحثون أيضاً أن تشوه صورة البشرة يرجع إلى زيادة الوزين أيضاً، برغم وجود نتائج دراسة أُجريت في الدنمارك على التوائم والتي أكدت أن زيادة الوزن مرتبط بعدم ظهور الشيخوخة على البشرة.

و قالت كيري إن علاقة زيادة الوزن بالتجاعيد ليست واضحة ولكنه يؤدي إلى زيادة حساسية الجلد للتلف، فكثير من كبار السن لا تظهر عليهم الشيخوخة بوضوح بسبب زيادة الوزن ووجود الدهون تحت أنسجة الوجه.

و من ناحية أخرى ارتبط استهلاك الكحول بعدم ظهور الشيخوخة على البشرة، وأرجع البعض هذا إلى وجود بعض المكونات في الكحول، مثل مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة الفعالة ومادة “رسفيراترول” التي تعمل على الحفاظ على الجلد.

إن العلامات الأكثر شيوعاً ودلالة على شيخوخة الجلد، هي:
– تلف الجلد الجاف.

– اصفرار لون الجلد.

– تساقط شعر الوجه كالحاجبين.

– خشونة بشرة الوجه.

– ظهور بقع في الوجه والتي تسمى بالبقع الكبدية أو البقع الشمسية.

– ظهور بقع بنية اللون في الجسم وغالباً على الوجه والذراعين واليدين.

ويقول الباحثون أنهم يأملون أن تغير تلك النتائج من سلوك العامة لتفادي شيخوخة البشرة مما يمنع تلف الجلد الزائد، وكتب الباحثون في تقرير عن الدراسة قائلين: “وُجدت علاقة بين زيادة الوزن والتدخين والتعرض لأشعة الشمس والسرطان، خاصة في حالات التوائم التي تُحفز الإصابة فيها بسرطان الجلد”، ونُشرت نتائج تلك الدراسة في عدد ديسمبر 2009 من دورية طب الأمراض الجلدية.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك