نصائح اتبعيها لتسهيل النوم

صحتك
330
0


عدة نصائح اتبعيها لتسهيل النوم

هل تعانين من الأرق في كثير من الأحيان؟ و خصوصا اذا كنت أم وتفكرين دوما في أبنائك وزوجك وعملك ومصاريف وشغل البيت وهكذا وبالطبع تزحف اليك كل هذه الأفكار عند الذهاب للنوم فيطير النوم من عينيك وتدخلك في دوامة التفكير في المشاكل والمسئوليات

لذلك نقدم لكي هذه النصائح لعلها تساعدك للدخول فى النوم:

النصيحة الأولى : اطفئ جميع الأجهزة الالكترونية قبل الذهاب للسرير بساعة كاملة مثل الموبايل و اللابتوب و التلفزيون لأن الدراسات رجحت أن الضوء الصناعي الخارج من هذه الاجهزة يثبط إفراز هرمون الميلاتونين والذي يلعب دورا في الدخول في النوم .

النصيحة الثانية : حددي نظام معين ومجموعة من الأعمال تقومين بها قبل الدخول للنوم بترتيب معين في أوقات معينة لأن هذا التعود يجعل جسمك يبدأ بالاحساس بأنه وقت النوم عند القيام بهذه الأشياء.

النصيحة الثالثة : تجنبي شرب المنبهات كالقهوة والشاي قبل النوم ب5 ساعات على الأقل لأن الكافيين الموجود في المنبهات قد يمنعك من النوم أو يصعبه عليك أو قد يسبب القلق أثناء النوم و أيضا لا ننسى ان هناك بعض الادوية مثل ادوية البرد و الزكام قد تحتوى على كافيين و بالتالي يجب تجنبها ليلا و حينها يكفي استخدام اقراص مضادة للهستامين مثلا بحيث لاتحتوي على كافيين بل على العكس قد تساعد فى النوم.

النصيحة الرابعة : غيري ترتيب غرفة النوم  فهذا التجديد قد يساعدك على النوم حتى ولو كان تغيير بسيط في ترتيب الغرفة.

النصيحة الخامسة : اذا كنت تعاني من صعوبة في النوم في الضوء فننصحك بشراء ستارة بلاك أوت و التي تمنع الضوء نهائيا فحتى لو كنت في النهار ستجعل الغرفة وكأنها في ظلام دامس.

النصيحة السادسة : لا تمارسى الرياضة قبل النوم مباشرة لأنها ستسرع من ضربات القلب وتنشط الدورة الدموية وتبعث على النشاط و هو عكس ما نرجوه فى هذا الوقت.

النصيحة السابعة : ننصحك بالقراءة اي كتاب أو رواية لتفصلك تماما عن التفكير في مسئولياتك و مشاكلك.

النصيحة الثامنة و الاخيرة و هي أهمهم : لا تنسي أذكار ما قبل النوم و مناجاة الله و الدعاء فهذا بالطبع سيبث أكبر قدر من الطمأنينة والهدوء والسكينة في قلبك .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك