هل يمكن زراعة العدسات الملونة ؟

التجميل
2.1K
0



زراعة العدسات الملوّنة هو الحلّ لأولئك الّذين أرادوا دائمًا الحصول على لون عيون جميل دون الحاجة للتّغيير المستمرّ واستعمال العدسات اللاّصقة .

من خلال زراعة عدسات الملونة الدائمة ، بالإضافة الى تحقيق اللّون المطلوب للعين ، يمكنك علاج العديد من مشاكل العين . انضم إلينا لمعرفة المزيد عن طرق التّجميل والعلاج هذه .

زراعة عدسات ملوّنة دائمة أو زراعة قزحيّة :

زراعة العدسات الملونة أو زراعة القزحيّة (iris implants) ، هي عمليّات جراحيّة تُستخدم بشكل أساسيّ لعلاج إصابات العين والأمراض الوراثيّة مثل مرض كولوبوما ( حيث أنّ جزءًا من القزحيّة يكون مفقودًا ) أو الأنيريديا ( حيث أنّ العين لا تحتوي على قزحيّة إطلاقًا ) . أمّا اليوم فهي تُستخدم أيضًا للتّجميل و هي إحدى طرق تغيير لون العيون . يمكنك تغيير لون عينيك لالّون الّذي تريده بشكل دائم ، من خلال إجراء عمليّة جراحيّة واحدة . ولكن يجب أيضًا أن تكون على دراية بمخاطر هذه الجراحة .




خطوات عمليّة زراعة عدسات الملونة :

في بداية العمليّة ، يستخدم الطّبيب قطرات مخدّرة لتخدير العين ، يتبعها أداة لتثبيت الجفون لإبقاء العين مفتوحة . بعد التّخدير الكامل يقوم الطّبيب بعمل شقّ صغير بقطر 2.8 مم في قرنيّة العين يقوم من خلاله بإدخال عدسات ملوّنة من السّيليكون في العين . بعد وضع العدسة  يقوم الطّبيب بضبطها و إعادتها الى شكلها الأصليّ و يضعها في مكانها . تنتهي العمليّة بإزالة أداة تثبيت الجفن وفحص العين لضمان زراعة ناجحة .

زراعة العدسات الملونة

من أسباب زراعة العدسات الملونة :

تغيير لون عدسة العين ، بالإضافة الى الجانب الجماليّ و التّغيير الدّائم في لون العين ، أيضًا له العديد من الجوانب العلاجيّة . الغرض من هذه العمليّة ليس تصحيح الأخطاء الانكساريّة في العين ، و إذا كان المريض يستخدم عدسات لاصقة أو نظّارات قبل إجراء عمليّة زرع العدسات الملوّنة الدّائمة ، فإنّه سيظلّ بحاجة لها بعد العمليّة أيضًا .

أهمّ التّطبيقات العلاجيّة لزراعة العدسات الملوّنة :

تصحيح لون العيون للأشخاص الّذين يعانون من اختلاف لون عيونهم . (heterochromia)

علاج المرضى الّذين يعانون من المهق البصريّ أو ما يُسمّى بالبرص (Ocular Albinism )

علاج أولئك الّذين ليس لديهم قزحيّة (Aniridia)

علاج تنكّس قزحيّة العين الشّديد

علاج الأشخاص الّذين تعرّضوا لتمزّق في قزحيّة العين جرّاء ضربة .

تصحيح التّشوّه الخلقيّ الّذي ينتج عنه عدم اكتمال القزحيّة و يكون جزء منها مفقودًا

علاج المرضى الّذين يعانون من انشقاق القزحيّة ( Iridoschisis)

أهمّ فوائد زراعة العدسات الملونة الدائمة :

زرع عدسات الملونة ، طريقة فعّالة ، آمنة و سريعة جدّا و يتمّ ذلك بدون إلحاق أيّ ضرر بقرنيّة العين .

زرع العدسات الملوّنة لتغيير لون العينين يحلّ مشكلة العدسات اللّاصقة . بهذه الطّريقة لا داعي لإزالة العدسة من داخل العين و يمكنك الاحتفاظ بها دائمًا .

العدسات الملوّنة الدّائمة مصنوعة من الكولّاجين المكرّر و هيي تتوافق مع جسمك بشكل كامل . لهذا السّبب فإنّ احتمال رفض جسم المريض للعدسة المزروعة منخفض جدّا .

يُمكن استخدام هذه العدسات على القرنيّات الرّقيقة جدّا .

تبقى قرنيّة المريض طبيعيّة بعد الجراحة .

وضع العدسات الملوّنة لا يسبّب جفاف العين .

عمليّة زراعة عدسات الملونة الدّائمة لتغيير لون العين قابلة للتّغيير، و هذا يعني أنّه في حال عدم رضى المريض عن النّتائج يُمكن إزالة اللّون و إعادته الى اللّون الأصليّ أو استبداله بعدسة ملوّنة أُخرى .

زراعة عدسات الملونة

فترة النّقاهة بعد زراعة عدسات الملونة الدائمة :

تستغرق زراعة العدسات الملونة لكلّ عين 15 دقيقة و بعد العمليّة سيتمّ إخراجك من المستشفى و سيستغرق الأمر من شهر الى شهرين حتّى تلتئم عينيك تمامًا . لكن لا تقلق لأنّه لا يتعارض مع حركتك اليوميّة و يمكنك استئناف نشاطاتك العاديّة في غضون أيّام قليلة . من الأفضل عدم القيادة أو رفع أشياء ثقيلة لبضعة أيّام بعد العمليّة ، و كذلك عدم السّباحة لمدّة ثلاثة أشهر .

الأشخاص المناسبون لزرع العدسات الملونة الدّائمة :

الأشخاص الّذين تتراوح أعمارهم بين 21 و45 سنة هم المرشّحون الجيّدون لتغيير لون العيون عن طريق زراعة العدسات الملوّنة . المرضى المرشّحون لإجراء هذه العمليّة لا يجب أن يكون لديهم سابقة من أمراض العيون مثل الجلوكوما أو اعتلال الشبكيّة السّكريّ . النّساء الحوامل أو المرضعات من الأفضل أن ينتظرن قبل إجراء هذه العملية . الأشخاص الّذين ليس لديهم عمق كاف في الغرفة الأماميّة للعين أو ليس لديهم كثافة الخلايا البطانيّة ، قد يكونوا غير مناسبين لإجراء هذه العمليّة .

مضاعفات و مخاطر زراعة العدسات الملوّنة داخل العين :

عمليّة زراعة عدسات الملونة داخل العين كجميع العمليات لها مخاطر لكن من النّادر حدوثها. ولكن قبل اتّخاذ قرار إجراء العمليّة ، من الأفضل معرفة المخاطر و الآثار الجانبيّة لاتّخاذ قرار مستنير.

بشكل عام هذه المخاطر تشمل ما يلي :

فقدان البصر بشكل تامّ

إعتام عدسة العين

الجولوكوما أو المياه الزّرقاء

تلف القرنيّة

التهاب القزحيّة






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك