ما هي العادات التي تتسبّب بانتفاخ البطن؟

صحتك
31.9K
0




ما هي العادات التي تتسبّب بانتفاخ البطن؟

النفخة أو الغازات في البطن هي إحدى المشاكل الأكثر شيوعاً التي قد تواجهنا يومياً. وعلى الرغم من أنّ بعض أسباب هذه المشكلة واضحة كتناول كمية كبيرة من الأطعمة مثلاً إلّا أنّ بعض عاداتنا قد تؤدّي إلى النتيجة نفسها حتّى من دون أن نعلم بذلك. ما هي العادات التي تؤدّي إلى نفخة البطن؟ 
*عدم تناول الأطعمة المناسبة للأمعاء الدقيقة: وجد الخبراء مؤخّراً أنّ بعض أسباب النفخة وأعراض القولون العصبي يعود إلى نوع من الكربوهيدرات الصغيرة تحتوي على جسيمات تعرف بـ “FODMAP” التي لا يتم امتصاصها بشكل جيد في الأمعاء الدقيقة. وتنتقل هذه الجسيمات نزولاً إلى القولون والأمعاء الغليظة حيت تتخمّر بواسطة بكتيريا الأمعاء الطبيعية، ما يسبّب الغازات التي تؤدي إلى الانتفاخ. ولسوء الحظ، تحتوي بعض الأطعمة الصحية على هذه الجسيمات ومنها القرنبيط، الكراث، الكرز، الأفوكادو، وأنواع كثيرة من الحبوب.

*ابتلاع الهواء: يعدّ ابتلاع الهواء من أكثر أسباب الانتفاخ شيوعاً ومن السهل أن يحصل ذلك من دون حتّى أن تشعري من خلال مضغ العلكة، مص الحلوى الصلبة، قضم الأظافر أو التحدث على الهاتف أثناء تناول الطعام. إنّ العملية واضحة! يدخل الهواء من فمك ويمرّ عبر المريء ويبقى عالقاً في الجهاز الهضمي.







*الحمية القاسية لخسارة الوزن: وجدت الدراسات أنّ السيدات اللواتي اتّبعن حمية قاسية أو فوّتن الوجبات تعرّضن للغازات أكثر من اللواتي لم يقمن بذلك؛ لماذا؟ لأنّ أجسامنا تعتاد على كمية معيّنة من الطعام وعند حرمانها منها نتسبّب بتعطيل العمل الطبيعي لجهازنا الهضمي ما يؤدّي إلى النفخة.



هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك