فوائد بذور الشيا للتنحيف

صحتك
1.4K
0



فوائد بذور الشيا للتنحيف مذهلة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والبروتين. فالألياف تمتصُّ كمًّا كبيرًا من الماء، ممَّا يحدّ من الشهيَّة إلى الطعام، وبالتالي هي تؤدي إلى فقدان الوزن وتقليص محيط الخصر. وللتعرّف أكثر على فوائد بذور الشيا للتنحيف وطرق استخداماتها، تابعوا مع “مجلة المرأة العربية” السطور الآتية:

فوائد بذور الشيا للتنحيف مذهلة

تقلُّ السعرات الحراريَّة في بذور الشيا الطبيعيَّة؛ ففي ملعقتين من بذور نحو 138 سعرة حراريَّة. لذا، غالبًا ما تُدرج بذور الشيا في العديد من الحميات الغذائية الهادفة الى إنقاص الوزن؛ لاحتوائها على العديد من الفوائد، وأهمّها:




فوائد بذور الشيا للتنحيف

لبذور الشيا فوائد هامَّة لصحَّة الجسم، وللتنحيف

زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحسين عملية الأيض؛ لغناها بالألياف.

تحفيز عملية الهضم وتنظيم نشاط الأمعاء؛ لاحتوائها على الكالسيوم الذي يُعزّز هضم الدهون.

امتصاص السوائل الزائدة في الجسم.

مدّ الجسم بالطاقة، وأداء المهام اليوميَّة بدون تعب.

بناء العضلات والحفاظ على صحَّة العظام؛ بسبب احتوائها على مادة البروتين والكالسيوم.

إنقاص الوزن وإحراق الدهون المتراكمة في الجسم.

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

تُخلِّص بذور الشيا من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وتسمح بالحصول على قوامٍ رشيقٍ، عند المُداومة على تناولها، إذ هي تمدّ الجسم بما يحتاج إليه من البروتينات لبناء الكتلة العضليَّة. ونظرًا إلى غناها بكمٍّ كبيرٍ من الماء، هي تمنح مُتناولها الشعور بالشبع والإمتلاء بعد تناولها، وبالتالي هي تُقلِّل من الطعام المُستهلك، مع إحراق المزيد من السعرات الحراريّة بالجسم، لا سيَّما في منطقة البطن، بخاصَّة عند تناول وصفة بذور الشيا والليمون الحامض.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

 بذور الشيا تعجُّ بالألياف، التي تكبح الشهيّة، ممَّا يؤدِّي الى إنقاص الوزن

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

يُنصح بتناول من 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى 8 منها، في اليوم، بغية المُساعد في الحدّ من الأكل؛ كون هذه البذور تمتصّ ما يصل إلى 10 أضعاف وزنها من الماء، ممَّا يُساعد في ملء المعدة عند تناولها، شريطة أن تُنقع قبل الاستخدام. كما يسهل إضافة بذور الشيا إلى العديد من الوصفات، كالمخبوزات (الخبز والكيك)، وأطباق السلطة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

من السهل إضافة بذور الشيا إلى العديد من الوصفات

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

ينقع 40 غرامًا من بذور الشيا، مع 4 أكواب من الماء، وذلك لثلاثين دقيقة. وفي هذا الإطار يُشرب كوبٌ صغيرُ في الصباح، بعد الاستيقاظ من النوم، وكوب آخر قبل تناول الفطور.

 

بذور الشيا مع الليمون للتنحيف

لإعداد وصفة بذور الشيا مع الليمون، للتنحيف، تُنقع بذور الشيا في نصف الكوب من الماء، وذلك لساعة كاملة. ثمَّ، يُضاف كوب من عصير الليمون الحامض، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى بذور الشيا المنقوعة، ويُخلط المزيج جيِّدًا للحصول على خليط متجانس. ويتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط صباحًا، وأخرى مساءً.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

مزيج الليمون الحامض وبذور الشيا لإحراق دهون البطن

 

بذور الشيا مع الزبادي للتنحيف

يُخلِّص الزبادي من الدهون المتراكمة حول الخصر، والكرش، فهو يُخلّص من 80% من دهون الكرش والخصر، من دون التأثير سلبًا في عضلات الجسم. فالزبادي يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول من المعتاد، كما يحتوي على الـ “بروبيوتيك”، وهي مادّة مفيدة في تحسين عمليّتي الهضم، والأيض في الجسم. لذا، يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي في وجبة الفطور، مع إضافة المكسّرات النيئة والفاكهة أو القرفة إليها.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي كوجبة فطور

بذور الشيا والكتان للتنحيف

تحتوي بذور الشيا على العديد من الفوائد، لا سيَّما في إطار التنحيف، وكذا هي بذور الكتَّان الغنيَّة بالألياف التي تُساعد في عمليَّة التمثيل الغذائي، وأيضًا في الحدّ من الجوع. لذا، يمكن إضافة بذور الشيا والكتان إلى أي نوع من أطباق السلطة، وأيضًا عند تحضير أي نوع من المخبوزات، كالخبز والكيك.

تجربتي مع بذور الشيا للتنحيف

في الآتي، تجربة نور (24 سنة)، مع الشيا: “بعد تجربة العديد من الوصفات الطبيعيَّة الهادفة الى إنقاص الوزن، وجدتُ أنَّ بذور الشيا تعدُّ من الحبوب الفعّالة في إحراق دهون الجسم، لا سيَّما تلك المتراكمة في منطقة البطن. وبعد قراءة موضوع عن فوائد بذور الشيا في عمليَّة إنقاص الوزن؛ قمت بتجربتها، وقد لاحظت نتيجة جيِّدة خلال أسبوع، وفق الآتي:

فوائد بذور الشيا للتنحيف

تساهم بذور الشيا في حرق الدهون بطريقة سريعة: لاحتوائها على نسبة كبيرة من أحماض الأوميغا 3

تناولت بذور الشيا بعد نقعها بالماء، لساعة، فأضفتها إلى عصير الليمون الحامض. وثابرت على شرب ما يعادل نصف الكوب من هذا الخليط، يوميًّا، وتحديدًا في الصباح على الريق، وكذلك عند المساء. وقد ساعدني الخليط في منع تخزين الدهون في جسمي، وفي تليين الأمعاء”.

مع مواظبة نور على استخدام بذور الشيا في العديد من الوصفات، لا سيّما إضافتها إلى أطباق الشوربة والسلطات، هي تخلَّصت من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وخسرت كيلوغرامين من الوزن، في أسبوع.





هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك