شرح طريقة تلخيص الكتب

مقالات
31.4K
0




شرح طريقة تلخيص الكتب

يعتمد أغلب الطلاب و الباحثين  على أسلوب التلخيص فى مراجعة الكتب و المناهج العلمية حتى لا يجدوا صعوبة في تناولها بشكل مثمر و البحث عن النقاط المهمة التي يرغبون بالتركيز عليها أثناء قراءتهم للكتاب ، و التلخيص يحتاج لبعض المهارات التى يجب أن تتوفر فى القارئ حتى يكون التلخيص صحيحا فيجب أن يقرأ الكتاب و يفهمه جيدا و يستوعب الافكار و المعلومات الموجودة به بدرجة عالية ، و أن يمتلك القدرة على إعادة صياغة المعلومات و تلخيصها بأسلوبه الخاص دون المساس بالنقاط الأساسية التى يشملها الكتاب أو تحريف المعلومات الموجودة به .

يمكنك القيام بعملية التلخيص من خلال الخطوات التاليه :

1- اقرأ الكتاب أولا سريعا و بطريقة تشمل بها كل المحتوى حتى تأخذ نظرة عامة عما يحتويه من معلومات و أفكار أساسية .

2- جهز ورقة و قلم بجانبك و حدد فيها الافكار الاساسية التى لا يمكن الاستغناء عنها فى الكتاب الذى ترغب بتلخيصه و الافكار الثانوية التى ليس لها قيمة و لن تؤثر على المعنى إذا استبعدتها  و ذلك بعد أن تكون قد حددت طبيعة الكتاب نفسه و المادة التى يحتوى عليها .

3- احضر الكراسة التي ستلخص فيها كتابك و قم بمراجعة المعلومات الأساسية التي حددتها من قبل ، و افهم جيدا الفكرة العام التى يدور حولها الموضوع و ابدأ بصياغتها بأسلوب بسيط لا يغير فى المعنى .




4-  رتب المعلومات الاساسية و اكتبها فى نقاط مرتبة ، و لخص المعلومات الفرعية بدءا من المهم فالاهم و حاول أن تربط بين الافكار الرئيسيه و الفرعية باسلوب سهل و بسيط و بطريقة متسلسلة .

5-   إذا كان الكتاب يدور حول موضوع دينى و لاحظت كثرة الشواهد الدينية و تكرارها فيجب عليك أن تكتفى بشاهد واحد لتوضيح كل نقطة و تأكيدها ، أما إذا كان الكتاب يتناول مسائل رياضيه و حسابية فلا تغير فيها كثيرا لان اى خطأ صغير فى اى عملية حسابية سيؤدى بعد ذلك الى عدم فهمها و حلها بطريقة صحيحة و يمكنك فقط أن تكتفى بكتابة مثال واحد على كل موضوع  ، كذلك الكتب التاريخية لا تغير في ترتيب الاحداث او تسلسل التواريخ و الازمنة التى يتناولها الكتاب بل اكتفى فقط بتلخيصها بأسلوب مختصر ، و الكتاب الذى تجده يتناول قصة ما اقرأها جيدا و افهمها و اكتب ملخص عنها بأسلوبك الخاص مع الحفاظ على الافكار الاساسيه بها .

6- تخلص من الكلمات المفتاحية و الكلمات الختامية للمواضيع و ركز على المعنى الرئيسى فى الفترة التى تتناول تلخيصها .

7- بعد أن تنتهى من تلخيص الكتاب فى كراستك ، راجع جيدا الفقرات التى كتبتها و تأكد أن المعلومات التى قمت بكتابتها صحيحة و عدم وجود أى أخطاء فى ترتيب الافكار و سردها ، تأكد أن التلخيص قد شمل محتوى الكتاب كله و لا توجد فقرة ملخصة على حساب باقى الفقرات ، و لا تتعجل لكى تنهى التلخيص سريعا حتى لا تفقد اى معلومه هامة ، و اذا واجهتك صعوبة فى فهم فقرة معينة حاول قراءتها مرة اخرى حتى تستوعبها جيدا .

و هناك بعض المبادئ التى يجب أن تلتزم بها قبل أن تبدأ بتلخيص الكتاب و هى :

1-     لا تحاول أن تغير أو تعدل فى المعلومات الأساسية فى الكتاب حتى لا تفقد صحتها أو تصبح محرفة و بعيدة كل البعد عن المادة الاصلية الكتاب .

2-     يجب عليك أن تميز بين النصوص الرئيسيه و النصوص الثانوية حتى تستطيع أن تحدد الأفكار المهمة والمعلومات الهامشية الأقل فى الأهمية .

3-     لا تكرر المعلومات الغير مهمة أو ذكر أمثلة كثيرة و مقدمات .

4-     نسق أفكارك و اكتبها بطريقة متسلسلة و منظمة .

و الان سنختم بالحديث عن فوائد التلخيص :

1- يسهل عليك فهم و حفظ أى معلومة موجودة فى كتابك بشكل سريع ، فعندما تقرأ و تفهم محتوى الكتاب ثم تقوم بتلخيصه بأسلوبك الخاص ستجد بعد ذلك سهولة فى استيعاب المواضيع التى يحتويها .

2- قيامك بقراءة و تحليل الكتاب تجعلك اكثر قدرة على التركيز و بالتالى ستنمى مهارة الذكاء لديك و تجعلك تعتمد أكثر على نفسك فى فهم المعلومات .

3- ينمى لديك المهارات الكتابية و مهارة القراءة الهادفة لانك اثناء التلخيص تركز على المعلومات المهمه و تميز بينها وبين المعلومات المهمشة ، كما انه يكسبك المزيد من الوقت .






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك