رجيم اتكنز : المسموح والممنوع تناوليه لخسارة الوزن

صحتك
1.4K
1



يعدّ رجيم أتكنز من أنظمة الرجيم الأكثر شهرًة في صفوف المشاهير؛ لفعاليَّته في خفض الوزن حتّى 10 كيلوغرامات، شهريًّا، بدون الشعور بالجوع. ويقوم رجيم أتكنز على تناول الدهون كمصدر رئيس للطاقة عوضًا عن الكربوهيدرات، ما يجعل الجسم في حال مُستمرِّة من إحراق الدهون. وفي هذا الإطار، يُطلع “سيدتي. نت” القرّاء على الأغذية المسموح تناولها في الرجيم، وتلك الممنوع تناولها.

رجيم اتكنز المسموح والممنوع تناوله لخسارة الوزن

رجيم أتكنز المسموح والممنوع تناوله عند اتباعه

يعتمد رجيم أتكنز على تناول البروتين، والدهون الصحيَّة، كمصدر رئيس للطاقة، بالإضافة إلى الخضروات الغنيَّة بالألياف، الأمر الذي يجعل الجسم في حال مُستمرِّة من إحراق الدهون. لكنّ الرجيم يخفض الكمِّ المُتناول من الكربوهيدرات.




وينقسم رجيم أتكنز إلى أربع مراحل:

مراحل رجيم اتكنز

يعتمد رجيم اتكنز على 4 مراحل

1. في المرحلة الأولى منها، تتحقّق خسارة الوزن، بصورة سريعة للغاية؛ إذ يتم خلالها تحوّل الدهون الى مصدر الطاقة الرئيس، وذلك مع تناول 20 غرامًا كحد أقصى يوميًا من الكربوهيدرات. وتشمل الأغذية المسموح تناولها في هذه المرحلة: البيض والخضروات غير النشوية والأسماك والمأكولات البحريَّة والجبن والزيوت غير المشبعّة، إضافة إلى شرب 8 أكواب من الماء يوميًّا، وكوب أو كوبين من الشاي والقهوة.

2. في المرحلة الثانية، يُضاف كمّ الكربوهيدرات اليوميَّة المستهلك، بمعدَّل 5 غرامات في كل أسبوع، بالإضافة الى إدخال بعض أنواع الأغذية كمنتجات الألبان والمكسّرات والفواكه إلى الوجبات.

3. تعتمد المرحلة الثالثة على زيادة نسبة الكربوهيدرات المتناولة، يوميًّا، بمعدّل 10 غرامات في كل أسبوع، مع إضافة الخضروات الغنيَّة بالنشويات والحبوب والشوفان والأرز البنِّي والفواكه السكّرية.

4. تهدف المرحلة الرابعة إلى تثبيت الوزن، مع إدخال المزيد من الكربوهيدرات، بصورة تدريجيّة، إلى الوجبات. وفي هذه المرحلة، يتمُّ التعرُّف إلى كميَّة الكربوهيدرات المناسبة للفرد، ليصبح رجيم أتكنز أسلوب حياة لتثبيت الوزن.

أغذية الرجيم

رجيم اتكنز

يُسمح بتناول كمّ مفتوح من البروتين عند اتباع رجيم اتكنز

عند اتباع رجيم اتكنز، يُسمح بتناول كمّ مفتوح من البروتين، مثل: البيض واللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والمأكولات البحريّة، وكذلك بعض أنواع الخضروات (الكرنب والبروكولي والكرفس والخيار والخس والفجل والليمون الحامض). كما يمكن استخدام حتّى 3 ملاعق من الدهون (أو الزيوت)، يوميًّا.

لا لهذه الأغذية

رجيم اتكنز

يوصى بعدم استهلاك بعض أنواع الأطعمة عند اتباع رجيم اتكنز

ينهي رجيم أتكنز متتبعه من تناول الفواكه وعصائرها؛ لاحتوائها على مواد سكّرية، بالإضافة إلى منع استهلاك بعض أنواع الخضراوات ذات المؤشّر السكري العالي (البازلاء والجزر، مثلًا)، والبقوليات بأنواعها (العدس والفول والحمّص)، والأرز والمعكرونة والمخبوزات والمعجنات. وتعتبر المُكسّرات من الأطعمة الممنوع تناولها، عند اتباع رجيم أتكنز، وكذا الأمر في شأن الفواكه المُجفّفة، والحليب ومشتقاته كاملة الدسم.

نصائح

يوصى باستشارة طبيب التغذية، قبل الشروع في تطبيق رجيم أتكنز؛ وذلك للتعرّف إلى مدى مناسبته للفرد.

يُنصح الفرد الذي يعاني من مشكلات صحيّة أو أمراض مزمنة في الكبد والكلى بالامتناع عن اتباع رجيم أتكنز.

تابعي المزيد: فوائد رجيم أتكنز

رجيم اتكنز : المسموح والممنوع تناوليه لخسارة الوزن

رجيم اتكنز : المسموح والممنوع تناوليه لخسارة الوزن

رجيم اتكنز : المسموح والممنوع تناوليه لخسارة الوزن






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك